جراحة موس أو الجراحة المجهرية الدقيقة لسرطان الجلد

يستخدم الأطباء جراحة موس (وتسمى أيضًا جراحة موس المجهرية الدقيقة) لعلاج سرطان الجلد، ويكمن الهدف منها في إزالة أكبر قدر ممكن من الخلايا السرطانية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة حولها، حيث تجرى إزالة طبقات الجلد واحدة تلو الأخرى وفحصها تحت المجهر حتى يختفي السرطان بالكامل. وهذا يقلل من فرصة الحاجة إلى علاجات أو جراحة مستقبلية.

وقد طور جراحة موس طبيب يدعى فريدريك موس في الثلاثينيات. وعلى الرغم من ظهور طرق جراحية حديثة أخرى في السنوات الأخيرة، لا يزال العديد من الجراحين يعتمدون على هذا الإجراء لعلاج سرطان الجلد، خاصة سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أنواع أخرى من سرطانات الجلد.

* متى يوصى بإجراء جراحة موس؟

عادةً ما تكون جراحة موس مفيدة في حالة سرطانات الجلد التي:
- يُحتمل تكرار حدوثها أو التي تكرر حدوثها بعد علاج سابق.
- توجد في المناطق التي ترغب فيها بالاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الأنسجة السليمة، مثل الأنسجة حول العين، والأذن، والأنف، والفم، واليدين، والقدمين والأعضاء التناسلية.
- تكون لها حدود يصعب تحديدها.
- تكون كبيرة الحجم أو عدوانية.

* مضاعفات جراحة موس

- النزف.
- العدوى.
- وجع مؤقت أو دائم حول منطقة العملية الجراحية، إذا تمزقت الأطراف العصبية الصغيرة.
- الشعور بضعف مؤقت أو دائم في منطقة العملية الجراحية إذا كان الورم كبيرًا وتم قطع العصب العضلي.
- الشعور بحكة أو ألم حاد في المنطقة المصابة.
- ندبة متضخمة (الجدرة).

يتم إزالة السرطان بشكل طبقات رقيقة حتى يتم استئصاله نهائيا د 


* هل توجد تحضيرات أو توصيات معينة قبل جراحة موس؟

- من المهم اختيار طبيب حاذق ومدرب على هذا النوع من الجراحة.
- أطلع جراحك على أي أدوية أو مكملات تتناولها، بما في ذلك أي أدوية لتسييل الدم. قد تؤثر بعض المكملات على فرص الإصابة بالنزف بعد الجراحة.
-  ارتدِ ملابس مريحة غير رسمية.

* كيفية إجراء جراحة موس

في أغلب الحالات، يدوم الإجراء بضع ساعات. ولكن نظرًا لأنه قد يكون من الصعب معرفة مدى انتشار الورم بالجلد بمجرد النظر إلى سطحه، غالبًا ما ينصح الأطباء بحجز يوم كامل للإجراء.

وسيتم تحديد المنطقة المصابة بقلم خاص وحقنها بمخدر موضعي، لذا لن تشعر بعدم الراحة أثناء الإجراء. وبمجرد أن يبدأ مفعول المخدر، سيستخدم الجراح مشرطًا لإزالة طبقة رقيقة من الجزء المرئي من السرطان، ثم يتم وضع ضمادة مؤقتة على الجرح. ولا يستغرق هذا إلا بضع دقائق.

ثم يأخذ الجراح هذه الأنسجة إلى المختبر لتحليلها. وعادةً ما يستغرق هذا الجزء من الإجراء ساعة أو أكثر، ولن يستطيع مغادرة عيادة الجراح حتى ينتهي الإجراء. وسيتم قطع عينة الأنسجة إلى أجزاء وفحصها باستخدام مجهر.

ويهتم الجراح اهتمامًا كبيرًا بتدوين المكان الدقيق حيث تمت إزالة كل قطعة من الأنسجة عن طريق عمل تخطيط. وبهذه الطريقة، إذا تم العثور على منطقة صغيرة من السرطان في قطعة واحدة من الأنسجة، فإن الجراح يعرف بدقة أين تستكمل الجراحة.

وقد يُزيل الجراح طبقة إضافية من الأنسجة من المنطقة المصابة، مع مراعاة إزالة الأنسجة المصابة بالسرطان مع ترك الأنسجة السليمة قدر الإمكان. ومرة أخرى، ستنتظر بينما يفحص الجراح الأنسجة في المعمل.

وستتكرر العملية حتى إزالة آخر عينة من الأنسجة التي تكون خالية من السرطان. تمكن إعادة إعطاء أدوية التخدير الموضعي عند الضرورة. وبعد استئصال الورم السرطاني بالكامل، قد يترك الجرح يُندمل من تلقاء نفسه او يتم استخدام غُرز لإغلاق الجرح. وقد تكون هناك حاجة لنقل الجلد من منطقة مجاورة.

إذا كانت منطقة الجراحة شاسعة أو معقدة، فقد يغلق الجراح مؤقتًا الجرح ثم يقوم بإحالتك إلى جراح آخر ليجري لك جراحة ترميمية لإصلاح الجرح.

* هل تقضي جراحة موس على السرطان بالكامل وتضمن عدم عودته؟

إحدى مزايا جراحة الموس هي أنك تعرف نتائجك على الفور، وعادةً لا تغادر موعدك حتى يُزال كل سرطان الجلد. لكن، على الرغم من امتلاك جراحة موس معدلاً عاليًا من نسب شفاء سرطان الجلد، فدائمًا ما ستكون عرضة لخطر بسيط لمعاودة الإصابة بالسرطان أو الإصابة بسرطان آخر في الجلد.

ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد مرة أخرى لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الجلد، مقارنةً مع الأشخاص الذين لم يصابوا بسرطان الجلد من قبل. وما يصل إلى نصف الأشخاص ممن لديهم الأنواع الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد سيصابون بسرطان الجلد مرة أخرى في غضون خمس سنوات. لهذا، من المهم الالتزام بزيارات المتابعة والفحوص الدورية.

* المصادر
WHAT IS MOHS SURGERY?
Mohs Surgery
آخر تعديل بتاريخ 12 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية