الصمام المترالي (التاجي) هو صمام يسمح بتدفق الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. وفي حالة ارتجاع أو تدلي أو ترهل الصمام المترالي، ينزلق جزء منه للخلف بشكل غير محكم في الحجرة التي تسمى الأذين الأيسر. يحدث هذا عندما تنضغط عضلة القلب الرئيسية، المسماة البطين الأيسر، خلال كل نبضة قلب. وينزلق الصمام للخلف بسبب الحجم غير الطبيعي لأنسجة الصمام أو تلفها أو يكون السبب غير معروف.

أما في حالة تضيق الصمام المترالي، فلا ينفتح الصمام بطريقة ملائمة وطبيعية، ما يمنع تدفق الدم إلى غرفة الضخ الرئيسية لدى القلب (البطين الأيسر) ومن ثم إلى الجسم، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب وضيق في التنفس.. إلخ. والسبب الرئيسي لتضيق الصمام التاجي عدوى تُسمّى الحمى الروماتيزمية.

* متى يوصى بإصلاح واستبدال الصمام المترالي؟

يعتمد علاج مرض الصمام المترالي على مدى خطورة الحالة المرضية وما إذا كانت لديك علامات وأعراض، وما إذا كانت حالتك تسوء.. وهناك العديد من الإجراءات الجراحية المتاحة لإصلاح الصمامات المترالية أو استبدالها، ومنها جراحة القلب المفتوح أو جراحة القلب طفيفة التوغل.

وستجرى أولاً مراقبة حالتك بإجراء تقييمات عادية إذا لم تكن لديك أعراض أو كانت حالتك معتدلة. وقد يتم وصف أدوية لك للتحكم في الأعراض لديك. وإذا كانت حالتك معتدلة، فقد لا تحتاج إلى الجراحة.

لكن، في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك برأب الصمام التاجي أو استبداله حتى إذا لم تكن لديك أعراض، حيث اكتشفت الأبحاث أن إجراء الجراحة للشخص المصاب بارتجاع حاد في الصمام التاجي من دون الشعور بأعراض، بدلاً من مراقبة حالته، يمكن أن يحسن النتائج على المدى الطويل.

وإذا كنت بحاجة لإجراء جراحة القلب لحالة أخرى بالإضافة إلى داء الصمام التاجي، فقد يجري الأطباء الجراحة لعلاج كلتا الحالتين في نفس الوقت. لكن.. إذا تعذر إصلاح الصمام التاجي، فقد يحتاج الأطباء إلى استبداله.

* مخاطر جراحات إصلاح الصمام المترالي واستبداله

إن جراحات إصلاح الصمام المترالي واستبداله يمكن أن تشمل مخاطر مثل:

  • النزيف.
  • الجلطات الدموية.
  • اختلال وظيفة صمام الاستبدال.
  • وجود مشكلات في النظم القلبي.
  • العدوى.
  • السكتة الدماغية.
  • الوفاة.

* هل توجد توصيات أو تحضيرات معينة قبل جراحة إصلاح الصمام المترالي أو استبداله؟

- حلاقة شعرك في الموقع الذي سيُجرى فيه التدخل الجراحي.
- الالتزام بالتوقف عن الطعام والشراب في الليلة السابقة للجراحة، تناول أدوية معينة أو التوقف عن تناولها حسب إرشادات الطبيب. وإخبار الطبيب عن أي حساسية دوائية أو أدوية أو مكملات تتناولها.
- قد تحتاج للرقود في المستشفى عدة أيام ، لهذا يوصى بإحضار مواد العناية الشخصية، مثل الفرشاة والمشط وفرشاة الأسنان ومعدات الحلاقة وملابس فضفاضة مريحة.
- أثناء الجراحة، تجنب ارتداء المجوهرات، النظارات، العدسات اللاصقة، أطقم الأسنان أو طلاء الأظافر.

* كيفية إجراء إصلاح الصمام المترالي واستبداله

قد يوصي طبيبك على الأغلب بإصلاح الصمام إن أمكن، لأنه يحافظ على وظائف القلب. قد يساعدك أيضًا إصلاح الصمام على تجنب المضاعفات التي تحدث مع عملية استبداله، مثل خطر التعرض لتجلطات الدم مع الصمامات الميكانيكية وخطر فشل صمامات الأنسجة البيولوجية مع مرور الوقت.

وتحت تأثير التخدير العام، سيتم توصيلك بجهاز مجازة قلبية رئوية، الذي يحافظ على انتقال الدم عبر الجسم في أثناء الإجراء. ويمكن تنفيذ عملية جراحة الصمام التاجي عمومًا مع جراحة القلب المفتوح، والتي تنطوي على عمل فتحة (شق) في الصدر.

وفي بعض الحالات، يمكن تنفيذ جراحة إصلاح الصمام التاجي مع جراحة القلب طفيفة التوغل؛ التي يتم تنفيذها باستخدام الأدوات الطويلة التي يتم إدخالها عبر شق واحد صغير أو أكثر في الصدر (جراحة تنظير الصدر)، أو يتم تنفيذها بواسطة الجراح الذي يستخدم أذرع الروبوت (جراحة القلب بمساعدة الروبوت).

وفي جراحة القلب بمساعدة الروبوت، يجلس الجراح في وحدة تحكم بعيدة ويرى القلب في عرض مكبر ثلاثي الأبعاد عالي الوضوح على شاشة فيديو. ويستخدم الجراح أذرع الروبوت لتقليد ممارسات محددة مُستخدَمة في جراحات القلب المفتوح. ويمكن أن تتوفر هذه العمليات في بعض المراكز الطبية.

ويمكن أن تنطوي جراحة القلب طفيفة التوغل على الإقامة في المستشفى فترة أقصر، وتؤدي إلى التعافي الأسرع وكذلك ألم أقل مقارنةً بجراحة القلب المفتوح. وينبغي عمومًا تنفيذ جراحة القلب طفيفة التوغل في المراكز الطبية بواسطة الفريق الطبي الذي يتمتع بالخبرة في تنفيذ هذه الأنواع من الإجراءات.

أولا: إصلاح الصمام التاجي

قد تتضمن جراحة إصلاح الصمام المترالي ترقيع الفتحات في الصمام وإعادة توصيل سديلات الصمام وإزالة النسيج الزائد فيه، لكي تتمكن السديلات من الإغلاق بإحكام واستبدال الأحبال التي تدعم الصمام لإصلاح الدعم الهيكلي. وغالبًا ما يُحكم الجرّاحون الحلقة حول الصمام أو يعززونها في عملية تُسمى رأب حلقة الصمام.

وفي حالة عمليات القسطرة، يُدخل الأطباء قسطرة ذات مشبك متصل بها في أحد شرايين أصل الفخذ ويوجهونها إلى الصمام المترالي لإعادة تشكيل الصمام. يمكن النظر في إجراء هذه العملية للمصابين بأعراض حادة من ارتجاع الصمام وليسوا مرشحين للجراحة أو المعرضين لخطر كبير من الجراحة.

وقد يستخدم الأطباء أيضًا عملية قسطرة لإدخال جهاز لسد تسريبات في الصمام البديل الذي تم زرعه سابقًا ليحل محل الصمام المترالي.

ويمكن أيضًا علاج تضيق الصمام المترالي بعملية قسطرة تُسمى رأب الصمام ببالون. في هذه العملية، يُدخل الطبيب أنبوب القسطرة المحتوي على بالون مثبت في الطرف في الشريان الموجود في الذراع أو الفخذ، ويوجهه إلى الصمام المترالي المتضيق. ثم ينفخ الطبيب البالون ما يؤدي إلى توسيع فتحة الصمام. ثم يتم تفريغ البالون وإخراج القسطرة والبالون.

ثانيا: استبدال الصمام المترالي

إذا لم يكن إصلاح الصمام المترالي ممكنًا، فقد يوصي الطبيب باستبداله. في هذا الإجراء، يزيل الطبيب الصمام المترالي ويستبدله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من نسيج قلب بشري أو نسيج قلب خنزير أو بقرة (صمام نسيجي بيولوجي).

لكن، يلزم استبدال الصمامات النسيجية البيولوجية، حيث تتنكس بمرور الوقت. وستحتاج إلى تناول الأدوية المُسيلة للدم لبقية حياتك لمنع تكون جلطات الدم.

* هل توجد توصيات يجب اتباعها بعد جراحات إصلاح أو استبدال الصمام المترالي؟

- تجب العودة إلى مزاولة الأنشطة اليومية؛ مثل: العمل، والقيادة، والتمرين، بعد انقضاء المدة التي يحددها الطبيب، وعادة ما تكون العودة لمزاولة الأنشطة بصورة تدريجية.
- الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة حسب المدة المحددة والجرعة الموصى بها..
- تحديد مواعيد منتظمة للمتابعة مع طبيبك. قد تحتاج إلى إجراء عدة فحوصات لتقييم حالتك ومراقبتها.
- إجراء تغييرات صحية في أسلوب حياتك؛ مثل: النشاط البدني، والنظام الغذائي الصحي، والسيطرة على الإجهاد، وتَجَنُّب استخدام التبغ.
- قد يوصي طبيبك بالاشتراك في إعادة التأهيل القلبي؛ وهو برنامج تعليمي ورياضي مصمم للمساعدة في تحسين صحتك ومساعدتك في التعافي بعد جراحة القلب.


* المصادر
Mitral Valve Repair
Mitral Valve Replacement Surgery

آخر تعديل بتاريخ 7 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية