الطحال هو جزء من الجهاز اللمفاوي، يعمل على تقوية جهاز المناعة عن طريق تخزين خلايا الدم البيضاء والمساعدة في تكوين الأجسام المضادة وترشيح البكتيريا المغلفة بالأجسام المضادة، كما يقوم بإعادة معالجة خلايا الدم الحمراء القديمة.

والطحال مهم جدا في مكافحة الجسم للعدوى لأنه مصدر نوعين من خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من البكتيريا والالتهابات، وهي الخلايا البائية والخلايا التائية. وعادة ما يكون الطحال بحجم قبضة يدك، ولكن عندما يتضخم، يمكن أن يصبح أكبر بكثير. 

ويقع الطحال تحت القفص الصدري في الجزء العلوي الأيسر من البطن بالقرب من المعدة. وعندما تحدث أي إصابة للسطح الخارجي للطحال فقد يحدث نزيف داخلي، وقد يكون خطيرا للدرجة التي تهدد الحياة.

* أسباب تمزق الطحال

1- إصابة جانب الجسم الأيسر

عادة ما ينجم تمزق الطحال عن التعرض لضربة قوية في الجزء العلوي من البطن على الجانب الأيسر أو أسفل الصدر على الجانب الأيسر، مثلما قد يحدث أثناء الحوادث الرياضية والتشابك بالأيدي وحوادث السيارات. وقد يتمزق الطحال المصاب بعد مدة وجيزة من التعرض لإصابة في البطن، أو بعد أيام أو حتى بعد أسابيع من الإصابة.

2- تضخم الطحال

قد ينجم تضخم الطحال عن مشكلات أساسية كامنة مختلفة، مثل ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وغيرها من العدوى وأمراض الكبد وسرطان الدم.

التعرض لضربة قوية في مكان الطحال قد يسبب تمزقه 


* علامات تمزق الطحال

- ألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن.
- ألم عند لمس الجزء العلوي الأيسر من البطن.
- الدوار.
- التشوش.
بعد الإصابة، إذا كنت تعاني من تلك العلامات أو من بعض منها، فالتمس الرعاية الطبية الطارئة.

* تشخيص وعلاج تمزق الطحال

بعد إجراء الفحص البدني والاطلاع على التاريخ المرضي، قد يوصي الطبيب بسحب سائل من البطن، وإذا كشفت العينة عن وجود دم في البطن، فقد يتم تحويلك لعلاج حالات الطوارئ. وإذا كان التشخيص غير واضح، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص بالأشعة المقطعية للبطن أو أي من اختبارات التصوير الأخرى لتحديد الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض أو استبعادها.

ويعتمد العلاج على حالتك، حيث يمكن للعديد من الإصابات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالطحال أن تلتئم دون جراحة. وقد تظل في المستشفى لكي يراقب الطبيب حالتك ولتوفير الرعاية غير الجراحية لك مثل عمليات نقل الدم، إذا لزم الأمر. وقد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات بالأشعة المقطعية للمتابعة لضمان أن الطحال قد التأم.

وقد يشمل الإجراء الجراحي لتمزق الطحال:

- إصلاح تمزق الطحال بالخياطة.
- جراحة استئصال جزء من الطحال، في حال تمزق الطحال بطريقة تجعل من الممكن إزالة جزء منه فقط.
- جراحة استئصال الطحال كليا، عن طريق المنظار أو بالجراحة المفتوحة. وتذكر أنك لست بحاجة للطحال للبقاء على قيد الحياة، لكن أن تعيش بدون الطحال، فهذا يزيد من خطر العدوى الشديدة. وقد يوصي الطبيب ببعض الطرق للحد من خطر العدوى.

* الوقاية من تمزق الطحال

في حال التشخيص بتضخم الطحال، اسأل الطبيب هل يجب تجنب الأنشطة التي يمكن أن تسبب تمزق الطحال أم لا. على سبيل المثال، فإن الأشخاص المصابين بارتفاع عدد كريات الدم البيضاء، وهي عدوى فيروسية قد تؤدي إلى تضخم الطحال، قد يُطلب منهم تجنب الرياضات الالتحامية والأنشطة الأخرى التي تزيد من خطر الصدمة في منطقة البطن لعدة أسابيع. إن حماية الطحال من الصدمات والضربات تقلل من خطر تمزق الطحال.

* المصدر
Ruptured Spleen

آخر تعديل بتاريخ 16 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية