صحــــتك

إصابات الركبة

عضلات الفخذ القوية قد تقلل من خطر جراحة استبدال الركبة لاحقاً
أخبار طبية
قد تقلل عضلات الفخذ الرباعية الأكبر حجماً بالنسبة لأوتار الركبة من خطر الحاجة إلى جراحة استبدال الركبة بالكامل، وذلك وفقاً لنتائج مبادرة التهاب المفاصل العظمي التابعة للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.
آلام الركبة
أخبار طبية
تناقلت وسائل الإعلام خبر خضوع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربرغ، لتدخل جراحي بعدما تعرَّض لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي للركبة أثناء قيامه بالتدريب لمسابقة الفنون القتالية. فما هو الرباط الصليبي الأمامي للركبة؟
استشارات صحية
تعرضت قديماً لإصابة في الركبة وعولجت منها والآن أشكو من نغزات فيها..
معلومة تهمك
اقترحت دراسة جديدة أن المرضى في العشرينات والثلاثينات من العمر قد يستفيدون من العلاج الطبيعي لتمزق الغضروف المفصلي بنسبة مقاربة للتدخل الجراحي.
علاج خشونة الركبة بعد جراحة الغضروف
استشارات صحية
الإصابة بالرباط الصليبي تجعل الركبة في حالة من عدم الثبات وقد تصحب ذلك إصابة بغضاريف الركبة. وإعادة بناء الرباط الصليبي أو تعويض النقص بالعلاج الطبيعي هو العلاج الأساسي المبدئي المتاح.
إصابة الرباط الصليبي الأمامي للركبة
أمراض
الرباط الصليبي الأمامي يمنع الساق من الانزلاق أمام عظم الفخذ، كما يوفر ثبات الدوران للركبة. وتحدث الإصابة بشكل تمزق أو التواء خلال ممارسة بعض الرياضات.
مفصل الركبة
أعراض
آلام الركبة من الشكاوى الشائعة التي تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، فما هي الأعراض المصاحبة لها؟ وما هي أنواع آلام الركبة؟ وما هي المضاعفات المتوقعة؟
أعراض وأسباب ومضاعفات تمزق أوتار الركبة
أمراض
تحدث إصابة العضلات المأبضية عند إجهاد أو شدّ إحدى العضلات المأبضية، وهي مجموعة تتألف من ثلاث عضلات تمتد عبر الجزء الخلفي من الفخذ..
ممارسة الرياضة بعد تمزق غضروف الركبة
استشارات صحية
الإصابة بغضروف الركبة قد تحتاج لعمل منظار جراحي لعلاج الاصابة أو قد تحتاج لمدة علاج طبيعي طويلة قد تصل لمدة ستة أشهر قبل عودة المفصل إلى طبيعته، لأن الغضروف لا يحصل على كمية كافية أو أوعية دموية
هل يمكن العيش بصورة طبيعية مع أربطة ركبة ممزقة؟
استشارات صحية
الأخ وهاب؛
أربطة الركبة لها أهمية وظيفية، وهي ضمان ثبات الركبة أثناء الحركة وتفادي الإصابة بخلع أو إصابة باقي أجزاء المفصل المختلفة. فمثلاً الرباط الصليبي الأمامي والخلفي يدعمان ثبات المفصل في الاتجاهين الأمامي والخلفي.
 الغضروف الهلالي
أمراض
تمزق الغضروف الهلالي واحد من أكثر إصابات الركبة شيوعًا، وقد يكون السبب في الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي القيام بأي نشاط يتسبب في ثني أو دوران الركبة بقوة.
القطع الجزئي للرباط الصليبي وممارسة الرياضة
استشارات صحية
الأخ يوسف؛
الحمد لله أن الركبة ثابتة ولا توجد علامة إكلينيكية على وجود مشكلة بالرباط الصليبي. وهناك عوامل عديدة تحدد العودة لممارسة الرياضة بصورة طبيعية، وبالنسبة لي لا أنصح بالعودة لممارسة رياضة كرة القدم قبل سنة من بداية العلاج.