إن مرحلة ما قبل انقطاع الحيض المقصود بها "الفترة التي تسبق انقطاع الطمث"، وتشير إلى الفترة الزمنية التي يقوم فيها جسم المرأة بالانتقال الطبيعي إلى العقم الدائم (انقطاع الدورة الشهرية)، وتسمى أيضاً المرحلة الانتقالية للوصول إلى سن اليأس.

تبدأ مرحلة ما قبل انقطاع الطمث لدى النساء في أعمار متفاوتة، فقد تلاحظين ظهور علامات تدرج نحو انقطاع الطمث، مثل عدم انتظام الحيض، في الفاصل الزمني بين كل دورة شهرية قد يطول أو يقصر؛ في وقت ما بعد تجاوز سن الأربعين، إلا أن بعض النساء تلاحظ وجود تغيرات مبكرة في منتصف الثلاثينيات.

خلال هذه الفترة يرتفع مستوى هرمون الإستروجين، الهرمون الأنثوي الرئيسي، وينخفض بصورة غير متساوية خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، وقد تطول مدة دورة الحيض أو تقصر، وقد تدخلين في مرحلة دورات الطمث التي لا تطلق فيها المبايض لديكِ بويضة (دورات بدون إباضة)، وقد تعانين أيضاً من أعراض تشبه انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة (سخونة مفاجئة) ومشكلات في النوم وجفاف المهبل، وتساعد طرق العلاج المتاحة على تخفيف هذه الأعراض.

بمجرد مرور 12 شهراً متتالياً دون حدوث الدورة الشهرية، حينئذ تكونين قد دخلتِ رسمياً في مرحلة انقطاع الطمث وانتهاء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

آخر تعديل بتاريخ 10 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية