تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بالتفصيل.. دواعي ومخاطر استبدال مفصل الورك

خلال جراحة استبدال مفصل الورك، يُزيل الجراح الأجزاء التالفة من مفصل الورك ويستبدلها بأجزاء تكون مصنوعة عادةً من المعدن والبلاستيك عالي الصلابة، ويساعد هذا المفصل الصناعي (الطرف الصناعي) في تقليل الألم وتحسين وظيفة المفصل.


وقد تكون جراحة استبدال مفصل الورك، والمعروفة أيضًا باسم رأب مفصل الورك الكلي، خيارًا متاحًا لك إذا كان ألم مفصل الورك يعيقك عن القيام بالأنشطة اليومية ولم تساعد طرق العلاج الأكثر تحفظًا في تحسين حالتك. ويعد التلف الناجم عن التهاب المفاصل السبب الأكثر شيوعًا لاستبدال مفصل الورك.

* دواعي الإجراء
وتتضمن الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف مفصل الورك، وتستلزم في بعض الأحيان إجراء جراحة استبدال مفصل الورك، ما يلي:
- الفصال العظمي.. يؤدي الفصال العظمي، المعروف على نحو شائع باسم التهاب المفاصل الناتج عن التآكل والتمزق، إلى تلف الغضروف المرن الذي يغطي نهايات العظام ويساعد المفاصل على الحركة بسلاسة.

- التهاب المفاصل الروماتويدي.. يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يحدث بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، إلى حدوث نوع من الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى تآكل العظام والغضاريف وتشويه المفاصل.



- النخر العظمي.. إذا لم يصل دم كافٍ إلى الجزء الكروي من مفصل الورك، فقد تنهار العظام وتتشوه.

وقد يتعيّن عليك التفكير في استبدال مفصل الورك إذا عانيت من ألم بالورك يتميز بما يلي:
- مستمر، على الرغم من تناول مسكنات للألم.
- يسوء مع المشي، حتى مع استخدام العكاز أو المشاية.
- يعيقك عن النوم.
- يؤثر في قدرتك على صعود ونزول الدرج.
- يُصعب عليك النهوض من وضع الجلوس.

* المخاطر
قد تتضمن المخاطر المصاحبة لجراحة استبدال مفصل الورك ما يلي:
- الجلطات الدموية
يمكن أن تتكون الجلطات في أوردة الساق بعد الجراحة، ويمكن لهذا أن يُشكل خطرًا، نظرًا لإمكانية تفتت جزء من الجلطة وانتقاله إلى الرئة، أو القلب، أو في حالات نادرة إلى المخ. وقد يصف لك الطبيب أدوية لمنع تجلط الدم للحد من حدوث هذا الخطر.

- العدوى
يمكن أن تحدث عدوى في مكان الشق الناجم عن الجراحة وفي الأنسجة الأكثر عمقًا بالقرب من مفصل الورك الجديد. ويتم علاج معظم حالات العدوى باستخدام المضادات الحيوية، ولكن قد تستلزم العدوى الكبرى بالقرب من المفصل الصناعي إجراء جراحة لإزالة واستبدال المفصل الصناعي.



- الكسور
خلال الجراحة، قد تتعرّض الأجزاء السليمة من مفصل الورك للكسر، وفي بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة للغاية بحيث تُشفى من دون تدخل، ولكن الكسور الكبيرة قد تحتاج إلى إعادة تصحيحها باستخدام الأسلاك، والدبابيس، وربما طعوم عظمية.

- انخلاع المفصل
يمكن أن تتسبب أوضاع معينة في انخلاع الجزء الكروي من المفصل الجديد عن مكانه. ولتجنب هذا، يوصى غالبًا بعدم الانحناء بعد الجراحة بزاوية تزيد عن 90 درجة عند الورك وألا تدع ساقك تتخطى منتصف جسمك. 

وإذا انخلع مفصل الورك، فقد يقوم الطبيب بتثبيته بدعامة لإبقاء المفصل في الوضع الصحيح. وإذا استمر مفصل الورك في الانخلاع، فغالبًا ما يستلزم الأمر إجراء جراحة لتثبيته.

- تغير طول إحدى الساقين عن الأخرى
يتخذ الجراح خطوات لتجنب هذه المشكلة، ولكن أحيانًا يتسبب مفصل الورك الجديد في طول أو قصر إحدى الساقين عن الساق الأخرى. ويحدث هذا في بعض الأحيان بسبب ضعف العضلات المحيطة بمفصل الورك. وفي هذه الحالة، قد تفيد تقوية وتمديد تلك العضلات بشكل تدريجي في هذا الأمر.



- الارتخاء
على الرغم من ندرة هذه المضاعفة مع الغرسات الأحدث، إلا أن المفصل الجديد قد يُصبح غير مثبت بشكل جيد إلى العظام أو قد يرتخي بمضي الوقت، ما يتسبب في ألم بالورك. وقد يلزم إجراء جراحة لتصحيح المشكلة.

- الحاجة إلى استبدال مفصل الورك مرة ثانية
قد يتآكل مفصل الورك الصناعي في النهاية، لذا إذا كنت قد أجريت جراحة لاستبدال مفصل الورك وأنت صغير ونشط نسبيًا، فقد تحتاج في النهاية إلى إجراء جراحة لاستبدال مفصل الورك مرة أخرى. ولكن، تجعل المواد الجديدة الغرسات تدوم لمدة أطول، لذا فقد لا تحتاج للجراحة الثانية قبل العديد من السنوات.

- مضاعفات احتكاك المعدن بالمعدن
تتكون معظم مفاصل الورك الصناعية من كرة من المعدن المصقول أو الخزف مثبتة بداخل تجويف مبطن مصنوع من البلاستيك عالي الصلابة. ولكن في بعض أنواع المفاصل الصناعية، يتم استخدام تجويف مبطن مصنوع من المعدن، وهو ما قد يدوم لفترة أطول ولكنه قد يتسبب في مشاكل أخرى. 

فالأطراف الصناعية المصنعة من المعدن تُطلق في الأغلب أيونات المعدن إلى مجرى الدم، وهو ما يمكن أن يتسبب في الالتهاب وتآكل العظام. ونظرًا لهذه المخاوف، فنادرًا ما يتم استخدام الأطراف الصناعية المُصنعة من المعدن الآن.
آخر تعديل بتاريخ 21 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية