إن فحوصات الكشف عن سرطان الرئة عبارة عن اختبارات للبحث عن أي علامات لسرطان الرئة في الأصحاء غير المصابين به، ويوصى بفحوصات الكشف عن سرطان الرئة لكبار السن الذين يدخنون منذ مدة طويلة، فكيف تستعد للإجراء؟ وما هي النتائج المحتملة؟

* كيفية التحضير
للتحضير لفحص الأشعة المقطعية المحوسب منخفض الجرعة، قد تكون بحاجة إلى:

- تغيير ملابسك وارتداء ثوب المستشفى
قد يُطلب منك خلع القميص وارتداء ثوب المستشفى.

- خلع أي معادن ترتديها
فقد تتداخل المعادن في التصوير، ولذلك قد يُطلب منك خلع أي معادن قد تكون مرتدياً إياها، مثل المجوهرات والنظارات وسماعات الأذن وأطقم الأسنان.

* ما يمكنك توقعه

- أثناء فحص الرئة بالأشعة المقطعية

أثناء فحص الأشعة المقطعية المحوسب منخفض الجرعة، سوف تستلقي على ظهرك على طاولة طويلة، قد يتم إعطاؤك مخدة لتجعلك أكثر راحةً، قد يتم وضع أحزمة على جسدك كي تبقيك ثابتاً وتثبتك في الوضع المناسب.

سوف يذهب التقني الذي يقوم بإجراء الفحص إلى غرفة منفصلة حيث يظل بإمكانه مشاهدتك والتكلم معك.

سوف يُطلب منك أن تستلقي بثبات للغاية أثناء انزلاق الطاولة خلال مركز آلة كبيرة تلتقط صوراً لرئتيك، تمر الطاولة في بادئ الأمر خلال الآلة لتحديد نقطة البداية للفحص.

عندما تكون الآلة جاهزة لبدء الفحص، قد يُطلب منك حبس أنفاسك لفترة وجيزة لالتقاط صورة واضحة لرئتيك، سوف تتحرك الطاولة ببطء عبر الآلة عند التقاط الصور، قد تقوم الآلة بإصدار أصوات طقطقة أو نقر.

توقع أن تستمر زيارتك نحو نصف ساعة، على الرغم من أن الفحص يأخذ فعلياً أقل من دقيقة.

- بعد فحص الرئة بالأشعة المقطعية

عندما ينتهي فحص الرئة بالأشعة المقطعية، يمكنك تبديل ملابسك والذهاب إلى أداء مهامك اليومية.

يتم تجميع الصور التي تم التقاطها أثناء الفحص بواسطة الكمبيوتر، وتتم مراجعتها بواسطة طبيب متخصص في تشخيص ومعالجة الأمراض والحالات المرضية مع اختبارات التصوير بالأشعة (اختصاصي الأشعة).

* النتائج

يقوم اختصاصي الأشعة بتحليل صور فحص الأشعة المقطعية، وإرسال النتائج إلى الطبيب، يبحث اختصاصي الأشعة عن جسيمات شاذة قد تشير إلى سرطان الرئة.

من أمثلة نتائج فحص الرئة بالأشعة المقطعية ما يلي:

- لم يتم اكتشاف أي جسيمات شاذة
إذا لم يتم اكتشاف أي جسيمات شاذة في فحص الرئة بالأشعة المقطعية، فقد يوصي الطبيب بخضوعك لفحص آخر خلال سنة، قد تستمر الفحوصات السنوية حتى تحدد أنت والطبيب أنها لم تعد تقدم فائدة.

- عقيدات الرئة
قد يظهر سرطان الرئة كنقطة واحدة أو على هيئة عدد من النقاط في الرئتين، ولسوء الحظ، تتشابه حالات الرئة الأخرى، بما في ذلك الندبات الناجمة عن عدوى رئوية والزوائد غير السرطانية (الحميدة).

قد يوصي الطبيب بفحص بالأشعة المقطعية آخر للرئة في خلال بضعة أشهر لرؤية إذا ما كانت تنمو عقيدات الرئة، والراجح أن العقيدات التي تنمو سريعاً تعد سرطانية.

قد تكون العقيدة الكبيرة جداً على الأرجح عقيدة سرطانية، ولهذا السبب قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية، مثل إجراء (الخزعة) لإزالة قطعة كبيرة جداً من العقيدة للاختبارات المعملية.

- مشاكل صحية أخرى
قد يكتشف فحص الرئة بالأشعة المقطعية مشكلات أخرى في القلب والرئة منتشرة لدى الأشخاص المدخنين لمدة طويلة، مثل الانتفاخ وتصلب الشرايين في القلب، وقد يوصي الطبيب باختبارات إضافية تبعاً للحالة.

اقرأ أيضاً:
سرطان الرئة .. معلومات وحقائق هامة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 9 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية