لا توجد اختبارات معينة للكشف عن مرض تصلب الأنسجة المتعدد، ويعتمد التشخيص على استبعاد الحالات المرضية الأخرى التي تكون لها نفس العلامات والأعراض. ومن المرجح أن يبدأ الطبيب بالتاريخ الطبي الشامل والفحص.

بعد ذلك قد يوصي الطبيب بما يلي:

- اختبارات دم.. للمساعدة في استبعاد الأمراض المعدية أو الالتهابية التي لها أعراض مشابهة لتصلب الأنسجة المتعدد.



- البزل القطني.. حيث يتم استئصال عينة صغيرة من السائل من القناة النخاعية لتحليلها بالمعمل، وقد توضح هذه العينة أية تشوهات في خلايا الدم أو الأجسام المضادة المتعلقة بتصلب الأنسجة المتعدد، كذلك قد يفيد البزل القطني في استبعاد العدوى الفيروسية والحالات الأخرى التي تتشابه أعراضها مع تصلب الأنسجة المتعدد.

- التصوير بالرنين المغناطيسي.. إذ قد يكشف مناطق تصلب الأنسجة المتعدد (الآفات) على الدماغ والحبل الشوكي، وقد يتم حقن صبغة عبر الوريد لتمييز الآفات التي تشير إلى أن المرض في مرحلة نشطة.

* الاختبارات الجهدية المستثارة
تسجل هذه الاختبارات الإشارات الكهربية التي يصدرها الجهاز العصبي كاستجابة للمحفز، وقد تستخدم الاختبارات الجهدية المستثارة محفزًا مرئيًا أو كهربيًا، بحيث تشاهد نمطًا مرئيًا متحركاً أو نبضات كهربية قصيرة يتم توجيهها للأعصاب الموجودة بالساقين والذراعين. وتقوم الأقطاب الكهربائية بقياس مدى سرعة انتقال المعلومات عبر ممرات الأعصاب.



* العلاجات والعقاقير
لا يوجد علاجٌ معروف لتصلب الأنسجة المتعدد، يركز العلاج عادةً على تسريع التعافي من النوبات، وإبطاء تطور المرض والسيطرة على الأعراض، وتكون الأعراض بسيطة لدى بعض الأشخاص بحيث لا يكون العلاج ضروريًا.

* علاج النوبات
- السترويدات القشرية..
 مثل وصف بريدنيزون فموي وميثيل بريدنيزولون وريدي لتخفيف التهاب العصب، وقد تتضمن الآثار الجانبية الأرق وارتفاع ضغط الدم وتقلبات مزاجية واحتباس السوائل.

- تغيير البلازما (فصادة البلازما).. وهنا يتم نزع الجزء السائل من دمك (البلازما) وفصله عن خلايا الدّم، ثم يتم خلط خلايا الدم بمحلول بروتين (الزلال) ويوضع مرة أخرى داخل الجسم. وقد يُستخدم تغيير البلازما في حالة شدة الأعراض وعدم استجابتها للسترويدات.

* علاجات لتقدم الحالة
لم تظهر أية علاجات نفعًا في إبطاء تقدم تصلب الأنسجة المتعدد التدريجي الأساسي، وبالنسبة لتصلب الأنسجة المتعدد الانتكاسي السكوني، يمكن لبعض الأدوية تقليل معدل الانتكاس وخفض معدل تكون آفات جديدة، خاصةً في بدايات دورة المرض.



وتشمل الخيارات المتاحة ما يلي:

- الإنترفيرونات بيتا.. يمكن لهذه الأدوية، التي تُحقن تحت الجلد أو بالعضلات، تقليل تكرار الانتكاسات وشدتها. يمكن للإنترفيرونات بيتا التسبب في آثار جانبية مثل أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا وتفاعلات بمكان الحقن. ستحتاج إلى اختبارات الدم لمراقبة إنزيمات الكبد.

- أسيتات جلاتيرامر (الكوباكسون).. قد يساعد هذا الدواء على وقف هجوم الجهاز المناعي للميالين، كما يجب حقن الدواء تحت الجلد، وقد تتضمن الآثار الجانبية تهيج الجلد في مكان الحقن.

- ثنائي ميثيل فورماميد (تيكفيديرا).. يمكن لهذا الدواء الفموي الذي يؤخذ مرتين يوميًا تقليل الانتكاسات، وقد تتضمن الآثار الجانبية احمراراً وإسهالاً وغثياناً وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

- فينجوليمود (جيلينيا).. يساعد هذا الدواء الفموي الذي يؤخذ مرة واحدة يوميًا في خفض معدل الانتكاسات. وتجب مراقبة معدل ضربات القلب لمدة ست ساعات بعد الجرعة الأولى لأن معدل الضربات قد يتباطأ. وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى ارتفاع ضغط الدم وتشوش الرؤية.

- تيريفلونوميد (اوباجيو).. يساعد هذا الدواء الفموي الذي يؤخذ مرة واحدة يوميًا في خفض معدل الانتكاسات، وقد يتسبب دواء تيريفلونوميد في تلف الكبد وتساقط الشعر وآثار جانبية أخرى، ومن المعروف أيضًا أنه ضار على نمو الجنين.

- ناتاليزوماب (تيسابري).. صُمم هذا الدواء لوقف حركة الخلايا المناعية المحتمل تلفها في مجرى الدم إلى الدماغ والحبل الشوكي. يزيد الدواء من خطورة الإصابة بعدوى فيروسية بالمخ تُسمى اعتلال بيضاء الدماغ المترقي متعدد البؤر.

ويُعطى الدواء بشكل عام للمصابين بتصلب الأنسجة المتعدد الأكثر حدة أو النشط، أو غير المستجيبين للعلاجات الأخرى أو غير القادرين على تحملها.

- ميتوزانترون (نوفانترون).. يمكن لهذا الدواء المثبط للمناعة أن يكون ضارًا للقلب ومرتبطًا بظهور سرطانات الدم، وعادةً يُستخدم ميتوزانترون فقط لعلاج تصلب الأنسجة المتعدد الحاد أو المتقدم.



* علاجات للعلامات والأعراض
- العلاج الفيزيائي.. يمكن للمعالج الفيزيائي أو المهني أن يقوم بتدريبك على تمارين إطالة وتقوية، وتعريفك بكيفية استخدام أجهزة تساعدك في تسهيل المهام اليومية.

- مرخيات العضلات.. قد تشعر بتسيب عضلات مؤلم أو غير مسيطر عليه أو تشنجات، خاصةً بالساقين. فقد تكون مرخيات العضلات مثل الباكلوفين (ليوريسال، جابلوفين) وتيزانيدين (زنافليكس) مفيدة.

- الأدوية التي تقلل التعب.

-الأدوية الأخرى..
قد يتم أيضًا وصف أدوية للاكتئاب والألم ومشكلات السيطرة على المثانة أو الأمعاء المرتبطة بتصلب الأنسجة المتعددة.


* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
لتخفيف علامات وأعراض تصلب الأنسجة المتعدد، جرب الآتي:
- الحصول على ما يكفي من الراحة.

- ممارسة الرياضة.. إذا كنت مصابًا بتصلب الأنسجة المتعدد بدرجة خفيفة إلى متوسطة، فيمكن للتمارين الرياضية المنتظمة مساعدتك في تحسين قوتك البدنية وتوتر العضلات والتوازن والتناسق.

وتعتبر السباحة والتمارين المائية الأخرى من الخيارات الجيدة إذا كانت الحرارة تزعجك. تشمل الأنواع الأخرى من التمارين الرياضية الخفيفة إلى المتوسطة الموصى بها لعلاج تصلب الأنسجة المتعدد المشي وتمارين الإطالة والتمارين الرياضية الهوائية ذات التأثير المنخفض والتبديل على دراجة ثابتة واليوغا والتاي تشي.

- تبريد الجسد.. تسوء أعراض تصلب الأنسجة المتعدد غالبًا عندما ترتفع درجة حرارة الجسم. تجنب التعرض للحرارة وقد يكون من المفيد استخدام الأجهزة مثل أوشحة أو سترات التبريد.

- اتبع نظامًا غذائيًا متزنًا.. تقترح بعض نتائج الدراسات البسيطة وجود فائدة في اتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على دهون مشبعة قليلة والغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة بالزيتون وزيت السمك.

لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث بشأن هذا الموضوع. تقترح الدراسات أيضًا وجود فائدة محتملة من فيتامين د لعلاج تصلب الأنسجة المتعدد.

- تخفيف الضغط النفسي.. قد يتسبب الضغط النفسي في تفاقم العلامات والأعراض لديك، ومن المفيد عمل اليوغا أو التاي تشي أو التدليك أو جلسات التأمل أو التنفس العميق.



* التكيف والدعم
إن التعايش مع أي مرض مزمن قد يكون أمرًا صعبًا، وإليك بعض الاقتراحات للتعامل مع الضغوط النّاجمة عن التعايش مع تصلب الأنسجة المتعدد:
- حافظ على القيام بأنشطة يومية عادية قدر الإمكان.
- حافظ على تواصلك مع أصدقائك وعائلتك.
- استمر في متابعة هواياتك التي تستمتع بها وتستطيع القيام بها.
- اتّصل بإحدى مجموعات الدّعم لأجلك ولأجل أفراد عائلتك.
- ناقش مشاعرك ومخاوفك حول العيش مع تصلب الأنسجة المتعدد مع طبيبك أو استشاري طبي.
آخر تعديل بتاريخ 24 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية