تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يعالج انحراف الحاجز الأنفي؟

الحاجز الأنفي (Nasal septum)، هو الجدار الذي يفصل بين فتحتي الأنف والذي يقع في المنتصف ويفصل الأنف إلى فتحتين متساويتين، لكن في بعض الأحيان ونتيجة لأسباب خلقية منذ الولادة أو بعض الإصابات التي تحدث في ما بعد قد ينحرف هذا الحاجز مسببا بعض المشاكل التي يمكن أن تؤثّر بشكل سيئ على صاحبها نفسيا وجسديا.



وفي حالات كثيرة قد يتطلّب الانحراف تدخّلا جراحيا لتصحيحه عبر جراحة تعديل الحاجز الأنفي. وسيقوم الطبيب بفحص الجزء الداخلي من الأنف، باستخدام ضوء ساطع وفي بعض الأحيان أداة (منظار طبي للأنف) مصممة لتوسيع فتحتي الأنف. وفي بعض الأحيان، سيفحص الطبيب الجزء الداخلي الأبعد من الأنف بمنظار يشبه الأنبوب مثبت على طرفه ضوء ساطع. قد ينظر الطبيب أيضًا إلى أنسجة الأنف قبل استخدام البخاخ المزيل للاحتقان وبعده، وبناءً على هذا الفحص، سيتمكن الطبيب من تشخيص الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي وتحديد مدى خطورة الحالة. 

* العلاج
1- السيطرة على الأعراض
قد يستهدف العلاج الأولي لانحراف الحاجز الأنفي السيطرة على الأعراض التي تصيب الأنسجة المبطنة للأنف، والتي قد تساهم بدورها في ظهور أعراض انسداد الأنف وتصريفها. وقد يصف الطبيب ما يلي:



- مزيلات الاحتقان
مزيلات الاحتقان عبارة عن أدوية تقلل من تورم الأنسجة الأنفية وتساعد على إبقاء ممرات الهواء على جانبي الأنف مفتوحة. وتتوفر مزيلات الاحتقان على هيئة أقراص أو بخاخ أنفي. وبالرغم من ذلك، يجب استخدام بخاخات الأنف بحذر؛ فالاستخدام المتكرر والمتواصل يمكن أن يؤدي للاعتماد عليه ويتسبب في تفاقم الأعراض (أثر ارتدادي) بعد التوقف عن استخدامها. وتتسم مزيلات الاحتقان بتأثير منبه قد يؤدي بك إلى العصبية بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

- مضادات الهستامين
مضادات الهستامين عبارة عن أدوية تساعد على منع أعراض الحساسية، بما فيها انسداد الأنف أو سيلانه. وبإمكانها أن تساعد أحيانًا مع الحالات غير المرتبطة بالحساسية مثل الأعراض التي تحدث مع الزكام. وتتسبب بعض مضادات الهستامين في النعاس وبإمكانها أن تؤثر على قدرتك على أداء المهام التي تتطلب التناسق الجسدي، مثل القيادة.

- بخاخات السترويدات للأنف
يمكن لبخاخات السترويدات القشرية الأنفية الموصوفة من الطبيب أن تقلل التهاب الممرات الأنفية والمساعدة في مسألة الانسداد والتصريف. ويستغرق الأمر عادة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تحقق بخاخات الاسترويدات أقصى فعالية لها، ولذا من المهم اتباع تعليمات الطبيب في استخدامها. وتعد الأدوية مجرد إصلاح مؤقت، ولكنها لا تصحح من انحراف الحاجز الأنفي.



2- الإصلاح الجراحي (رأب الحاجز الأنفي)

إذا استمرت أعراضك بالرغم من العلاج بالأدوية، فبإمكانك التفكير في إجراء جراحة لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي (رأب الحاجز الأنفي). ويعد رأب الحاجز الأنفي طريقة معتادة لإصلاح الانحراف. وفيها يتم تقويم الحاجز الأنفي وإعادته إلى موضعه بمنتصف الأنف. وقد يتطلب هذا الإجراء من الجراح أن يقوم بقطع وإزالة بعض الأجزاء من الحاجز قبل إعادة تركيبها في موضعها الصحيح.

ويعتمد مستوى التحسن الذي يمكنك توقعه من الجراحة على مدى شدة الانحراف، إلا أن بعض الأعراض الناتجة من انحراف الحاجز الأنفي، مثل انسداد الأنف على الأخص، تُشفى بالكامل غالبًا. وبالرغم من ذلك، فإن أي حالة أنفية أو مرتبطة بالجيوب الأنفية مصاحبة تؤثر على الأنسجة المبطنة للأنف، مثل الحساسية، لا يمكن علاجها بالجراحة فقط.

3- إعادة تشكيل الأنف
في بعض الحالات، يتم إجراء جراحة لإعادة تشكيل الأنف (جراحة الأنف التجميلية) في الوقت نفسه لعملية رأب الحاجز الأنفي، وتتضمن جراحة الأنف التجميلية تعديل عظم الأنف وغضروفها لتغيير شكلها أو حجمها أو كليهما.

صورة توضح النتائج قبل جراحة الأنف التجميلية وبعدها

* الوقاية
قد تستطيع وقاية نفسك من إصابات الأنف التي يمكنها التسبب في انحراف الحاجز الأنفي باتباع هذه الاحتياطات:
- ارتدِ خوذة أثناء ممارسة رياضات التلاحم، مثل كرة القدم والهوكي.
- ارتدِ حزام الأمان عند ركوب السيارة.

آخر تعديل بتاريخ 15 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية