تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الكرياتينين لاختبار وظائف الكلى

يكشف اختبار الكرياتينين معلومات مهمة عن الكليتين، والكرياتينين عبارة عن منتج من الفضلات الكيميائية ينتجه التمثيل الغذائي للعضلات لديك، وبنسبة قليلة من خلال تناول اللحوم، وتقوم الكلى السليمة بتنقية الدم من الكرياتينين، ومنتجات الفضلات الأخرى، وتخرج منتجات الفضلات التي تم ترشيحها من الجسم عن طريق البول.

وإذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح، فقد يتراكم مستوى الكرياتينين الزائد في الدم، ويقيس "اختبار الكرياتينين" مستوى الكرياتينين في الدم، ويعطي لك تقديرًا عن مدى جودة تنقية الكليتين (معدل الترشيح الكبيبي)، واختبار الكرياتينين في البول يقيس مستوى الكرياتينين في البول.



* دواعي الإجراء
يمكن لاختبار كرياتينين الدم أن يشير إلى ما إذا كانت الكلى تعمل بشكل صحيح أم لا، ويعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى الخضوع لاختبارات الكرياتينين على أي الحالات الطبية الكامنة، ومخاطر الإصابة بتلف الكلى، وعلى سبيل المثال:
- إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول أو الثاني.. فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار الكرياتينين مرة واحدة على الأقل في السنة.

- وإذا كنت مصابًا بمرض الكلى.. فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات الكرياتينين على فترات منتظمة لمراقبة حالتك.

- وإذا كنت مصابًا بأي مرض يؤثر على الكلى لديك.. مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو تتناول أدوية قد تؤثر على الكلى، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات الكرياتينين.

* كيفية التحضير
يعتبر اختبار كرياتينين الدم اختبارًا شائعًا، وإذا كنت ستجري فقط اختبارا لمعرفة مستوى الكرياتينين، فيمكنك أن تأكل وتشرب على نحو طبيعي قبل الاختبار، ولكن إذا كان سيتم استخدام عينة الدم لإجراء اختبارات إضافية، فقد تحتاج إلى الصيام لفترة معينة قبل إجراء الاختبار، وسوف يعطيك الطبيب تعليمات محددة.

* ما يمكنك توقعه أثناء الإجراء
أثناء اختبار كرياتينين الدم، يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بأخذ عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في أحد الأوردة بذراعك، ويتم إرسال العينة إلى المختبر لتحليلها، ويمكنك العودة إلى أنشطتك المعتادة على الفور.

وقد يقوم طبيبك في بعض الحالات بقياس مستوى الكرياتينين في البول أيضًا، وبالنسبة لهذا الاختبار، والذي يُعد جزءًا من اختبار تصفية الكرياتينين، فقد يطلب منك الطبيب جمع البول خلال 24 ساعة في وعاء خاص وإرساله للتحليل، ويمكن لاختبار الكرياتينين في البول أن يساعد الطبيب في تقييم مدى وجود فشل كلوي أو درجته بدقة أكبر.



* النتائج
يتم قياس نتائج اختبار الكرياتينين في الدم بالملليغرام لكل ديسيلتر أو ميكرومول لكل لتر، وقد يكون المعدل الطبيعي للكرياتينين في الدم من 0.6 إلى 1.3 ملليغرام لكل ديسيلتر (53 إلى 115 ميكرومول لكل لتر)، إلا أن هذا قد يختلف من مختبر إلى آخر، وبين الرجال والنساء، وبحسب العمر، ونظرًا لأن نسبة الكرياتينين في الدم تزيد بزيادة الكتلة العضلية، فإن مستويات الكرياتينين تزيد عادة لدى الرجال أكثر من النساء.

وبصفة عامة، فإن ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم يعني أن الكليتين لا تعملان جيدًا، وقد يزيد مستوى الكرياتينين لديك مؤقتًا في حالة الإصابة بالجفاف، أو انخفاض حجم الدم، أو تناول كمية كبيرة من اللحوم، أو أخذ أدوية معينة، ويمكن لمكملات الكرياتينين الغذائية أن يكون لها التأثير نفسه.

إذا كان مستوى الكرياتينين في الدم أعلى من الطبيعي، فقد يرغب طبيبك في التأكد من النتائج عن طريق اختبار آخر للدم أو البول، وإذا كان تلف الكلى يثير مخاوفك، فمن المهم أن تسيطر على أي حالات مرضية قد تساهم في زيادة التلف، ومن الأهمية بمكان أن تضبط ضغط الدم، وهو ما يتطلب غالبًا تناول أدوية، ولا يمكنك التخلص من التلف الدائم بالكلية، ولكن من خلال تناول العلاج المناسب تكون لديك القدرة على منع المزيد من التلف.




هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية