معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (erythrocyte sedimentation rate) هو اختبار للدم يمكن أن يكشف عن أي التهاب في الجسم، ولكن لا يُعد اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أداة تشخيصية مستقلة، غير أنه قد يساعد الطبيب في تشخيص أو مراقبة تطور المرض الالتهابي.

وعندما توضع عينة من الدم في أنبوب طويل ودقيق، فإن خلايا الدم الحمراء تترسب في الأسفل، وقد يجعل الالتهاب خلايا الدم تتكتل مع بعضها البعض، ونظرًا لأن هذه التكتلات تكون أكثر كثافة من الخلايا الفردية، فإنها تترسب في الأسفل بسرعة أكبر.

ويقيس اختبار معدل الترسيب الوقت الذي تحتاجه خلايا الدم الحمراء لتترسب في نهاية الأنبوب خلال ساعه واحدة، وكلما زاد الوقت لنزول خلايا الدم الحمراء في أنبوب الاختبار، زادت الاستجابة الالتهابية لجهازك المناعي.



* دواعي الإجراء
كانت اختبارات ترسيب كريات الدم الحمراء تُستخدم من قبل بشكل شائع مقارنة بالوقت الحالي بسبب التوفر الحالي لمعايير معينة تخص النشاط الالتهابي، واليوم، يُستخدم الاختبار بكثرة إذا شك الطبيب في إصابتك بما يلي:
- التهاب الشريان ذي الخلايا العملاقة (Giant cell arteritis).
- ألم العضلات الروماتيزمي.
- التهاب المفاصل الروماتويدي.
كما يمكن أن يساعد اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء في تحديد مدى شدة الاستجابة الالتهابية ومراقبة تأثير العلاج، ونظرًا لأن الاختبار لا يمكنه تحديد المشكلة التي تسبب الالتهاب في جسمك، فغالبًا ما تصاحبه اختبارات دمٍ أخرى، مثل اختبار البروتين المتفاعل(C-reactive protein).

* كيفية التحضير
يعتبر اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء اختبارًا بسيطًا للدم، وليس من الضروري الصيام قبل إجراء الاختبار.

* ما يمكنك توقعه
يستخدم الممرض أو المساعد الطبي إبرة لسحب الدم من أحد الأوردة، وهو وريد في الذراع غالبًا، وقد يتورم الموضع في ذراعك لمدة ساعات قليلة، ولكنك ستتمكن من استئناف معظم النشاطات اليومية العادية.

* النتائج
ستظهر نتائج اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء بالمسافة بالملليمتر (مم) لخلايا الدم الحمراء التي ترسبت خلال ساعة واحدة، ويتراوح النطاق الطبيعي بين صفر-22 مم/ساعة بالنسبة إلى الرجال وصفر-29 بالنسبة إلى النساء، وقد يختلف الحد الأقصى لقيمة معدل ترسيب كريات الدم الحمراء بشكل ما من إجراء طبي إلى آخر.

وتعد النتائج الخاصة باختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء جزءًا من المعلومات التي تساعد الطبيب في فحص الصحة، وعليك مناقشة طبيبك حول ما تشير إليه نتائج معدل ترسيب كريات الدم الحمراء في ضوء الأعراض التي تشعر بها، والنتائج الخاصة باختبارات التشخيص الأخرى.

* دقة نتائج الاختبار
يمكن أن تؤثر عدد من الظروف على خصائص الدم، وبالتالي تؤثر على سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء في عينة الدم، لذلك، فإن المعلومات حول المرض الالتهابي، وهي ما يريد الطبيب معرفته من اختبار معدل ترسيب كريات الدم الحمراء، قد تصبح غامضة بسبب تأثير هذه الظروف. تتضمن هذه الحالات ما يلي:
- فقر الدم.
- الحمل.
- ارتفاع الكوليسترول.
- مشكلات الكلى.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 4 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية