صحــــتك

ألم أسفل الظهر

مضادات الأكسدة وعلاقتها بتخفيف آلام الظهر عند السيدات
أخبار طبية
وجدت بيانات من دراسة حديثة أن تناول كميات أكبر من مضادات الأكسدة في الطعام يرتبط بانخفاض طفيف في خطر آلام الظهر عند السيدات.
مصابة بـ تضخم الأم الجافية.. ما خطورتها؟
استشارات صحية
تضخم الأم الجافية حول النخاع الشوكي بالظهر، غالباً ما يكون مصحوباً بانزلاقات غضروفية، ما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب وآلالام في أسفل الظهر.
ألم وشكشكات أسفل الظهر تقيد حركتي
استشارات صحية
ألم الفقرات الشديد الذي ينشأ من أعلى لأسفل وكما تصفه ويمنعك من الحركة له أسباب عديدة والعامل المشترك بينها أنها تؤدي لشد عضلي حول الفقرات، حيث يقوم الجسم بحماية المريض من الحركة عن طريق هذا الشد العضلي.
ألم أسفل الظهر
استشارات صحية
الأخ الفاضل؛
تحية طيبة وبعد..
آلام أسفل الظهر قد تحدث بسبب انزلاقات غضروفية أو خشونة في الفقرات القطنية أو تشنجات في العضلات. ويفضل عمل أشعة رنين مغناطيسي لمعرفة مقدار الإصابة. وغالباً ما يحتاج المريض إلى العلاج الطبيعي.
Sacroiliitis
أمراض
التهاب مفصل الحوض الخلفي مصدر شائع لآلام أسفل الظهر أو آلام الأرداف أو الفخذين. وغالبًا يصعب تشخيصها...
أعاني ألم شديد أسفل الظهر نتيجة تزحزح الفقرات
استشارات صحية
إذا كان هناك تحسن مع العلاج الطبيعي، خاصة إن كان هذا التحسن مستمرا، فأنا أفضل الانتظار والمتابعة مع العلاج الطبيعي. وإذا كان هناك ترشيد للمجهود يكون من الأفضل مع تفادي استخدام الظهر في رفع أحمال ثقيلة وتفادي الجلوس لفترات طويلة.
ألم أسفل الظهر بعد السقوط المتكرر
استشارات صحية
إصابة الفقرات نتيجة للسقوط على الظهر أو الإصابة المباشرة نتيجه للاصطدام مع جسم صلب، ستؤدي إلى إصابة الأنسجة والعضلات أو إصابة بالعظام والغضاريف المحيطة بالنخاع الشوكي. وإصابة الأنسجة قد تحتاج لستة أسابيع حتى اكتمال الالتئام.
آلام الظهر والمفاصل وسرعة الترسيب عالية
استشارات صحية
الأخت الكريمة؛
وجود هذه الأعراض غالبا قد يكون مؤشراً لوجود نقص في فيتامين د في الدم. لذلك، أرجو عمل تحليل الدم لمعرفة نسبة فيتامين د، والجرعة العلاجية تتحدد حسب درجة نقص الفيتامين ما بين 1000 وحدة إلى عشرة آلاف وحدة.
DefaultImage
استشارات صحية
بالنسبة إلى ألم أسفل العمود الفقري (القطني) الممتد للطرف السفلي، فقد يكون ناتجاً عن تبارز في القرص (herni discale) أو عن التهاب بالعصب الوركي (sciatic). لذلك، انصح بإجراء دراسة بالرنين المغناطيسي
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ أحمد؛
الناسور العصعصي يسبب إما خراجاً وتورماً أو إفرازات. ونادراً جداً ما يسبب الألم كالشكوى التي ذكرتها ولا يمكن أن يتوغل ويحدث الألم فى العظام من الداخل.
DefaultImage
استشارات صحية
العظمة البارزة أسفل الظهر والقريبة من فتحة الشرج هي نهاية العمود الفقري، وتسمى عظمة العصعص. وقد تكون آلامها بسبب التهاب حولها أو بسبب نقصان في الوزن.
أسباب ألم أسفل الظهر في الرجال والنساء وعلاجه
أعراض
معظم حالات ألم الظهر تكون مزمنة وتظهر على شكل نوبات متكررة تسببها تشنجات في عضلات الظهر، وتزعج المصاب.. فما أسباب ألم الظهر عند الرجال والنساء وما علاجها؟