صحــــتك

ألم الساق

مريض بالسكري وأعاني آلام القدم والساق
استشارات صحية
داء السكري من المشاكل الصحية التي يمكن السيطرة عليها وعلى آثارها ومضاعفاتها، من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم ولو عن طريق المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة مثلاً.
ألم الظهر.. أعراض بسيطة وأخرى خطيرة
أعراض
آلام أسفل الظهر، ليست مرضا، بل هي عرض لعدة أنواع مختلفة من المشاكل الطبية. وعادة ما تنتج عن مشكلة في جزء واحد أو أكثر من أسفل الظهر، مثل الأربطة والعضلات.
تورم الساق مع ألم وتسلخات وحبوب
استشارات صحية
ظهور حبوب على الجلد بعد تورم الساق يجب أن يتم التعامل معه جيدًا عن طريق تناول مضاد حيوي فموي، فقد يكون السبب ناتجاً من التهاب خلوي، خصوصاً عندما تترافق الحبوب مع احمرار وألم شديد وحمى وصعوبة في تحريك الطرف.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
بالنسبة إلى ألم الساق (السمانة) مع وجود وذمة واحمرار تحت الجبس وخاصة عند وضع جبيرة (جبس)، فقد يشير إلى وجود التهاب وريدي، لذلك أنصح بإجراء إيكو دوبلر للساق لنفي وجود أي التهاب في الأوردة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
بالنسبة لألم الساق وخاصة في بطن الساق بعد العمل الجراحي (تبديل مفصل الورك) فقد يكون ناتجا عن التهاب بالوريد (DVT)، لذلك أنصح بمراجعة قسم الطوارئ لإجراء إيكو دوبلر لأوردة الساق لنفي تلك الاحتمالية.
ما سبب وخز وألم الساق مع كدمة؟
استشارات صحية
الأخت فريدة؛
تحية طيبة وبعد..
ردًا على استفسارك فإن الكدمات قد تحدث لعدة أسباب منها:
1- أمراض الدم التي تؤدي إلى النزيف التلقائي مثل أمراض نقص الصفائح ونقص عوامل التجلط.
ألم قصبة الساق
أعراض
ألم قصبة الساق هو الألم الذي يمتد بطول عظم الظُّنْبوب، وهي العظمة الكبيرة الموجودة على طول مقدمة الساق، وتنتشر الإصابة بهذا الألم بين الرياضيين والعدّائين، والراقصين، والعسكريين وكل من يقومون بجهد يومي زائد.
DefaultImage
استشارات صحية
السيدة سارة المحترمة؛
داء السكري لا يسبب ألماً وانتفاخاً بالرِجل، ولكن يبدو أن السقوط والرض قد تسبب في هذا الانتفاخ والورم والألم، لذا أنصحك بمراجعة الطبيب أو المشفى لإجراء أشعة للساق.
ألم الساق المصحوب بتنميل.. الانزلاق الغضروفي
استشارات صحية
الأخت عفراء؛
تحية طيبة وبعد..
لربما تقصدين بلفظ العصبة ألم الأعصاب المصحوب بالتنميل في الساق اليمنى... إذا كان الألم في الجهة الخلفية من الفخذ والساق فغالباً قد يكون ناتجاً عن انقباض بالعضلات أو انزلاق بالغضروف في الفقرات القطنية والعجزية.
سبب ألم الساق بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة
الحياة الصحية
قد يستدعي ألم الساق الجديد والمتواصل الزيارة الطبية لتقييم حالتك، لأن ألم الساق قد ينتج عن عدة أسباب ربما تكون مهمة لصحتك وسلامتك، خاصة إذا ترافق بتورم أو وذمة أو احمرار في الساق.
كيف يمكن إزالة الأوردة العنكبوتية؟
معلومة تهمك
توجد عدة خيارات لإزالة الأوردة العنكبوتية الظاهرة في الساقين، وهي الخطوط الحمر الرفيعة أو مجموعة الأوردة الدموية الشبيهة بشبكة العنكبوت التي تظهر على الساقين والقدمين. والأوردة العنكبوتية غير ضارة عادة وهناك خيارات لعلاجها.
آلام الركبة عن الأطفال والفحوصات سليمة.. لا تقلق
استشارات صحية
الأخت رانيا؛
تحصل آلام النمو عادة في العظام الطويلة كعظمة الساق ( الظنبوب)، ويكون إفراز هرمون النمو النبضي من الغدة النخامية مسؤولا عن إطالة العظام، ويحصل هذا الإفراز في المساء لذلك تطول العظام بشكل مجهري غير مرئي.