تعد الغدة الدرقية واحدة من أشهر الغدد الصماء في الجسم، البدناء يتصورون أنهم يعانون قصورها، وينصح النحاف بعمل تحليل فقد يكون هناك زيادة في إفراز الغدة، وحينما يتوجه المريض إلى المعمل طالبا تحليل "الغدة بدون تخصيص" فهو يقصد هذه الغدة بالذات. تتواجد هذه الغدة التي تبدو على شكل فراشة في مقدمة الرقبة فوق القصبة الهوائية، وتفرز مجموعتين من الهرمونات، المجموعة الأولى هي عائلة الثيروكسين (T3/T4/Free T3/Free T4)، وهي المجموعة المسؤولة عن تنظيم التمثيل الغذائي والحرق، وتنظم الغدة النخامية (مايسترو الغدد الصماء) عمل هذه الغدة من خلال الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، تعالوا معنا في رحلة للتعرف على تحاليل هذه الهرمونات، ما هي؟ وكيف تجرى؟ وكيف تستعد لإجرائها؟ وعلى ماذا تدل النتائج؟

* هرمونات الغدة الدرقية
المجموعة الأولى تشمل الثيروكسين Tetraiodothyronine أو ما يعرف اختصارا بـ T4، كما تشمل ثلاثي أيوديد الثيرونين Triiodothyronine وهو ما يعرف أيضا بـ T3، أما المجموعة الثانية فتشمل هرمون الكالسيتونين.

تؤدي المجموعة الأولى من الهرمونات العديد من الوظائف البيولوجية، لكن الوظيفة الرئيسية تظل التحكم في معدل الأيض وإنتاج الطاقة من خلال زيادة استهلاك الأكسجين في الخلايا، وتنشيط تصنيع البروتينات والكربوهيدرات والكوليسترول، فضلا عن زيادة التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور. كما تساعد هذه الهرمونات في التطور العصبي أثناء النمو، وتعمل على نضج الأعضاء التناسلية وتساعد كذلك على زيادة سرعة ضربات القلب، وانقباض عضلاته.

تزداد هذه التأثيرات بشكل كبير في المرضى المصابين بزيادة إفراز الغدة، كما تقل بشكل ملحوظ في المرضى الذين يقل عندهم هذا الإفراز.

هذه الهرمونات يتم تصنيعها وإفرازها من الغدة الدرقية، تحت تنظيم ورقابة من الغدة النخامية الموجودة في المخ، والتي تفرز الهرمون المسمى بالهرمون المنشط للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone TSH). لذلك فإن حدوث اضطرابات في إفراز هذا الهرمون يؤثر بشكل واضح على إفراز الغدة الدرقية ووظائفها.

الهرمون الآخر الذي يفرز من الغدة الدرقية هو الكالسيتونين، والذي يلعب دورا في أيض الكالسيوم والفوسفور في الجسم، حيث يعمل على تقليل مستوى الكالسيوم والفوسفور عن طريق منع انتقاله من العظام إلى الدم، وإن كان هذا الدور قد لا يكون مؤكدا في الإنسان البالغ، وسنتناول هذا الهرمون مع الهرومونات الأخرى التي تنظم أيض الكالسيوم.

تحاليل الغدة الدرقية
أولا: هرمون TSH (الهرمون المنشط للغدة الدرقية)
يفرز هذا الهرمون من الجزء الأمامي من الغدة النخامية بناء على أوامر من الهرمون المطلق للغدة الدرقية Thyrotropin-Releasing Hormone من تحت المهاد المخي، والذي يعمل على تحفيز نمو الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات منها.

العلاقة بين هذا الهرمون وهرمون الغدة الدرقية علاقة وثيقة، فحينما يقل إفراز هرمونات الغدة الدرقية يزداد إفراز TSH، والذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز هذه الهرمونات، وعندما يرتفع مستوى هرمونات الغدة الدرقية فإن ذلك يؤدي لتثبيط إفراز TSH، ويفرز هذا الهرمون بقدر متباين خلال اليوم، حيث يكون أعلى تركيز خلال الليل، وأقل تركيز بين الساعة الخامسة والسادسة مساء.

يستخدم هذا التحليل في فحص حديثي الولادة لتشخيص قصور الغدة الدرقية مبكرا. كما يستخدم لاكتشاف وتشخيص أمراض الغدة الدرقية، ولمتابعة العلاج في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط النشاط فيها. وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقية تفرز الغدة كميات كبيرة من T3 و T4، وبالتالي يقل إفراز الغدة النخامية للهرمون ليقل مستوي TSH في الدم. في المقابل يزداد إفراز TSH في حالات قصور الغدة الدرقية كمحاولة لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز المزيد من هذه الهرمونات.

في بعض الأحيان، قد تضطرب وظيفة الغدة النخامية ذاتها لتفرز كمية قليلة أو زائدة من الهرمون وهو ما يؤثر بالتبعية علي وظيفة الغدة الدرقية.

* ما الذي تعنيه نتيجة هذا التحليل؟

ارتفاع قيمة تحليل TSH
قد يعني العديد من الاحتمالات
1. قلة نشاط الغدة الدرقية، حيث لا تستجيب الغدة بشكل كاف للتنشيط الذي يحدث عن طريق TSH، وهو ما يدفع الغدة النخامية إلى إفراز كميات متزايدة من هذا الهرمون لتحفيزها على أداء وظيفتها. لتوضيح هذا الأمر يمكن تشبيهه بمحاولة إيقاظ شخص نائم لكنه لا يستجيب. لذلك يقوم الوالد مثلا بتكرار محاولات التنبيه حتي يستيقظ. قد يحدث هذا القصور في الغدة الدرقية نتيجة إزالة الغدة بعملية جراحية أو نتيجة تناول بعض الأدوية.
2. حدوث ورم في الغدة النخامية يجعلها تفرز الهرمون بشكل متزايد دون ضبط.

في المقابل قد تنخفض قيمة تحليل TSH في الحالات التالية:
1. زيادة نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير، حيث تعمل الهرمونات المفرزة منها على تثبيط عمل إفراز TSH من الغدة النخامية. هذه المرة يمكن تشبيه الأمر بجندي يتصرف بشكل فردي دون أوامر من القائد، وهو ما يمنع هذا القائد من توجيه الأوامر إليه. قد يحدث هذا أيضا نتيجة زيادة الكمية التي يتم تناولها من أدوية الغدة الدرقية في المرضى الذين كانوا يعانون من قصور الغدة لسبب أو لآخر.
2. حدوث ضرر في الغدة النخامية يمنعها من إفراز كميات كافية من TSH.

لا توجد استعدادات خاصة لعمل التحليل، و لكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على النتيجة مثل الأسبرين، لذا يجب أن تخبر طبيبك المعالج عن أية أدوية تتناولها. إذا كنت تتناول أدوية لعلاج قصور الغدة، ينصح أن يتم عمل التحليل قبل تناول الجرعة اليومية.

تتراوح النسبة الطبيعية في البالغين من 0.4-4.2 mIU/L في البالغين من سن 21-54 سنة. و تجدر الإشارة إلى أن هذا التحليل يجب أن يقترن بالعديد من التحاليل الأخرى لتفسير قيمته. كما أن هذه القيمة تتفاوت طبقا للسن وتختلف بين المعامل. لذلك إذا كنت تقوم بعمل هذا التحليل بشكل متكرر ينصح بأن تكرره في نفس المعمل.

ثانيا: هرمونات T4 ،T3
تستخدم هذه الهرمونات لتقييم وظيفة الغدة الدرقية. هناك نوعان من التحاليل الخاصة بهذه الهرمونات، الأول يقيس كمية الهرمون الكلي في الدم (T3 ،T4)، والآخر يقيس الكمية الحرة أو النشطة من الهرمونات وهو ما يعرف باسم (Free T3/FT3) و(Free T4/FT4).

بصفة عامة يعتبر قياس الجزء الحر من الهرمونات أكثر دقة من قياس الكمية الكلية. يفيد عمل هذه التحاليل في الحالات التالية:
- تشخيص حالات قصور أو زيادة نشاط الغدة الدرقية وتحديد أسبابها.
- متابعة العلاج في المرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية.
- المساعدة في تشخيص حالات العقم في النساء.
- يستخدم T4 في الاكتشاف المبكر لقصور الغدة الدرقية في حديثي الولادة مع TSH.
- تستخدم تحاليل FT3 وFT4 مع تحاليل الأجسام المضادة في تشخيص أمراض المناعة الذاتية التي قد تحدث في الغدة الدرقية.

ما الذي تعنيه نتيجة هذه التحاليل؟
بصفة عامة، ارتفاع قيمة هذه التحاليل يعني زيادة نشاط الغدة الدرقية، بينما يحدث نقص هذه القيمة في حالات قصور عمل نفس الغدة.

لا توجد استعدادات خاصة لعمل هذه التحاليل، لكن ينصح بعدم القيام بهذه الفحوصات في المرضي أثناء حجزهم في المستشفيات حتي يتم التعافي من أي حالة مرضية حادة. قد تتأثر نتيجة هذه التحاليل بالعديد من الحالات الفسيولوجية والمرضية، كما أن بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والأسبرين قد تؤثر على نتيجة T4، بينما لا تتأثر قيمة FT4.

كما في حالة TSH، إذا كنت تتناول أدوية لعلاج قصور الغدة، ينصح أن يتم عمل التحليل قبل تناول الجرعة اليومية.

بالنسبة للهرمونات الكلية تتراوح القيمة الطبيعية لـ T4 بين 5.4-11.5 mcg/dL، ولـ T3 بين 105-245 ng/dL. أما الجزء الحر فتتراوح قيمة FT4 بين 0.7-2.0 ng/dL، وFT3 بين 260-480 pg/dL. لكن، وكما هو الحال مع TSH، تتفاوت هذه القيم بين المعامل المختلفة.

اقرأ أيضا:
العلاج المناسب لداء غريفز
ما بعد استئصال الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية.. أهم ما تحتاج لمعرفته عنه
دواعي ومضاعفات وطرق استئصال الغدة الدرقية


* المصادر:

Tietz Fundamentals of Clinical Chemistry, 6th edition, 2008
TSH
Thyroid Hormone Tests
Free T4
Thyroid-Stimulating Hormone
Free T3 and Total T3

آخر تعديل بتاريخ 29 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية