صحــــتك

الأستيجماتيزم.. علاماته وسببه وعلاجه

مشاكل الرؤية

ينشأ الأستيجماتيزم أو اللابؤرية (Astigmatism) عندما يحتوي السطح الأمامي للعين (القرنية) أو تحتوي العدسة لديك، داخل عينك، على منحنيات غير متطابقة، بدلاً من وجود منحنى واحد في شكل كرة مستديرة. ويسبب هذا عدم وضوح الرؤية على كل المسافات.

وتتضمن علامات وأعراض الأستيجماتيزم ما يلي:

سبب الأستيجماتيزم أو اللابؤرية

يوجد في عينك جزآن يركزان على الصور، وهما القرنية والعدسات. ففي العين المكونة على نحو كامل، يوجد في كل عنصر من عنصري التركيز هذين تحدب متساو بشكل كامل مثل سطح الكرة المتساوي.

وتعكس (تكسر) القرنية أو العدسة الموجود بها هذا التحدب على السطح جميع الضوء القادم بالطريقة ذاتها وتصنع صورة مركزة تركيزًا حادًا في العين من الخلف (الشبكية). ومع ذلك، إذا لم تكن القرنية أو العدسة محدبة بطريقة مستوية وملساء، فإنها تجعل أشعة الضوء مركزة بطريقة غير متساوية. وهذا الأمر يتسبب في حدوث خطأ في الانكسار. فالأستيجماتيزم هو نوع من أنواع الخطأ في الانكسار.

وفي الأستيجماتيزم، تتحدب القرنية أو العدسة بطريقة أكثر حدة في اتجاه واحد دون الآخر. وبالتالي تصاب بالأستيجماتيزم القرني إذا كان شكل القرنية منحرفًا. وتصاب بالأستيجماتيزم العدسي إذا انحرفت العدسة.

ويمكن أن يتسبب أي نوع من نوعي الأستيجماتيزم في تشوش الرؤية. وقد يحدث تشوش الرؤية بشكل أكبر في اتجاه واحد، سواء أفقيًا أو رأسيًا أو قطريًا. كذلك قد يحدث الأستيجماتيزم مع أخطاء الانكسار الأخرى، والتي من بينها قصر النظر وطول النظر.

الأستجماتيزم عند الأطفال

الأستيجماتيزم أو اللابؤرية هي مشكلة رؤية شائعة جدًا في مرحلة الطفولة. وتشير الأبحاث التي تدعمها المعاهد الوطنية للصحة البريطانية إلى أن حوالي 23٪ من الأطفال الصغار جدًا (من 6 أشهر إلى سنة واحدة) لديهم هذا المرض. لكن العديد من الأطفال يكبرون ويتحسن الأمر لديهم، وبحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن المدرسة (5 أو 6 سنوات)، يعاني حوالي 9٪ فقط من الاستجماتيزم.

وتشمل أعراض الأستجماتيزم في الأطفال ما يلي:

  • كثرة الشكاوى من الصداع.
  • شكاوى إجهاد العين وخاصة بعد القراءة.
  • رؤية مشوشة.
  • التحديق أو إغلاق العينين باستمرار.
  • إمالة الرأس أو الالتفاف لرؤية أفضل.
  • إغلاق عين واحدة للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو الرؤية بشكل أفضل.

تشخيص الأستيجماتيزم أو اللابؤرية

يتم تشخيص حالتك، يمكن أن يعاين طبيب العيون الأعراض التي تعاني منها ويُجري فحصًا شاملاً على العين. ويمكن أن يشمل فحص العين عدة اختبارات مثل ما يلي:
  • اختبارات الإبصار، وتتضمن قراءة حروف على مخطط ما.
  • مقياس تحدب القرنية يمكن أن يؤكد الإصابة بالأستيجماتيزم أو عدمها، ويطلق على هذا الاختبار قياس القرنية. ويعد تحدب القرنية جزءًا هامًا من المعلومات المطلوبة عند تركيب العدسات اللاصقة. وفي الغالب لا ينتظم التحدب عند الإصابة بالأستيغماتيزم. ولقياس الانحرافات في تحدب سطح القرنية، يمكن أن يستخدم الأطباء عملية تسمى دراسة تضاريس القرنية بالكمبيوتر. وتستخدم هذه العملية منظارًا للقرنية مركبًا به كاميرا فيديو (منظار القرنية بالفيديو) لإنشاء خريطة لسطح القرنية.
  • إجراء اختبار لقياس تركيز الضوء باستخدام جهاز يسمى محرك الإبصار. كذلك يمكن أن يستخدم الطبيب جهازًا يسمى منظار الشبكية لتسليط شعاع الضوء على العين لتحديد مدى تركيز العين للضوء. ويمكن لهذه الإجراءات أن تقيس درجة خطأ الانكسار وتساعد في حساب وصفات العدسات اللاصقة والنظارات.

علاج الأستيجماتيزم أو اللابؤرية

تهدف معالجة الأستيجماتيزم إلى تقويم التحدب غير المستوي الذي يسبب تشوش الرؤية، كما تهدف إلى تحسين الإبصار. وتشمل العلاجات العدسات التصحيحية والجراحة الانكسارية.

1- العدسات التصحيحية

يعالج ارتداء العدسات التصحيحية الأستيجماتيزم عن طريق إبطال تأثير التحدب غير المستوي للقرنية. وتشمل أنواع العدسات التصحيحية ما يلي:

  • النظارات، يمكن عمل نظارات بعدسات خاصة تساعد في تصحيح الشكل غير المستوي للعين. فبالإضافة إلى تصحيح الأستيجماتيزم، يمكن أن تصحح النظارات الأخطاء الانكسارية الأخرى مثل قصر النظر أو طوله.
  • العدسات اللاصقة، يمكن أن تصحح العدسات اللاصقة الأستيجماتيزم مثل النظارات. كذلك تتوفر مجموعة كبيرة من العدسات اللاصقة، ومن بينها العدسات الزجاجية والبلاستيكية وللاستعمال المطول وللاستخدام لمرة واحدة والعدسات الصلبة والمنفذة للغازات والعدسات ثنائية البؤر. استفسر من طبيب العيون عن مميزات كل نوع من العدسات اللاصقة وعيوبه وما هو النوع الأفضل بالنسبة لحالتك.


كما تستخدم العدسات اللاصقة كذلك في إجراء يسمى علم سوائية التقرن (orthokeratology أو إعادة تشكيل قرنية العين). ففي سوائية التقرن، ترتدي عدسات لاصقة صلبة لعدة ساعات كل يوم حتى يتحسن تحدب العين لديك. وبعد ذلك ترتدي العدسات بشكل أقل تكرارًا حتى تحافظ على الشكل الجديد. وإذا لم تستمر في هذا العلاج، تعود عيناك إلى شكلهما السابق. ويشار إلى أن ارتداء العدسات اللاصقة لفترات زمنية طويلة يعمل على زيادة خطر إصابة العين.

2- الجراحة الانكسارية

تصحح طريقة علاج الأستيجماتيزم هذه مشكلة العين عن طريق إعادة تشكيل سطح العين. وقبل إجراء الجراحة، سيقيم الطبيب حالتك ويحدد ما إذا كنت مرشحًا لإجراء جراحة انكسارية أم لا. تشمل طرق الجراحات الانكسارية ما يلي:

  • جراحة تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر.
  • اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي (PRK).
  • جراحة تصحيح تحدب النسيج الظهاري للقرنية بمساعدة الليزر.


* المصدر
What Is Astigmatism?
Astigmatism

آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.