تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

استيقظت يوما ذات صباح فوجدت وجهك متورما بشكل يبعث على القلق، هل حدث ذلك معك يوما؟ قبل إلقاء اللوم على ما تناولته في عشاء الليلة الماضية، وفي هذا المقال ستتعرف إلى المشكلات الطبية التي قد تكون مسؤولة عن وجهك المتورم، والذي يمكن أن تتنوع أسبابه بشكل كبير، ولكن لحسن الحظ، هناك ما يمكنك القيام به حيال معظم تلك الأسباب.

1. عدوى الجيوب في الجيوب الأنفية
إذا أصبحت بطانة الجيوب الأنفية، وهي الفراغات المملوءة بالهواء بين العينين وخلف جبهتك وأنفك وعظام وجنتيك، ملتهبة أو مصابة، مما يؤدي لسد هذه الجيوب بالمخاط، مما يؤدي لارتفاع الضغط في هذه الجيوب، وسيسبب هذا الضغط ألمًا حول عينيك، ويحدث تصريف مخاط أصفر مخضر من أنفك، وصداع يدق رأسك، وأحيانًا، وجه متورم.




وفي معظم الأحيان، تحدث الإصابة بسبب أحد الفيروسات، ومن المهم أن تركّز على الراحة كعلاج أساسي، مع شرب الكثير من السوائل. كذلك يمكنك تجربة مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية.

2. خراج الأسنان
وجود سن متصدع أو متكسر أو وجود تجويف غير معالج يسمح للبكتيريا بالتسلل إلى اللب (الأحشاء الناعمة في السن) حيث يمكنها أن تتكاثر. وينتج من الخراج (أي العدوى) مجموعة من القيح، وتورم حول السن أو اللثة، وبالتالي فسوف يكون لديك وجع أسنان قاس وتورم بالفكين.

ويمكن أن يصف طبيب أسنانك المضادات الحيوية، ومن المرجح أن يقوم بإزالة العصب المصاب أسفل السن. وفي هذه الأثناء، يمكن لشطف أسنانك بالماء المالح ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أن تجعلك أكثر راحة.



3. متلازمة كوشينغ
الكورتيزول، هو هرمون التوتر، لكنه يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم، وسكر الدم، وعدد كبير من الأشياء الأخرى في جسدك. وعندما يتم ضخ الكثير منه بواسطة الغدد الكظرية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ما يسمى بمتلازمة كوشينغ Cushing’s Syndrome، وهي حالة تتميز بوجه دائري على شكل القمر، وجلد يصاب بسهولة بكدمات، وشعر أكثر كثافة وانتشارا.

وتصيب متلازمة كوشينغ النساء أكثر من الرجال بثلاث مرات تقريباً، وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكُلى (NIDDK) بالولايات المتحدة، وغالبًا ما تحدث في الأشخاص الذين كانوا يتناولون علاجات بالستيرويدات (Glucocorticoids)، والتي تساعد على علاج الإصابة بالالتهابات، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي متلازمة كوشينغ إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية ومرض السكري من النوع الثاني، ومشكلات صحية أخرى.



4. حساسية من شيء ما
يمكن أن يسبب تفاعل الحساسية تجاه نوع من الطعام أو حبوب اللقاح أو الدواء أو أي مادة أخرى التهاباً في الوجه، خصوصًا حول العين والأنف. ولحسن الحظ فإن هناك حلا سريعا: حيث يمكن أن تساعد أدوية الحساسية التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الالتهاب والحد من التورم.

5. حروق شمسية مخفية
نعم، من الممكن حدوث حرق من الشمس حتى لو كنت تشعر بأنك لم تتعرض بشكل كثيف لأشعة الشمس. يقول جوشوا زيشنر، مدير الأبحاث التجميلية والسريرية في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي: "إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية خلال أنشطتك اليومية لا يمكن أن يسبب هذا الاحمرار فحسب، بل قد يؤدي للتورم أيضًا في بعض الحالات".

لذا، قلل من فرص التعرض لحروق الشمس من خلال استخدام واقٍ من أشعة الشمس يوميًا. وإذا كنت قد أصبت بحروق الشمس، فضع محلولا مرطبا خفيفا لتهدئة وترطيب بشرتك، وإذا كان الحرق غير مريحا أو لا يتحسن خلال بضعة أيام، فقم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية.



6. الالتهاب الخلوي
الالتهاب الخلوي أو Cellulitis هو عدوى بكتيرية جلدية يمكن أن تتسبب لوجهك (أو في أي مكان آخر في جسمك) في تضخم سريع ويصبح هذا التضخم ساخنا وأحمر اللون.

وإذا حدثت هذه الأعراض - وخاصة إذا انتشر التورم - فتوجه إلى غرفة الطوارئ بأقرب مستشفى، وإلا فإنه إذا ترك دون علاج، يمكن أن يكون المرض مميتا. ومن السهولة نسبياً معالجته عبر تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع.

7. التهاب الغدد النكفية (النكاف)
هذا المرض شديد العدوى، وهو أكثر شيوعا في الأطفال، ولكن يمكن أن يصيب البالغين إذا لم يكونوا أصيبوا به في الصغر، ولقد انخفضت معدلات الإصابة به بعد انتشار التطعيم، ولكن ما زالت الإصابة تحدث أحيانا، فإذا كنت تعاني من النكاف، فمن المحتمل أن يكون لديك صداع وحمى وآلام في العضلات، بالإضافة إلى خدين منتفخين كخدود السناجب.

فإذا أكد طبيبك الحالة من خلال مسحة اللعاب أو فحص الدم، يكون خيارك الوحيد هو الانتظار، فمعظم الحالات تشفى لحالها في غضون أسابيع قليلة.



8. قصور الغدة الدرقية
تضخ الغدة التي تأخذ شكل فراشة فوق الحلق هرمونا ينظم عملية الأيض ودرجة حرارة الجسم. فإذا كان إنتاجها قليلًا جدًا، فيمكن أن تتسبب التغيرات الأيضية في أن تصبح الأنسجة التي تحت الجلد أكبر حجما، مما يؤدي إلى التورم الكلي.

كذلك، ربما تشعر بالبرودة والضعف وقد تلاحظ أن بشرتك جافة أو أن دورتك الشهرية (في حالة الإناث) أصبحت غير منتظمة. لا تنزعج: يمكن لطبيبك إجراء فحص دم بسيط ووصف الأدوية إذا لزم الأمر.



9. التهاب العين الوردية
إذا كان التورم يتركّز حول منطقة عينيك، فقد تكون قد أصبت بالتهاب الملتحمة، أو عدوى كريهة أو التهاب الغشاء المبطن للجفون، ومعظم أسباب التهاب الملتحمة يعود إلى الفيروسات، ولكن يمكن أن تتسبب فيها أيضا الإصابة بالحساسية أو البكتيريا أو حتى العدسات اللاصقة،  وبالإضافة إلى التورم، قد يكون لديك أيضًا احمرار أو تدمع أو حكة في العين.

معالجة العين الوردية تعتمد على أسبابها، فقد تكون عدوى فيروسية أو جرثومية، فأما التهاب الملتحمة الفيروسي فيعالج عادة بعلاج داعم، والذي يشتمل على الكمادات الباردة والدموع الاصطناعية للراحة، أما التهاب الملتحمة البكتيرية، فسوف يتطلب قطرات مضاد حيوي للعين.


10. تضخم الأوعية الدموية الوجهية
إذا كنت تعاني من تضخم في الأوعية الدموية الوجهية (الوردية) rosacea، فإن بعض المحفزات مثل الطقس الحار، أو الأطعمة الغنية بالتوابل، أو الكحول، أو حتى الإجهاد العاطفي، يؤدي إلى حدوث ذلك التضخم، مما يؤدي إلى احمرار الوجه وحرقه وتورم الوجه.



ولكن استعمال منظف لطيف ومرطب واستخدام واقي الشمس يومياً يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض الوردية، كما يمكن لطبيبك الجلدي أن يعطيك وصفة لكريم أو حبة يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهابات المرتبطة بهذه الحالة.

11. تناول هرمونات الستيرويد
إذا كان الطبيب قد وصف لك أحدها، فقد يكون وجهك منتفخا نتيجة لهذه الحالة المذكورة سابقًا والتي تسمى "وجه القمر"، وعلى الرغم من أن وجود وجه القمر قد يكون مؤشراً على حالة طبية كامنة مثل داء كوشينغ، إلا أنه يمكن أن يكون نتيجة تناول الستيرويدات الموصوفة - وقد تؤدي الجرعات العالية إلى تأثيرات جانبية أكثر خطورة. وإذا كنت تعاني من جرعة الستيرويدات، فعليك مناقشة طبيبك في إمكانية تقليل الجرعة.


* المصدر
11 Reasons Why Your Face Looks So Swollen

آخر تعديل بتاريخ 13 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية