اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ يمثل واﺣﺪاً ﻣﻦ أﻛﺜﺮ اﻷعراض اﻧﺘﺸﺎراً ﻓﻲ اﻟﻮﻃﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺧﺎﺻﺔ ﺑﯿﻦ ﻛﺒﺎر اﻟﺴﻦ، وﻷﻧﻪ عرض ﻣﺰﻣﻦ ﻓﺈن اﻟﻤﺮﺿﻰ يعانون داﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﻛﯿﻔﯿﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ واﻟﻌﯿﺶ ﺑﻪ، دون أن ﯾﺆﺛﺮ ذﻟﻚ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﯿﺎﺗﻬﻢ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ وﺣﺮﻛﺘﻬﻢ، وﻷﺟﻞ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﺎﯾﺶ ﻓﺈﻧﻪ ﯾﻨﺒﻐﻲ ﻓﻲ اﻟﺒﺪاﯾﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻃﺒﯿﻌﺘﻪ وأﺳﺒﺎﺑﻪ، ﺛﻢ ﻛﯿﻒ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ؟

* ﻣﺎ ﻫﻮ اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ؟
التهاب المفاصل هو عرض لأمراض متعددة؛ بعضها شائع وبعضها أقل شيوعا، ويتميز بحدوث التهاب في الأنسجة المبطنة للمفاصل.



* أعراض التهاب المفاصل
- الشعور ﺑﺎﻷﻟﻢ وﯾﺸﻌﺮ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ﺑﺎﻷﻟﻢ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﺻﻞ اﻟﯿﺪﯾﻦ واﻟﺮﻛﺒﺘﯿﻦ واﻟﻜﺘﻔﯿﻦ ﻣﻊ ﻛﺒﺮ اﻟﺴﻦ.
- ﺗﯿﺒﺲ ﻓﻲ المفصل أو المفاصل المتأثرة، مع صعوبة ﻓﻲ ﺤﺮﻛﺔ هذه المفاصل.
- ﺗﻮرم ﻓﻲ المفصل أو المفاصل المتأثرة.
- احمرار وسخونة المفصل أو المفاصل المتأثرة.

* ما هو سبب التهاب المفاصل؟
ﺳﺒﺐ ﻫﺬا اﻟﻤﺮض ﻫﻮ اﻟﺘﻬﺎب ﻓﻲ اﻷﻏﺸﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻐﻠﻒ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻣﻦ اﻟﺪاﺧﻞ ﯾﺆدي إﻟﻰ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﻬﺬه الأعراض، وﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻼﻣﺎت ﻣﻦ اﻟﺠﺴﻢ ﻋﻠﻰ أن ﻫﻨﺎك ﺷيئا ﻣﺎ ﻟﯿﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﯾﺮام.

ﺗﻤﺜﻞ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻧﻘﺎط اﻟﺘﻘﺎء ﺑﯿﻦ ﻋﻈﻤﺘﯿﻦ أو أﻛﺜﺮ ﻛﻤﻔﺼﻞ اﻟﻜﻮع وﻣﻔﺼﻞ اﻟﺮﻛﺒﺔ أو ﻣﻔﺼﻞ اﻟﻜﺘﻒ، وﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﻮﻗﺖ وﺑﻠﻮغ اﻟﺸﺨﺺ ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ﻓﺈن اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﺗﺒﺪأ ﻓﯿﻬﺎ أﻋﺮاضا الالتهاب ﻧﺘﯿﺠﺔ اﻻﺣﺘﻜﺎك اﻟﻤﺘﻮاﺻﻞ، وﻗﺪ ﯾﺆدي ﻫﺬا ﻻﺣﻘﺎً إﻟﻰ ﺿﺮر ﻛﺒﯿﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﻔﺼﻞ ﻧﻔﺴﻪ - ﻻ ﻗﺪر ﷲ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺎﻻت - إذا ﻟﻢ ﯾﺘﻢ ﺗﺪارك اﻷﻣﺮ وﻋﻼﺟﻪ.

ﻗﺪ يحدث التهاب المفاصل بمفرده، وقد يكون واحداً من اﻷﻋﺮاض المتعددة لأمراض جهازية أخرى، معظمها تندرج تحت مجموعة أمراض اضطراب المناعة، وﻔﻲ هذه الحالة ﯾﻜﻮن التهاب المفاصل مصحوبا بأعراض في أجهزة الجسم المختلفة، ومنها على سبيل المثال اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻌﯿﻦ أو أعراض ﺠﻠﺪية أو مشكلات ﻓﻲ اﻟﺮﺋﺘﯿﻦ.

* ﻣﺎ ﻫﻲ أﻧﻮاع اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ؟
اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ هو عرض شائع، قد يحدث بمفرده، وقد يحدث كواحد من أعراض الأمراض الجهازية، وأكثر أنواع التهاب المفاصل ﺷﯿﻮﻋﺎً ﻫﻲ:
1. الالتهاب العظمي المفصلي Osteoarthritis.
2. اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ اﻟﺮوﻣﺎﺗﯿﺪي Rheumatoid artheritis.



- اﻟﻨﻮع اﻷول وهو الالتهاب العظمي المفصلي Osteoarthritis
ﻫﻮ اﻟﺸﻜﻞ الأﻛﺜﺮ ﺷﯿﻮﻋﺎ ﻻﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ، وﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﯾﺄﺗﻲ ﻣﻊ ﺗﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ، وﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﯾﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺎﺑﻊ واﻟﺮﻛﺒﺘﯿﻦ وﻣﻔﺎﺻﻞ اﻟﻔﺨﺬﯾﻦ.

وﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﯿﺎن ﯾﻜﻮن اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻧﺘﯿﺠﺔ ﺗﻌﺮض اﻟﻤﺮﯾﺾ إﻟﻰ إﺻﺎﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻔﺼﻞ أو ﻗﺮﯾﺐ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﯿﻞ اﻟﻤﺜﺎل، ﻗﺪ ﯾﺼﺎب أﺣﺪ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ رﻛﺒﺘﻪ إﺻﺎﺑﺔ ﺳﯿﺌﺔ أﺛﻨﺎء ﻟﻌﺐ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم، أو ﻗﺪ ﯾﺴﻘﻂ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻷرض، أو ﯾﺼﺎب ﻓﻲ ﺣﺎدث ﺳﯿﺎرة، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻋﺘﻘﺎد اﻟﺸﺨﺺ أن اﻟﻤﻔﺼﻞ ﻗﺪ ﺗﻌﺎﻓى دون أن ﯾﻘﻮم ﺑﻌﻤﻞ أي ﻓﺤﻮﺻﺎت أو أﺷﻌﺔ ﻃﺒﯿﺔ ﻟﻼﻃﻤﺌﻨﺎن ﻓﺈﻧﻪ ﯾﻜﺘﺸﻒ ﺑﻌﺪ ﻣﺮور اﻟﺴﻨﻮات أن ﻟﺪﯾﻪ اﻟﺘﻬﺎبا ﻓﻲ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻧﺘﯿﺠﺔ ﻫﺬه اﻹﺻﺎﺑﺔ اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ.

- اﻟﻨﻮع اﻟﺜﺎﻧﻲ هو اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ اﻟﺮوﻣﺎﺗوﯿﺪي Rheumatoid artheritis 
هو مرض جهازي ﯿﺤﺪث بسبب خلل في الجهاز اﻟﻤﻨﺎعي؛ مما يسبب التهابات في أنسجة الجسم المختلفة، ومنها المفاصل، وبالذات ﻣﻔﺎﺻﻞ اﻟﯿﺪﯾﻦ واﻟﻘﺪﻣﯿﻦ، كما يؤثر ﻋﻠﻰ اﻷﻋﻀﺎء واﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ ﻟﻠﺠﺴﻢ، مما يسبب اﻟﺘﻌﺐ، وأحيانا الحمى.



- النقرس
هو ﻧﻮع آﺧﺮ ﺷﺎﺋﻊ ﻣﻦ اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ، وﯾحدث ﺑﺴﺒﺐ ترسب ﺒﻠﻮرات حامض البوليك اﻟﺘﻲ ﺗتراﻛم ﻓﻲ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ مسببة الالتهاب، وﻋﺎدة ﻣﺎ ﯾﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ إﺻﺒﻊ اﻟﻘﺪم اﻟﻜﺒﯿﺮ، وﻟﻜنه يؤثر أيضاً على اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ اﻷﺧﺮى.

- التهاب المفاصل والأمراض الجهازية
ﯾﻨﺒﻐﻲ اﻟﺘﻨﺒﯿﻪ ﻋﻠﻰ أن اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ ﻗﺪ ﯾﻈﻬﺮ ﻛﺠﺰء ﻣﻦ أﻣﺮاض أﺧﺮى ﻣﺜﻞ ﻣﺮض اﻟﺬﺋﺒﺔ الحمراء، وهو مرض ينتج عن خلل في الجهاز المناعي - مثله مثل الروماتويد - ﺣﯿﺚ يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم المختلفة بما في ذلك المفاصل والقلب والجلد والكلى وأعضاء أخرى مسبباً الالتهاب. 

* التهاب المفاصل أزمة صحية معطلة
المصاب باﻟﺘﻬﺎب اﻟﻤﻔﺎﺻﻞ تدور برأسه العديد من التساؤلات منها:
- إﻟﻰ أي ﻣﺪى ﺳﺘﺆﺛﺮ ﻫﺬا اﻷﻋﺮاض ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻛﺘﻪ وأﺳﻠﻮب ﺣﯿﺎﺗﻪ؟
- ﻫﻞ ﯾﻤﻜﻦ أن ﯾﺆﺛﺮ ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻪ اﻟﺤﺎﻟﻲ أو اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻲ؟ ﺧﺎﺻﺔ وأن اﻟﻌﻤﻞ ﻫﻮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺼﺪر  اﻟﺪﺧﻞ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻷﻏﻠﺐ اﻷﻓﺮاد.
- ﻫﻞ ﺳﯿﺆﺛﺮ ﻫﺬا اﻟﻤﺮض ﻋﻠﻰ قدرته على رﻋﺎية أﻃﻔﺎله واﻻﻋﺘﻨﺎء ﺑﻬﻢ أم ﻻ؟



وفي الواقع فإن الحقيقة المؤلمة أن ﻫﺬا اﻟﻤﺮض ﻻ ﻋﻼج ﻟﻪ، وﯾﺠﺐ اﻟﻘﺒﻮل ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻷﺣﻮال؛ فهو ﻣﺮض ﻣﺰﻣﻦ وﯾﻜﻮن ﻣﺼﺤﻮبا ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺑﺂﻻم معطلة، وﻟﻜﻦ من المفيد أن يعرف المصاب أن ﻫﻨﺎك أﺷﯿﺎء يمكن أن ﯾﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﻟﻤﺮﯾﺾ ﻟﻠﺘﻌﺎﯾﺶ ﻣﻊ اﻟﻤﺮض ﻓﻲ ﺻﻮرة أﻓﻀﻞ.  
آخر تعديل بتاريخ 28 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية