تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرف على مسببات آلام الرقبة

يُعد ألم الرقبة من الشكاوى الشائعة، فعضلات الرقبة يمكن أن تصاب بالإجهاد من وضع الجلوس السيئ سواء كان ذلك بالميل نحو جهاز الكمبيوتر أثناء العمل أو الانحناء إلى الأمام على طاولة العمل في المنزل، كما إن التهاب المفاصل الناتج عن الرث والاهتراء هو أيضًا سبب شائع لألم الرقبة.


ونادرًا، يمكن أن تكون آلام الرقبة أحد أعراض مشكلة أكثر خطورة، لذا، اطلب الرعاية الطبية إذا كانت آلام الرقبة مصحوبة بالتنميل أو فقدان القوة بالذراعين أو اليدين أو في حالة المعاناة من ألم مفاجئ في الكتف أو أسفل الذراع.

* الأعراض
زوّد الطبيب بأكبر قدر ممكن من التفاصيل بخصوص موقع الألم وشدته، وتأكد من ذكر أي حركة بالرأس أو الرقبة تؤدي إلى تخفيف آلام الرقبة أو تفاقمها.

* الأسباب
يمكن أن تحدث آلام الرقبة نتيجة عدة أسباب متنوعة، بما في ذلك:
- الإجهاد العضلي
غالبًا ما يؤدي فرط الاستعمال، مثل الانحناء لساعات طويلة على عجلة القيادة، إلى الإجهاد العضلي. حتى أن الأمور البسيطة كالقراءة في السرير أو العض على الأسنان يمكن أن يجهد عضلات الرقبة.

- ترقق المفاصل
تمامًا مثل جميع المفاصل الأخرى في الجسم، فإن مفاصل الرقبة تميل إلى الرث والاهتراء بالتقدم في السن، مما يمكن أن يسبب الفصال العظمي في الرقبة.

- انضغاط الأعصاب
انفتاق الأقراص أو النتوءات العظمية في فقرات الرقبة يمكن أن يستحوذا على مساحة كبيرة جدًا ويضغطا على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي.



- الإصابات
اصطدام السيارة من الخلف يمكن أن يؤدي في أحيان كثيرة إلى الإصابة بالمَصْع، والذي يحدث عندما تنتفض الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام، مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة الرخوة في الرقبة لتتجاوز حدودها.

- الأمراض
يمكن أن تكون آلام الرقبة أحيانًا بسبب أمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان.

آخر تعديل بتاريخ 24 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية