غالبا ما يعاني مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي من تساقط الشعر، ويحدث تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي بسبب أدوية العلاج الكيميائي القوية التي تستهدف الخلايا السرطانية سريعة النمو، ولكن مع الأسف فإن هذه الأدوية تهاجم أيضا خلايا الجسم الأخرى سريعة النمو، بما فيها تلك الموجودة بجذور الشعر.

متى يتساقط الشعر ومتى يعود؟
ويبدأ الشعر عادة في التساقط خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من بدء العلاج، ويمكن أن يسقط بسرعة كبيرة سواء في شكل كتل أو تدريجيا.
ومن المرجح أنك سوف تلاحظ تراكم الشعر المتساقط على وسادتك أو في فرشاة أو مشط الشعر أو في مصرف حوض غسيل الوجه أو حوض الاستحمام. وقد تؤلمك فروة رأسك عند لمسها.

وقد يسبب العلاج الكيميائي تساقط الشعر من جميع أنحاء الجسم وليس من فروة الرأس فقط. ففي بعض الأحيان تتساقط الرموش والحواجب وشعر الإبط والعانة، وغير ذلك من الشعر الموجود في أنحاء الجسم.

وسوف يستمر تساقط شعرك خلال فترة العلاج وحتى أسابيع قليلة بعده، وتعتمد شدة تساقط شعرك -سواء أن يصبح أقل كثافة أو تصاب بالصلع التام- على العلاج الذي تتلقاه، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع بعد انتهاء العلاج حتى يتعافى الشعر من التساقط ويعاود النمو من جديد.
وبإمكانك توقع معاودة شعرك للنمو خلال ثلاثة إلى 10 أشهر بعد انتهاء العلاج.

تأثيره على الشعر
عندما يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، فمن المحتمل أن يكون مختلفا قليلاً عن الشعر الذي فقدته، ولكن هذا الاختلاف يكون مؤقتًا عادة.

وقد يكون للشعر الجديد ملمس أو لون مختلف، فقد يكون أكثر تجعدا عما كان عليه في السابق، ويمكن أن يكون رمادي اللون حتى تعاود الخلايا التي تتحكم في صبغة الشعر العمل مرة أخرى.

ويمكن أن يعطيك الطبيب فكرة عما تتوقعه بناءً على الأدوية التي ستتناولها خلال العلاج الكيميائي والجرعات التي ستتلقاها، وقد تزيد بعض الأدوية من احتمالية تساقط الشعر، وبعض أدوية العلاج الكيميائي الأخرى لا تسبب التساقط، لذا اسأل طبيبك عما تتوقعه حتى يمكنك التخطيط لاحتياجاتك أثناء العلاج قبل بدئه.
آخر تعديل بتاريخ 11 أكتوبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية