بق الفراش (Bed bugs)، هي حشرات صغيرة ذات لون بني مائل للاحمرار تلدغ الجلد المكشوف للبشر والحيوانات أثناء النوم لتتغذى على دمائهم، وعلى الرغم من أنه ليس معروفًا عن بق الفراش أنه ينشر الأمراض، فإنه يمكن أن يسبب مشكلات صحية واقتصادية.

ويكون بق الفراش في حجم بذرة التفاح تقريبًا، ويختبئ في صدوع وشقوق الأسرّة ومراتب الأسرّة والألواح الأمامية للأسرّة وهياكل الأسرّة وغير ذلك من الأشياء الموجودة حول السرير.



ويزداد خطر مواجهة بق الفراش إذا كنت تقضي وقتًا في أماكن يحدث فيها تغيرات كبيرة للضيوف المقيمين أثناء الليل مثل الفنادق أو المستشفيات أو ملاجئ المتشردين. وفي حالة وجود بق فراش في المنزل، فيوصى بالاستعانة بالمحترفين لإبادته.

صورة بقة الفراش

* الأعراض
يمكن أن يكون تمييز لدغات بقة الفراش من اللدغات الأخرى أو طفح غيرها من الحشرات أمرًا صعبًا. بوجه عام، تتميز أماكن لدغات بقة الفراش عادةً بما يلي:
- تكون حمراء غالبًا مع وجود بقعة حمراء داكنة في الوسط.
- مثيرة للحكة.
- مرتبة في خط تقريبي أو في مجموعة.
- تقع على الوجه والرقبة والذراعين واليدين.
وبالنسبة لبعض الأشخاص، لا يحدث أي رد فعل تجاه لدغات بقة الفراش بينما يعاني الآخرون من تفاعل حساسية يمكن أن يتضمن حكة شديدة أو ظهور بثور أو الإصابة بالشرى. وإذا كنت تعاني من تفاعلات حساسية أو تفاعلات جلدية شديدة تجاه لدغات بق الفراش، فتوجه لزيارة الطبيب للحصول على علاج محترف.

صورة للدغات بقة الفراش

* الأسباب
قد ترتبط عدوى طفيليات بقة الفراش بما يلي:
- زيادة السفر إلى دول أجنبية.
- تغيرات في ممارسات مكافحة الآفات.
- مقاومة المبيد الحشري.



* أين تختبئ تلك الحشرات؟
عادة ما تحدث عدوى طفيليات بقة الفراش حول أماكن نوم الأشخاص أو بالقرب منها، حيث تختبئ في الفتحات والشقوق الموجودة فيما يلي:
- الوسادات.
- مراتب السرير.
- هياكل السرير.
- الألواح الأمامية للسرير.
- تكدس أشياء أو فوضى قرب السرير.

ويمكن العثور عليها أيضًا:
- تحت الدهان المتقشر وورق الحائط المفكوك.
- تحت السجاد بالقرب من ألواح الأرضية.
- في طبقات الأثاث المنجّد.
- تحت لوحات تبديل الإضاءة أو المنافذ الكهربائية.

* كيف تنتشر تلك الحشرات؟
يعد بق الفراش من الحشرات المتطفلة إلى حد كبير؛ حيث يمكنها الانتقال من موقع إلى آخر من خلال التحرك على الملابس والأثاث والأمتعة والفراش والصناديق.

ويمكن أن يزحف بق الفراش بسرعة الدعسوقة تقريبًا، كما يمكنه التنقل بسهولة بين الطوابق والغرف في الفنادق أو المجمعات السكنية.



* هل تلك الحشرات علامة على القذارة؟
لا يرتبط وجود بق الفراش بما إذا كانت البيئة نظيفة أم قذرة؛ فكل ما تحتاجه تلك الحشرات هو مضيف دافئ والكثير من أماكن الاختباء.

* عوامل الخطورة
ينتشر وجود بق الفراش أكثر في المساكن المكتظة التي تواجه ارتفاع معدل الحراك في الإشغال، مثل:
- المجمعات السكنية.
- غرف دور الطلاب.
- ملاجئ المشردين.
- الفنادق.
- السفن السياحية.
- القطارات والحافلات.
- مخيمات اللاجئين.

* الاختبارات والتشخيص
إذا كنت تشك أنك تتعرض للدغ بق الفراش، فافحص منزلك على الفور بحثًا عن الحشرات. كذلك، قم بإجراء فحص شامل للشقوق الموجودة في الجدران والفرش والأثاث، وقد تحتاج لإجراء الفحص ليلاً عندما ينشط بق الفراش.

وابحث عن هذه العلامات:
- النقاط الداكنة.. عادةً ما توجد هذه النقاط بطول غرز المرتبة، وهي عبارة عن براز بق الفراش.
- الهياكل الخارجية الفارغة.. يطرح بق الفراش جلده خمس مرات قبل وصوله لمرحلة البلوغ، وتتميز هذه الجلود الفارغة بأنها صفراء شاحبة.
- بقع محمرة أو بلون الصدأ.. قد تجد بقعًا صغيرة من الدم على ملاءات السرير عند الأماكن التي تم فيها سحق بق الفراش عن غير قصد.



* العلاجات والعقاقير
تختفي البقع الحمراء المسببة للحكة المصاحبة للدغات بق الفراش من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو اثنين، ويمكنك تسريع عملية الشفاء عن طريق استخدام:
- كريم للجلد يحتوي على هيدروكورتيزون (كوراتيد).
- مضاد هيستامين فموي، مثل ديفينهيدرامِين (بينادريل).
وإذا أصبت بعدوى جلدية بسبب خدش لدغات بقة الفراش، فقد يوصي الطبيب بتناول مضاد حيوي.

مكافحة البق في المنزل
فور علاج الأعراض، يجب عليك التصدي لمواجهة عدوى الطفيليات الكامنة. وقد يكون هذا الأمر صعبًا لأن بق الفراش يختبئ جيدًا ويمكن أن يعيش لعدة أشهر دون طعام. وربما يكون أفضل خيار أمامك هو استئجار خبير إبادة محترف ربما يستخدم مزيجًا من المبيدات الحشرية والعلاجات غير الكيميائية.

وقد تشمل العلاجات غير الكيميائية ما يلي:
- التنظيف بالمكنسة الكهربائية.. قد يساعد التنظيف الدقيق بالمكنسة الكهربائية للصدوع والشقوق في إزالة البق فعليًا من أي منطقة، ويجب عليك إفراغ المكنسة الكهربائية بعد كل استعمال.

- الغسيل.. تعمل مواد التنظيف المستخدمة في الغسيل والتجفيف في أي مجفف يتم ضبطه على درجة حرارة مرتفعة على قتل بق الفراش الموجود في الملابس أو البياضات.

- التجميد.. تموت حشرات بق الفراش في درجات الحرارة التي تكون أقل من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت)، لكن يجب عليك أن تترك الأشياء في الهواء الطلق أو في الثلاجة لعدة أيام.

ويستخدم بعض العاملين في الإبادة المحترفة أجهزة محمولة لرفع درجة حرارة الغرفة إلى درجة حرارة قاتلة، حيث يمكن قتل كل مراحل بق الفراش في درجة حرارة تبلغ 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت). وفي بعض الحالات، قد تضطر إلى التخلص من الأشياء التي ينتشر فيها بق الفراش بكثافة مثل المراتب أو الأرائك.



* الوقاية
1- الوقاية من اللدغات
- احرص على تغطية جسدك.. نظرًا لأن بق الفراش لا يختبئ تحت الملابس، فربما يمكنك تجنب اللدغات عن طريق ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم.

- استخدم الرذاذ الطارد للبق.. إن المواد الطاردة للحشرات المخصصة للحماية من البعوض والقراد ليست فعالة للغاية ضد بق الفراش.

- استخدم الناموسيات.. قد تساعد الناموسيات المشبعة بمبيد البيرميثرين في حماية النائمين من لدغات بق الفراش، ومع ذلك، فقد تسهم هذه الممارسة في تطوير بق الفراش لأساليب دفاعية من أجل مقاومة هذا المبيد.

2- الوقاية من عدوى الطفيليات
- العناصر المستعملة.. تفقد المراتب المستعملة والأثاث المنجد بعناية قبل إحضاره للمنزل.
- احتياطات الإقامة في الفنادق.. افحص غرز المراتب للبحث عن علامات براز بقة الفراش وضع الأمتعة على الطاولات أو الخزائن بدلاً من الأرض.
- الطيور والخفافيش.. احرص على القضاء على مواطن الطيور والخفافيش القريبة التي قد تكون ملجأً لبق الفراش.

آخر تعديل بتاريخ 24 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية