هناك عدد من التساؤلات التي تشغل الكثيرين حول دوالي الساقين، وكيفية تشكلها وسبب ذلك، بالإضافة إلى درجاتها ومواضعها.

ومن المفيد معرفة أن القلب يدفع الدم الذي يحمل الأوكسجين إلى كل الأعضاء عن طريق الشرايين، وبعد إيصال الدم الأوكسجين للنسج، يعود للقلب عن طريق الأوردة، وبما أن عودة الدم الوريدي من الساقين تكون معاكسة للجاذبية الأرضية، فقد أودع الله في أوردتها دسامات وحيدة الاتجاه، تمنع الدم من الاتجاه للأسفل والتراكم فيها

ولكن عندما يحدث ضعف أو عطب في أحد هذه الدسامات، يتجمع الدم في الوريد، ما يؤدي لتوسعه وتشكل الدوالي.
ومن حسن الحظ أن الأوردة المصابة بالدوالي هي الأوردة السطحية تحت الجلد، وليست الأوردة الأساسية العميقة التي تجري بين العضلات، ما يجعل التخلص من الدوالي بإحدى الطرق التي سنشرحها إجراء سليما وغير ضار من الوجهة الصحية.

-
ما الذي يدعو لضعف أو عطب الدسامات الوريدية؟
لعل العوامل الوراثية هي أهم سبب، كما أن الدوالي تحدث في النساء أكثر بكثير من الرجال، ولكن هناك عوامل أخرى مثل البدانة والحمل وتقدم العمر والمهن التي تتطلب الوقوف أو الجلوس الطويلين (كمهنة الحراسة أو قص الشعر)، وهناك الحالات النادرة جدا من الدوالي الولادية التي تظهر في سن الرضاعة.

أما سبب ظهور الدوالي في الحوامل، فإضافة لموضوع الهرمونات، هناك زيادة حجم الدم لدى الحامل (ويحصل هذا حتى يكفي الدم الأم وجنينها)، وهناك ضغط الرحم الكبير على أوردة الحوض، ما يعرقل العود الوريدي من الساقين.. ولكن الدوالي عادة ما تختفي بعد الولادة بحوالي ثلاثة أشهر، لتظهر مجددا (دون تراجع هام هذه المرة) بعد الحمل الثاني.

أخيراً يمكن أن تنشأ دوالي الساقين عندما يحصل التهاب وتخثر في الأوردة العميقة، سواء في الطرف السفلي أو الحوض، لأن الدم الوريدي عندها يضطر لاتخاذ المسلك الوحيد المتبقي، وهو الأوردة السطحية (وهذا ما ندعوه بالدوالي الثانوية).

-
هل للدوالي درجات؟
نعم، فقد تكون الدوالي دقيقة جداً كخيوط العنكبوت عندما تصيب الأوعية الشعرية تحت الجلد، ولا ضرر من هذه إلا من الناحية الجمالية، ولكنها قد تؤذن بحصول دوالي أكبر في المستقبل.. وقد تكون صغيرة لا تظهر إلا بعد وقوف أو جلوس طويل، وقد تكون ضخمة جدا تشوه منظر الساق بشكل واضح وتسبب الأعراض، لكن، وبشكل عام، لا تشكل الدوالي خطورة جدية على حياة المريض.

-
هل يمكن للدوالي أن تحصل في غير موضع الساقين؟
نعم، ولو أن هذا غير شائع، فالدوالي الشعرية (العنكبوتية) قد تحصل في الوجه والعنق، وهناك البواسير الشرجية التي هي عبارة عن دوالي في فتحة الشرج.

- هل تتشكل الدوالي فجأة أم ببطء؟
فيما عدا الدوالي الولادية النادرة الحدوث والتي تظهر مباشرة بعد الولادة، تتطلب الدوالي زمنا طويلا (يقدر بعدد من السنين) للظهور وتسبيب الأعراض، ما يعطي أهمية كبيرة لطرق الوقاية التي يمكن أن تحد كثيرا من تطورها.

ولنذكر أنه بمجرد ظهور الدوالي في ناحية ما من إحدى الساقين، فهذا دليل أنها ستظهر في نواحي أخرى وتتطور للأسوأ، ما لم تطبق طرق الوقاية للحد من انتشارها.


آخر تعديل بتاريخ 9 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية