يتكون البنكرياس، وهو غدة تقع أسفل الكبد، من ثلاثة أجزاء:
- رأس مطوي في الاثني عشر، وهو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
- جسم مفلطح طولي.
- ذيل متصل بالطحال.
ويصنع البنكرياس إنزيمات هضمية وهرمونات قوية تساعد في إدارة غلوكوز الدم (سكر الدم)، وفي عمليات الهضم. وعادة لا تنشط هذه الإنزيمات والهرمونات حتى تخرج من البنكرياس وتدخل إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما ينتج البنكرياس أيضًا البيكربونات التي تعمل على تحييد أحماض المعدة. 

موقع البنكرياس 

* أكياس البنكرياس

هي عبارة عن جيوب مملوءة بالسوائل توجد بداخل البنكرياس أو فوقه. وغالبا تكون هذه الأكياس حميدة، غير سرطانية، ولا يتسبب الكثير منها في ظهور أي أعراض. وفي كثير من الأحيان تكون هذه الأكياس كاذبة، لأنها تكون ناتجة عن التهاب وتكون مُبَطّنة بندبات وأنسجة ملتهبة وليس بنوع الخلايا الموجود في غلاف أو قشرة الأكياس الحقيقية.

نادرا، قد يكون بعض من أكياس البنكرياس سرطانيا، لهذا يجب التأكد عن طريق أخذ عينة من سائل الكيس البنكرياسي لتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة. وفي بعض الأحيان، قد لا يكون طبيبك قادرًا على معرفة ما إذا كان الكيس سيصبح سرطانيًا، وقد يوصي بمراقبة الكيس مع مرور الوقت لملاحظة التغييرات التي تطرأ على حجمه أو شكله والتي قد توحي بضرورة استئصاله جراحيًا. وينخفض احتمال تحول بعض الكيسات إلى خلايا سرطانية، وقد يوصي الطبيب بمراقبتها بعناية.

* هل توجد علامات دالة على الإصابة بأكياس البنكرياس؟

غالبا، لا توجد أعراض محددة، ويتم اكتشاف وجود الأكياس بالصدفة عند إجراء فحوص تصويرية لأسباب أخرى. لكن، عند ظهور علامات، فإنها عادة ما تتضمن:

وقد تصاب الكيسات بالعدوى، لتصاب بالحمى وتعاني من ألم متواصل بالبطن. أيضا، قد ينفجر الكيس الكاذب، ممثلا حالة طبية طارئة، وذلك لأن السائل الناتج عن الكيس الكاذب يمكن أن يتلف الأوعية الدموية القريبة ويسبب نزيفًا حادًا. كما يمكن أن يتسبب الكيس الكاذب المتمزق في إصابة تجويف البطن بعدوى (التهاب الصِّفاق).

ويجب أن تطلب الرعاية الطبية الطارئة في الحالات التالية:

  • حدوث إغماء.
  • ألم شديد بالبطن.
  • ضعف الإدراك.
  • ضعف وسرعة ضربات القلب.
  • القيء مصحوبًا بالدم.

* ما سبب تكون أكياس البنكرياس؟

لا يكون سبب حدوث الكيسات البنكرياسية معروفًا في كثير من الأحيان، فالكيسات السرطانية يمكن أن تحدث بسبب الطفرات الوراثية. وهناك بعض الكيسات المرتبطة بأمراض نادرة، مثل مرض فون هيبل لينداو، وهو اضطراب وراثي يمكن أن يؤثر على البنكرياس وغيره من أعضاء الجسم.

وغالبًا ما تتبع الكيسات الكاذبة نوبة التهاب البنكرياس، كما يمكن أن تحدث الكيسات الكاذبة من إصابة بالبطن، مثل التعرض لحادث سيارة. ويُشكل الإفراط في تناول الكحوليات والحصوات المرارية عوامل خطورة لالتهاب البنكرياس.

* تشخيص أكياس البنكرياس وعلاجها

غالبا ما يتم اكتشاف وجود أكياس البنكرياس بالصدفة عند إجراء اختبارات التصوير بسبب مشاكل أخرى. لكن في بعض الأحيان قد يشكو المريض من أعراض تدل على مشاكل في البنكرياس، وعندها يتم اللجوء للتصوير بالموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي للكشف عن المشكلة.

وعندما يود الطبيب التأكد من كون الكيس حميدا او سرطانيا، سيتم إجراء التنظير بالموجات فوق الصوتية، حيث يمكن أن يقدم هذا الاختبار صورة مفصلة للكيس، ويمكن أخذ السائل من الكيس لتحليله في مختبر لمعرفة العلامات المحتملة للسرطان. كما يمكن أن تُساعد خصائص وموقع الكيس البنكرياسي، بالإضافة إلى العمر والجنس، الأطباء في تحديد نوع الكيس لديك.

الفحوصات التصويرية كالمفراس والرنين يمكنها الكشف عن أكياس البنكرياس 

وبالنسبة للعلاج..

يمكن ترك الكيس الكاذب الحميد، حتى كبير الحجم، دون علاج طالما أنه لا يُزعجك. لكن يجب مراقبة جميع الكيسات البنكرياسية. ويمكن فحص وتصوير الكيسات الأصغر من 10 ملم (0.39 بوصة)، بالأشعة المقطعية بعد عام واحد، ثم بمعدل أقل إذا ظلت مستقرة. أما الكيسات الأكبر من 10 ملم، فعادة ما تتطلب إجراء التنظير بالموجات فوق الصوتية بشكل دوري بحثًا عن أي صور تثير القلق.

ويمكن تفريغ الكيس الكاذب الذي يسبب أعراضًا مزعجة أو يزداد حجمه، حيث يتم تمرير أنبوب صغير مرن (منظار) من خلال الفم إلى المعدة والأمعاء الدقيقة. ويكون المنظار مجهزًا بإبرة لتفريغ الكيس.

وقد يلزم إجراء جراحة لإزالة كيس كاذب كبير أو الأكياس التي تتسبب في حدوث آلام أو أعراض أخرى. وتتطلب الأنواع الأخرى من الكيسات البنكرياسية عمومًا الاستئصال الجراحي بسبب خطر الإصابة بالسرطان. وقد يتكرر حدوث الكيس الكاذب إذا كنت تعاني من التهاب مستمر في البنكرياس.

* أخيرا..

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالكيسات الكاذبة هي تجنب التهاب البنكرياس، والذي عادة ما تكون سببه الحصوات المرارية أو التناول الكثيف للكحول. إذا كانت الحصوات المرارية هي التي تسبب التهاب البنكرياس، فقد تحتاج إلى إزالة المرارة. وإذا كان لديك التهاب في البنكرياس بسبب إدمان الكحول، فيمكنك الامتناع عن الكحول للحد من المخاطر.

* المصادر
Pancreatic Cysts
What is a pancreatic cyst?

آخر تعديل بتاريخ 25 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية