يمكن أن يساعد التاريخ الطبي الشخصي والتاريخ المرضي للعائلة والفحص الجسدي في التشخيص، حيث يوضع في الاعتبار كل من نمط تساقط الشعر ومعدله، إضافة إلى مظهر الشعرات المجاورة والأعراض المصاحبة لذلك في أثناء إجراء التشخيص.

* الاختبارات المعملية
ربما يجري طبيبك اختبارات الدم، لتحديد ما إن كانت لديك حالة طبية تسبب تساقط الشعر، مثل مرض الغدة الدرقية أو داء السكري أو الذئبة.

* الخزعات والعينات
خلال اختبارٍ للشد، يتم شدّ بضع عشراتٍ من الشّعرات بلطفٍ لمعرفة عدد الشعرات التي تنخلع، وهذا يساعد في تحديد مرحلة عملية التساقط.
كما يمكن أن يساعد أخذ عيناتٍ صغيرةٍ من الجلد أو نتف بضع شعراتٍ من فروة الرأس في التحقق في ما إذا كان تساقط الشعر ناجماً عن عدوى ما.
في حال صعوبة التحقق من التشخيص، فقد يجري الطبيب خزعة بالمقراض، وأثناء هذا الاختبار، يستخدم الطبيب أداة دائرية لنزع مقطعٍ صغيرٍ للطبقات العميقة من الجلد.

* العلاجات والعقاقير
بالنسبة لبعض أنواع تساقط الشعر، يمكن أن يعود الشعر للنمو من جديد دون أيّ علاج. بينما في حالاتٍ أخرى، قد تساعد وسائل العلاج في تعزيز نمو الشّعر أو إخفاء تساقطه.

1- الدواء
إذا كان تساقط الشعر لديك ينتج عن مرض معروف، فإن علاج ذلك المرض أمرٌ لا بد منه. وقد يتضمن ذلك تناول أدوية للحد من الالتهاب وتثبيط مقاومة جهازك المناعي، مثل البريدنيزون.

وتتضمن الأدوية التي تقرّها إدارة الغذاء والدواء الأميركية لمعالجة تساقط الشعر ما يلي:
- مينوكسيديل (روجين)
المينوكسيديل هو سائل أو رغوة تعطى بدون وصفةٍ طبيّة تفرك بها فروة الرأس مرتين يومياً من أجل إنماء الشعر، ومنع زيادة تساقطه، حيث ينمو الشعر من جديد لدى بعض الأشخاص أو يتباطأ معدل تساقطه أو يحدث كلا الأمرين معاً.

قد يستغرق الأمر 12 أسبوعاً ليبدأ الشعر الجديد بالنمو، ويتوفر المينوكسيديل على هيئة محلولٍ بتركيز 2 بالمائة أو 5 بالمائة، وقد تتضمن الآثار الجانبية تهيّج فروة الرأس ونمو شعر غير مرغوبٍ به على البشرة المجاورة للجبهة والوجه أحياناً.

- فيناسترايد (بروبيشيا)
 يؤخذ هذا الدواء، الذي يعطى بموجب وصفةٍ طبيةٍ لمعالجة نمط الصلع الشائع لدى الرجال، يومياً في شكل أقراص، ويحدث لدى الكثير من الرجال الذين يتناولونه تباطؤٌ في تساقط الشعر، وربما يؤدي عند بعضهم الآخر إلى نمو بعض الشعر الجديد.

تتضمن الآثار الجانبية النادرة للفيناسترايد انخفاض الرغبة الجنسية، وتراجع الوظيفة الجنسية، كما أنّ إدارة الغذاء والدواء قد حذرت من زيادة خطورة الإصابة بشكلٍ سريع النّمو من سرطان البروستات لدى بعض الرجال، ولو أن ذلك قليل، وينبغي تجنّب الفيناسترايد من قِبل النساء في سن الإنجاب.

2- الجراحة
تتأثر قمة الرأس فحسب في أكثر أنواع تساقط الشعر الدائم شيوعاً، ويمكن من خلال العمليات الجراحية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الشّعر المتبقّي لديك.

- زراعة الشعر
في هذا النوع من العمليات، يتم نزع أجزاء دقيقة من البشرة من الجهة الخلفية لفروة الرأس أو من جانبيها، بحيث يحتوي كلّ جزءٍ على بعض الشّعرات، ثمّ تزرع هذه الأجزاء في المناطق الصّلعاء من فروة الرّأس. ربما يحتاج الأمر إلى العديد من جلسات زراعة الشّعر، وذلك لأنّ تساقط الشعر الوراثي يتقدّم بمرور الزّمن.

- تقليل مساحة فروة الرّأس
 خلال هذا الإجراء، يتم الاستئصال الجراحي لبعض الجلد الأصلع على الرّأس. وبعد استئصال الفروة الخالية من الشّعر، تتم تغطية الفراغ الناتج بالفروة المغطاة بالشعر.
قد يقوم الأطباء بطيّ الجلد الذي يحمل الشعر فوق مساحةٍ من الجلد الأصلع خلال إحدى طرق تقليل مساحة فروة الرّأس التي تدعى السّدلة.

لكن العمليات الجراحية لعلاج الصّلع باهظةً وقد تسبّب الألم، وتضم آثارها الجانبية المحتملة العدوى والتندّب.

3- الباروكة والشعر المستعار
إذا كنت ترغب ببديلٍ عن العلاج الطبي للصلع لديك أو إذا كنت لا تستجيب إلى العلاج، فقد تحتاج إلى التفكير في ارتداء باروكةٍ أو شعرٍ مستعار، حيث يمكن استخدامهما لتغطية تساقط الشعر الدائم أو المؤقت، وتتوفر باروكاتٌ وقطع شعرٍ مستعارٍ تتميز بالجودة العالية والمظهر الطبيعي.

4- نمط الحياة والعلاجات المنزلية
يمكن أن تساعدك النصائح التالية في منع أنواع تساقط الشعر التي يمكن تجنبها:
- اتبع نظامًا غذائيًا طبيعيًا ومتزنًا.
- تجنّبي تسريحات الشّعر المشدود، مثل الضفائر أو الكعكة أو ذيل الحصان.
- تجنّب الفتل أو الحكّ أو الشّد القهري للشّعر.

5- الطب البديل
لم يتضح من ناحيةٍ أخرى أنّ تناول المكمّلات الغذائية يعود عليك بالنّفع إذا كان نظامك الغذائي جيدًا.

آخر تعديل بتاريخ 20 يوليو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية