صحــــتك

إنزيمات الكبد

أعاني امتلاء بطني فترة طويلة بعد تناول الطعام
استشارات صحية
طبيعية التحليل من عدمها ترتبط بنوعية الكيتس المستخدمة وحسب المعمل، فلا يمكن تقييم إنزيمات الكبد بمعزل عن المجال الطبيعي الخاص بشريط الاختبار المستخدم في المعمل، فلو كانت من 12 مثلا لصارت هذه الأرقام مرتفعة أما لو كانت 40 فهي طبيعية.
قراءة في تحاليل الكبد
استشارات صحية
بالطبع ارتفاع إنزيمات الكبد لحدود الـ1000 مع ارتفاع مادة الصفراء يرجع للالتهاب الكبدي. وكون الأجسام المضادة CMV-IgG فهذا يعني إصابة قديمة وليست حالية ولا يمكن أن تصل المعدلات إلى هذا الرقم.
أسباب ارتفاع نسبة الصفراء غير المباشرة
استشارات صحية
التحليل الذي أرفقته يشير إلى زيادة نسبة الصفراء غير المباشرة. لكن، ليس من المعتاد اكلينيكيا أن يتم اكتشاف الصفراء إلا إذا زادت النسبة عن 2.5 أو 3. ومن المعتاد أن النسب حتى 2 تسمى نسبة ما تحت الاكلينيكية.
التهاب كبد مناعي والتهاب معدة ضموري
استشارات صحية

الأخ العزيز عبد الحق؛
قرأت رسالتك عدة مرات وسأجيبك في نقاط كما كان استفسارك في نقاط:
- ارتفاع إنزيمات الكبد مع إيجابية تحليل ال ANA لا يعني بالتبعية أن لديك التهابا كبديا مناعيا.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
1- لماذا حللت "بي سي آر" لفيروس الكبد بي؟ هل لديك إيجابية للأجسام المضادة HBsAg؟
2- في تحليل إنزيمات الكبد ما هو الحد الأعلى للعدة المختبرية التي تم استخدامها في التحليل لأنها تختلف من مختبر لآخر.
البدانة.. ارتفاع إنزيمات الكبد ودم في البراز
استشارات صحية
الأخ العزيز عمرو؛
ألف لا بأس على الابنة الغالية..
ارتفاع إنزيمات الكبد ربما يكون دلالة على الإصابة بالالتهاب الكبدي الدهني، وهو ما يحتاج للتقييم بواسطة اختصاصي الكبد وعمل تحاليل لاستبعاد الأسباب الأخرى كالفيروسات الكبدية والأمراض المناعية والتخزينية.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت سناء؛
ارتفاع إنزيمات الكبد وتضخم حجم الكبد لهما العديد من الأسباب، منها غير الفيروسات الكبدية مرض العصر الحديث وهو الالتهاب الكبدي الدهني، وهو ما يجب تقييمه من خلال مجموعة أخرى من التحاليل وأشعة متخصصة.
DefaultImage
استشارات صحية

الأخ حاتم؛
لكل معمل طريقة وقراءات معينة للتحاليل.. وفي حالتك يجب الرجوع للمعمل لمعرفة القراءات التي يعتمد عليها، فإن كانت من 12 فهذا يعني أن هذه الإنزيمات مرتفعة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت فاطمة؛
بالطبع ارتفاع نسبة المادة الصفراء (اليرقان) أمر لا يمكن إغفاله ويجب البحث عن أسبابه، ووجود الحكة يثير الشك في وجود التهاب مناعي أولي في القنوات المرارية Primary Biliary Cholangiopathy.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ حسين؛
تمنياتنا لك بالصحة الدائمة، وبعد..
ننصحك بالالتزام بتعليمات الطبيب المشرف على حالتك بالالتزام بالحمية الغذائية والأكل الصحي وممارسة الرياضة مهمة جداً أيضاً، وبعدها معاودة عمل الفحوصات، فنسبة الاضطراب كما فهمنا من رسالتك بسيطة جدا وسببها غالبا نمط الحياة غير الصحي.
ما سبب ارتفاع إنزيم الكبد GGT؟
استشارات صحية
ارتفاع انزيم الكبد GGT يحدث عادة في حالات مريض الالتهاب الكبدي الدهني غير الكحولي أو المسمي (Non-Alcoholic steatohepatitis - NASH)، ويمكن أيضا أن يرتفع في كثير من الحالات الأخرى.
ألم أعلى البطن اليمين ونتائج فحوص سلبية
استشارات صحية
الأخ علاء؛
بالطبع لا علاقة بين الألم ونتائج هذه الفحوصات والتحاليل فالكشف الاكلينيكي هو الهدف الأساسي، كما ان نتائج التحاليل أظهرت فقط ارتفاعا في أنزيمات الكبد وهو من الممكن أن يكون نتيجة تأثير دوائي لأي دواء أخذته في فترة سابقة.