تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعاني الكثير من الناس من تشقق الشفاه خاصة أثناء فصل الشتاء، فهي من الأجزاء المكشوفة من أجسامنا وتغطيها طبقة رقيقة جداً من الجلد إضافة إلى أنها لا تحتوي على غدد عرقية أو دهنية لترطيبها، وكذلك لا يغطيها شعر يحميها من فقدان الرطوبة مما يجعلها من أكثر مناطق الجسم المعرضة للجفاف وبالتالي للتشقق.

ولكثرة انتشار تشقق الشفاه يفضل التعرف على أسبابها وطرق الوقاية منها وكيفية علاجها، لكي تبقي شفاهك ناعمة وذات منظر أكثر شباباً.

* الأسباب
هناك العديد من الأسباب التي تسبب تشقق الشفاه يمكن إجمالها بالأسباب التالية:
- الظروف البيئية
الحرارة العالية والرياح الجافة والتعرض لأشعة الشمس صيفاً، إضافة إلى البرودة الشديدة والهواء الجاف (قليل الرطوبة) شتاء، كلها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الشفاه وتزيد من جفافها.

- أنواع معينة من الأدوية
كالأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب والتي تحتوي على الايزوتريتون (isotretinoin)، أو على فيتامين A، ويسبب تناول هذه العلاجات تشقق الشفاه كعرض جانبي، خاصة أنها تحتاج إلى تناولها لفترة طويلة نسبياً للحصول على نتائج ملموسة.

- سوء التغذية
تعتبر الشفاه الجافة المتقشرة أحد علامات نقص الفيتامينات، كفيتامين الرايبو فلافين (B2)، كذلك فإن تشققات الشفاه تظهر عند نقص الأحماض الدهنية الرئيسية.

- التدخين
يعاني المدخنون أكثر من غيرهم من تشقق الشفاه، حيث يعمل التدخين على إزالة الترطيب من الشفاه.

- التجفاف
إن جفاف الشفاه هو أحد علامات قلة تروية الجسم (أو قلة السوائل فيه)، مما يؤدي إلى تشقق الشفاه.

- بعض العادات السيئة
كمحاولة ترطيب الشفة عن طريق لعق الشفة باللسان، حيث يعمل اللعاب على إزالة أي مرطب طبيعي موجود على الشفاه، مما يزيد من جفافها وبالتالي تشققها، وكعادة عض الشفاه التي يقوم بها بعض الاشخاص عند مرورهم بحالة من التوتر النفسي.

- التنفس عن طريق الفم
بعض الأشخاص يعانون من التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف مما يزيد من جفاف الشفاه.

- حساسية الجسم تجاه بعض المواد
قد يحدث تشقق الشفاه نتيجة لتحسسها من بعض المواد الموجودة ضمن مكونات منتجات التجميل، كبعض أنواع المعطرات والكحول وحامض السالي سلك، وغيرها من المواد التي نضعها على شفاهنا لغرض الترطيب أو لغرض الزينة، وعادة ما يكون تحسس الشفاه من هذه المواد جزءاً من تحسس الجسم بشكل عام منها، إلا أن استخدامها على الشفاه مباشرة يظهر التحسس تجاه هذه المواد في صورة تهيج وتشقق الشفاه.

* الأعراض
أعراض تشقق الشفاه واضحة وجلية للجميع ويمكن إجمالها بــ:
- الجفاف.
- التقشر.
- التورم.
- ظهور الشقوق.
- النزف وغالباً ما يكون في الحالات الشديدة من تشقق الشفاه.

* طرق العناية بالشفاه
إن العناية بالشفاه لا تحتاج إلى أمور معقدة أو مكلفة بل على العكس فهي من الأمور السهلة والبسيطة، والتي لا تجنبك تشقق الشفاه فقط بل أيضاً تبقيها بمنظر أكثر شباباً وحيوية.

* ويمكنك العناية بشفتيك عن طريق:
1- اختيار مرطب الشفاه المناسب
مرطب الشفاه (البلسم) يعمل على حمايتها من العوامل الخارجية المضرة بها، ويبقيها رطبة وطرية، ويجب اختيار المرطب المناسب لك وقراءة المكونات جيداً قبل استخدامه، فقد تحتوي بعض المرطبات على مواد يتحسس منها الجسم.

كذلك يفضل استخدام المرطبات التي تحتوي على الفازلين (petrolatum)، لكونها مادة مرطبة جيدة، وكذلك الدايميثيكون (dimethicone) لأنه يعمل على تغطية الشقوق وإغلاقها.

كذلك يمكن استخدام الزيوت النباتية الطبيعية كزيت الخروع، زيت الزيتون، زيت جوز الهند إضافة إلى شمع العسل، عند عدم ملاءمة المنتجات الصناعية لجسمك (وجود حساسية في جسمك من هذه المواد) فمواد مثل الكالبتوس والمينثول والكافور قد تبدو مواد طبيعية ضمن مكونات منتجات التجميل ومرطبات الشفاه لكنها تسبب تجفيف الشفاه، كذلك يفضل استخدام خليط من شمع العسل وزيت الخروع عند وجود تشققات شديدة.

2- الاستخدام المتكرر والمبكر لمرطب الشفاه
مهما كان نوع المرطب الذي يتم اختياره، فان استخدامه بشكل مبكر منذ الصباح وقبل وضع أحمر الشفاه ( كزينة عند السيدات)، وتكرار استخدامه 6-8 مرات يومياً، واستخدامه مباشرة قبل النوم يعطي نتائج سريعة وجيدة.

وتجنب استخدام مرطبات الشفاه الموضوعة في علب، وذلك لتلوث المرطب عند تكرار غمس الأصبع في العلبة لذلك يفضل استخدام مرطبات الشفاه الموضوعة في أنبوب.

3- حماية الشفاه عند خروجك من البيت
مثلما تحمي يديك ورجليك عند برودة الطقس، يجب عليك أيضاً أن تحمي شفاهك، وذلك بوضع وشاح أثناء الخروج في الطقس البارد يغطي هذا الوشاح الشفاه ويحميها من برودة الطقس.

كذلك تذكر أن تختار مرطب شفاه يحتوي على واق من الأشعة الضارة للشمس (ذو معامل حماية من الشمس لا تقل عن 15 SPF) عند خروجك لفترات طويلة وتعرضك لأشعة الشمس.

4- مرطب داخلي للهواء
يمكن استخدام مرطب للهواء داخلي ( جهاز يعمل على ترطيب الهواء) وخاصة في المناطق ذات الجو الجاف أو أثناء فصل الشتاء عندما  يكون الهواء جافاً، حيث يعمل على تقليل الآثار الضارة للهواء الجاف على بشرتك وشفاهك.

5- شرب كميات كافية من الماء
يمنع شرب الماء جفاف البشرة والشفاه وله فوائد أخرى عديدة للجسم.

6- تجنب تناول الحمضيات والأكلات التي تحتوي على بهارات.. تعمل هذه المواد على زيادة تهيج الشفاه وتورمها عند وجود تشقق فيها.

7- عدم لعق الشفاه لمحاولة ترطيبها.. وعدم اختيار مرطب شفاه بنكهة تحبها إذا كنت ممن يميل إلى لعق الشفاه لمحاولة ترطيبها، لكي لا تغريك النكهة للعق الشفاه.

8- عدم محاولة إزالة القشور من الشفاه عند تقشرها، إذ قد تنزف الشفاه نتيجة لذلك.

9- تجنب التنفس عن طريق الفم قدر الإمكان.

10- تجنب استخدام مرطبات الشفاه الموضوعة في علب، وذلك لتلوث المرطب عند تكرار غمس الأصبع في العلبة، لذلك يفضل استخدام مرطبات الشفاه الموضوعة في أنبوب.

* متى يجب زيارة الطبيب:
إن تشقق الشفاه هو أمر شائع وبسيط لا يستوجب زيارة الطبيب أو البحث عن استشارة طبية إلا في الحالات التالية:
- استمرار تشقق الشفاه لمدة طويلة بالرغم من اتباع التعليمات أعلاه واستخدام مرطب الشفاه، إذ يشير ذلك إلى احتمالية وجود حالة مرضية كوجود عدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يكون بسبب حالات أشد كسرطان الجلد، لذلك يفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة، إذ قد يصف الطبيب مرهماً يحتوي على مضاد بكتيري أو مضاد للفطريات، وقد يقوم الطبيب بفحوصات أكثر عند عدم استجابة الشفاه لهذه العلاجات.

- وجود احمرار شديد وألم في زوايا الفم، فقد يكون بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، وتكثر هذه الحالة مع التقدم في العمر، أو عند الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما (فرط تحسس الجلد).

اقرأ أيضاً:
دواء جديد لعلاج حالات "الإكزيما" الشديدة
10 استخدامات لمستحضرات التجميل منتهية الصلاحية
ما تحتاجين معرفته عن مدة الصلاحية لمستحضرات التجميل
اسمرار منطقة الشارب.. وصفة علاجية
الفلر.. ما هو وما دواعي استخدامه؟
ما أنواع الفلر.. وكيف تختارين الأنسب لكِ؟
كيف تعتني بالثقب الخاص بالحلي؟


استشارات ذات صلة:
انتفاخ في الشفاه
ما هي أسباب تشقق الشفاه وعلاجه؟
جفاف وتقشر الشفاه.. وصفة علاجية

* المصدر
Why Are My Lips Chapped?
Sore or dry lips

آخر تعديل بتاريخ 5 يوليه 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية