لا شيء يجعلك تشعر بأن سنك أكبر من 97 عاما أكثر من أن تعاني من ألم الوركين القاتل؛ حيث تشعر بإحساس الشد القارص حيث يلتقي الجزء العلوي من الفخذين مع الوركين.

* آثار سلبية لآلام الوركين
إذا كان الوركان يقتلانك ألما، فربما تقضي الكثير من الوقت جالساً في السيارة، أو في العمل، على مقعد يسمح لك أن تضعهما في وضع "ثني" شبه ثابت، لأن المشي والجري ينطويان على حركة إنثناء متكررة يمكن أن تسبب الألم.

إن الحفاظ على مفصل الورك مثني بشدة طول الوقت يؤدي لفرط نشاط العضلات القابضة الموجودة عند مفصل الورك، وهي العضلات التي تثبت المفصل وتسمح لجسمك بالوقوف، وغالبا يحدث ألم الورك بسبب فرط نشاط وتقلص هذه العضلة، وبالإضافة لألم الورك فإن تقلص هذه العضلة يحدث أيضا ألما أسفل الظهر وألم الركبة.



* كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت عضلات الفخذ لديك مفرطة النشاط؟
- العلامة الأكثر وضوحا هي ألم الورك.
- أحيانا يمكن أن تسبب العضلات المتقلصة أيضًا آلام أسفل الظهر، وذلك لوجود عضلتين قابضتين للورك واحدة منهما ترتبط بالعمود الفقري لديك، وانقباض هذه العضلة يؤدي إلى قصرها مما يجعلها تسحب الورك نحو العمود الفقري، وتسحب العمود الفقري نحو الورك مما يسبب آلاما مزعجة.
- آلام الركبة حيث إن انقباض عضلات الورك وقصرها يسبب استطالة عضلات الأرداف المقابلة لها بشكل زائد ومستمر للحفاظ على وضعية الجسم، ويحدث أيضا استطالة في أوتار الركبة، وكل هذا يسبب ضغطا على الركبتين مسبباً آلام الركبة.



* كيف يمكنك منع ألم مفصل الورك؟
- أول شيء يمكنك القيام به لمنع مشاكل مفصل الورك عند التمرين هو التركيز على العلاقة بين العضلات والعقل، ففي كثير من الأحيان، نمر بالألم ونسمح للعضلات بالتعويض دون أن ندرك ما يفترض أن تعمله العضلات، لذا إذا كنت تقوم بتمرينات الوزن الثقيل، وتشعر أن عضلات الورك تعمل أكثر من طاقتها، فقم بإعادة التركيز على العضلات التي تحاول استهدافها، وقد يساعدك مدربك أو متخصص العلاج الطبيعي في هذا الأمر.

- المفتاح الثاني هو القيام ببعض الأعمال التحضيرية قبل بدء التمرين، وهذه بعض الخطوات التي يمكنك اقتراحها على مدربك ومنها اسطوانة التدحرج الاسفنجية Foam rolling، التمدد الديناميكي Dynamic stretching، وتمارين التنشيط لمجموعات العضلات الأخرى.
1. اسطوانة التدحرج الاسفنجية تساعد على استرخاء العضلات المتقلصة، وبنصحك الخبراء ألا تتدحرج عليها سريعاً، ولكن أن تتدحرج ببطء مع التنفّس عند الدحرجة على المناطق المتقلصة.
2. التمدد الديناميكي للعضلات هو الخطوة التالية، ولكن ليس أي تمدد، حيث تحتاج أن تضع كل العضلات المحيطة بالمفصل في وضعية الحركة والتمدد، وبالطبع في وجود الألم فإنه لا ينصح بإجراء هذه التدريبات بدون إشراف طبي.



* ما هي أفضل التمارين لألم عضلات الورك القابضة؟
إن أفضل تمرينات لألم عضلات الورك القابضة هي في الحقيقة التمرينات الموجهة نحو العضلات التي تريد العمل بها، وهذا تمرين مفيد جداً:
1. استلق على الأرض مع ثني ركبتيك، ووضع قدميك مسطحتين على الأرض، وادفع الوركين نحو السماء، وقم بضغط عضلات أردافك للأعلى، وتحرك انخفاضا وصعودا، وهذا التدريب لن يساعد عضلات أردافك الخلفية فقط، ولكنه يساعد على تمدد العضلات القابضة للورك الأمامية أيضاً.

وفي نهاية المطاف، فإن إعطاء عضلات الورك القابضة بعضا من الراحة من الانقباض والانثناء الاضطراري يحدث فرقًا كبيرا أيضًا، ولذلك فكلما تمكنت من التحرك أكثر طوال اليوم، كلما كان ذلك أفضل، فانطلق، وتحرك، وامشِ حتى مدخل البيت، وأفعل ما بوسعك.



المصادر:
Hip Flexor Pain Is Basically The Worst—But You CAN Fix It

آخر تعديل بتاريخ 28 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية