تكتلات ونتوءات الجلد البارزة قد تبدو مصطلحاً غامضاً لظاهرة صحية شائعة جداً، وفي معظم الحالات تكون غير ضارة، ويمكن أن تنبع الأعراض من العديد من الأسباب المتنوعة مثل العدوى وردود الفعل التحسسية واضطرابات الجلد وسرطان الجلد، ولكن من خلال فحص شكلها والتأكد من كيفية شعور المريض بها يمكن الحصول على بعض الإجابات حول ماهيتها ونوعها.

ويمكن أن تختلف نتوءات الجلد في المظهر والعدد حسب السبب، وقد تكون من نفس لون بشرتك أو لون مختلف.

وقد تكون هذه النتوءات كبيرة أو صغيرة، مصحوبة بحكة أو قاسية وقد يشعر بها المريض وقد لا يشعر بوجودها.

ولا تحتاج معظم النتوءات الجلدية إلى علاج، ومع ذلك يجب أن تتحدث مع طبيبك إذا كانت تلك النتوءات تسبب لك الشعور بعدم الراحة، كما يجب عليك أيضاً الاتصال بطبيبك إذا كنت قلقاً بشأن أي تغييرات في النتوءات أو في الحالة العامة لبشرتك.

أمثلة على الكتل والنتوءات التي تظهر على الجلد

1) الجدرة (ندبة غليظة) Keloid

الجدرة keloid عبارة عن نتوء من النسيج الندبي ينمو عبر حدود الجرح، وقد يستمر هذا النتوء لعدة أسابيع في النمو بعد أن تلتئم البشرة وهي أكثر شيوعا في البشرة الداكنة، ويمكن أن تتشكل الجدرات في أي مكان لكنها غالباً ما تكون على شحمة الأذن أو الكتفين أو الجزء العلوي من الظهر أو الصدر أو الخدين.

وعليك أن تعرف أن هذه الجدرات ليست ضارة لذا إذا لم تكن منزعجاً منها يمكنك تركها وشأنها، لكن إذا كانت كبيرة جداً أو مثيرة للحكة فيمكنك معالجتها أو إزالتها.


الجدرة 


2) الزوائد الجلدية Skin tags

الزوائد الجلدية عبارة عن زوائد صغيرة للجلد مع انتفاخ في نهايتها، وعادة ما تتكون في الأماكن التي يحتك فيها الجلد ببعضه البعض، مثل الرقبة أو الإبطين أو الفخذ.

وغالبا لا داعي للقلق بشأنها إلا إذا كانت مؤلمة أو تنزف أو متهيجة فعليك زيارة طبيبك،

ويمكن للطبيب إزالتها بالقطع أو التجميد أو استخدام تيار كهربائي معتدل لإزالتها، ولا تحاول التخلص منها بنفسك فيمكن أن يسبب ذلك نزيفاً أو عدوى.

3) تكيسات الجلد Epidermoid cysts

تمتلئ هذه الأكياس الصغيرة ذات اللون اللحمي والتي تكون تحت الجلد بالكيراتين وهو بروتين طري يشبه الجبن، وتنمو هذه النتوءات ببطء عند انسداد أو تلف بصيلات الشعر أو الغدة الدهنية.

وتجب الإشارة إلى أن معظم التكيسات الجلدية حميدة (ليست سرطانية)، ولن تحتاج إلى علاج ما لم تؤلمك أو تتسرب منها سوائل أو تزعجك.

ولكن من الأفضل أن يقوم طبيب بفحصها لاستبعاد حالة أكثر خطورة خاصة إذا أصبحت حمراء أو مؤلمة أو منتفخة.

4) طفح جلدي Skin rash

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسبب هذه البثور المتورمة والمثيرة للحكة مثل الحساسية أو العدوى أو الشمس أو التمارين أو الاجهاد أو المرض.

تتنوع نتوءات الطفح الجلدي في الحجم، ويمكن أن تندمج لتشكل نتوءات أكبر وغالبا ما يتلاشى الطفح الجلدي في غضون يوم واحد، ولكن يمكن أن تظهر خلايا جديدة مع اختفاء الخلايا القديمة، وفي هذه الحالة قد تستمر نوبة الطفح الجلدي لأيام أو أسابيع، وإذا كنت تعرف ما الذي يسبب الطفح الجلدي فتجنبه.

ويمكن لقطعة قماش باردة أو دش أن يهدئ الحكة في الحالات الخفيفة، كما أن مضادات الهستامين والسترويدات تساعد أيضاً.

الطفح الجلدي 


5) التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis (eczema)

يسبب التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما أحياناً نتوءات صغيرة مثيرة للحكة وقد تفرز سوائل، وليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب هذه الحالة طويلة الأمد، ولكن الجينات ربما تلعب دوراً كما أنها مرتبطة بالحساسية والربو.

ويعالج الأطباء الأكزيما بالكريمات والحبوب والحقن للمساعدة في التخفيف من الالتهاب، ويمكنك التخفيف من هذه الحالة عن طريق الحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب الأشياء التي تؤدي إلى تفشي المرض مثل الإجهاد أو بعض أنواع الصابون.


التهاب الجلد التأتبي


6) الثآليل Warts

يمكن أن تظهر الثآليل على الوجه واليدين والقدمين والأطراف.
تنتج الثآليل عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) لكن سلالات مختلفة تؤثر فقط على أجزاء معينة من الجسم، ويمكن أن تنتقل بالعدوى للآخرين أو منطقة جديدة من الجلد عن طريق اللمس، وقد تختفي الثآليل من تلقاء نفسها لكن العلاج يمنعها من الانتشار.

يمكن أن تساعد العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن عليك أن تستشير الطبيب للثآليل التي تؤذي أو تنتشر أو تسبب حكة أو حرقة أو تنزف أو تظهر على وجهك أو أعضائك التناسلية.


الثأليل

7) التهاب جريبات اللحية الكاذب Pseudofolliculitis barbae

التهاب جريبات اللحية الكاذب هو استجابة التهابية بعد الحلاقة حيث يلتصق الشعر القصير بالجلد مما يتسبب في ظهور البثور والالتهابات في بعض الأحيان، وهو أكثر شيوعاً عند الرجال.

ويحدث التهاب الجريبات عندما تصيب البكتيريا بصيلات الشعر غالباً على الرقبة أو الفخذين أو الإبطين أو الأرداف، مما يسبب نتوءات أو بثورا صغيرة حمراء.

ومن أعراضها بثور وتقرحات وحكة في الجلد، ولمعالجتها اغسلها بقطعة قماش نظيفة وصابون مضاد للبكتيريا، ويمكن لطبيبك أيضا أن يصف لك المضادات الحيوية.

8) ورم ليفي جلدي Dermatofibroma

الورم الليفي الجلدي هو نتوء صغير وثابت وبني محمر يظهر عادة على الساقين وله أعصاب وأوعية دموية، لذا يمكن أن تنزف إذا تضررت.

سبب ظهوره ليس واضحاً، ولكن يمكن أن يصاب به الشخص بعد إصابة طفيفة مثل لدغة حشرة، يعتبر هذا الورم الليفي غير ضار لكن أخبر طبيبك دائماً بأي تغير يطرأ عليه وهذا الورم لن يختفي من تلقاء نفسه، ويمكن للطبيب معالجته إذا كان يزعجك.

9) تضخم الغدد الليمفاوية Enlarged Lymph Node

الغدد الصغيرة في العنق أو الإبط أو الفخذ والتي تسمى العقد الليمفاوية هي جزء من جهازك المناعي.

وعندما تقاوم عدوى معينة داخل الجسم يمكن أن تتضخم وتنتفخ إلى كتل بحجم حبة البازيلاء أو أكبر، وكلما تحسنت العدوى تصبح هذه الغدد أصغر حجماً.

لكن أخبر الطبيب إذا كانت هذه الغدد منتفخة لمدة أسبوعين أو أكثر، أو تشعر بأنها قاسية أو تنمو بسرعة، أو قريبة من عظمة الترقوة، أو لاحظت احمرار الجلد فوقها.

وتجب الإشارة إلى أن تضخم الغدد الليمفاوية إذا تصاحب مع فقدان الوزن أو التعرق الليلي أو الحمى أو التعب قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان.

10) الورم الدموي الكرزي Cherry hemangioma

عادة ما تكون هذه النتوءات الصغيرة الحمراء الزاهية على الجلد غير ضارة، وقد تبدأ هذه النتوءات بالظهور في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وتزداد في الظهور مع التقدم في العمر.

وإذا تحول لونها إلى اللون الأسود أو البني الداكن أخبر طبيبك حتى يتمكن من التأكد أنه ليس سرطان الجلد.

في معظم الحالات لا يحتاج الورم الكرزي الوعائي إلى علاج إلا إذا كان متهيجاً أو نازفاً، أما إذا كنت لا تحب مظهرها فتحدث إلى طبيبك من أجل إزالتها.

11) تقرن الجريبات الشعرية (جلد الدجاجة) Keratosis pilaris

عندما يسد بروتين يسمى الكيراتين بصيلات الشعر يمكن أن تظهر بثور صغيرة مدببة وهي حالة تسمى التقرن الشعري، وعادة ما تتكون هذه النتوءات على الذراعين والأرداف والفخذين.

ويكون لونها ما بين الأبيض أو الأحمر ولا تؤذي لكنها قد تسبب الحكة، وعادة ما تكون هذه الحالة الشائعة وراثية وغالبا ما تختفي مع التقدم في السن.

ولا تحتاج هذه الحالة إلى علاج، ولكن كريمات البشرة والنقع في حمام ساخن والتقشير قد يساعد في التخفيف منها.

12) الشامات Moles

جميع البالغين تقريباً لديهم شامات وهي بقع مستديرة مسطحة أو مرتفعة قليلاً تأتي بألوان عديدة لكنها غالباً ما تكون بنية أو سوداء.

في معظم الأوقات لا داعي للقلق بشأنها، لكن تلك التي تتغير في اللون والشكل أو الحجم يمكن أن تشير إلى سرطان الجلد.

وضح إلى طبيبك ما إذا كانت الشامة ذات شكل غير عادي، أو ذات حواف غير متساوية، أو ألوان مختلفة أو تكبر في الحجم، أو تنزف أو ترشح أو تسبب الحكة أو مؤلمة أو تتحول إلى قشور.

الشامة 

13) التقرن الدهني Seborrheic keratosis

يمكن أن تبدو هذه النتوءات السميكة الخشنة شمعية أو متقشرة، ويمكن أن تظهر في أي مكان على البشرة، وقد يكون لديها سطح بارز لكنها ليست معدية، ويبدأ التقرن الدهني صغيراً لكن يمكن أن ينمو إلى أكثر من بوصة واحدة، وبعضها تسبب الحكة، ولكن معظمها غير مؤلم ولا يحتاج إلى علاج، أما إذا كنت مصابا بنوع يشبه سرطان الجلد فقد يزيله طبيبك فقط ليكون آمنا.


التقرن الدهني 

14) الأورام الشحمية Lipoma

إذا كان لديك تورم مستدير متحرك تحت الجلد فقد يكون ورماً شحمياً، وتكون هذه الكتل دهنية ناعمة أو مثل العجين أو المطاط.

وتظهر عادة على الرقبة أو الكتفين أو الظهر أو الذراعين، ويمكن للطبيب التعرف عليها من خلال النظر إليها أو الشعور بها، ويكون معظمها غير ضار، ولكن إذا كانت مزعجة بالنسبة إليك فيمكن للطبيب معالجتها باستخدام حقن الستيرويد أو شفط الدهون أو الجراحة.

أما الورم الشحمي الذي ينمو بسرعة أو يكون مؤلماً قد يكون سرطانياً، لذا تأكد من إخبار الطبيب.

الأورام الشحمية


المصادر
Raised Skin Bump: 25 Causes, Photos, & Treatments
Lumps and Bumps: What’s on My Skin?
What Is a Skin Lump? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention

آخر تعديل بتاريخ 23 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية