اللسان الجغرافي هو حالة تؤدي إلى ظهور نمط شبيه بالخريطة على اللسان. كما يعاني الأشخاص المصابين باللسان الجغرافي من بقع حمراء ناعمة محاطة بحدود بيضاء على ألسنتهم. وتفتقد المناطق الحمراء إلى النتوءات الصغيرة (الحليمات) التي تظهر بشكل طبيعي على سطح اللسان.

واللسان الجغرافي حميد (غير ضار) ولا يسبب أي مشاكل صحية طويلة الأمد، كما أنه غير معدي. لكن، قد يبدو مظهر اللسان محرجًا بحسب مدى ظهور الإصابات وقد يصعب في الواقع الاطمئنان بأنه لا يوجد شيء خطير. ويقدر بعض الأطباء أن حوالي 3 ٪ من سكان العالم يعانون من هذه الحالة.

ويمكن أن تتضمن علامات وأعراض اللسان الجغرافي ما يلي:

  • رقع (إصابات) ملساء حمراء غير منتظمة الشكل أعلى اللسان أو على جانبه
  • تغيّرات متكررة في موقع وحجم وشكل الإصابات
  • الشعور بألم بسيط أو متوسط أو بحرقان في بعض الحالات، وغالبها يرتبط بتناول أطعمة ساخنة أو متبلة أو مالحة أو حمضية

* ما سبب اللسان الجغرافي؟

لا يوجد سبب معروف لمرض اللسان الجغرافي، وليست هناك طريقة للوقاية من هذه الحالة المرضية. وقد يوجد ارتباط بين اللسان الجغرافي والصدفية أو اللسان المشقوق، والذي يتضمن ظهور شقوق عميقة، أو أخاديد، على سطح اللسان. وقد وجد أن لدى بعض المرضى المصابين بهذا المرض تاريخ عائلي من الإصابة بهذا الاضطراب، ولذلك يمكن للعوامل الجينية المتوارثة أن تزيد من خطورة الإصابة به.

* تشخيص وعلاج اللسان الجغرافي

يمكن لطبيب الأسنان عادةً تشخيص الإصابة باللسان الجغرافي معتمدًا على فحص اللسان والعلامات والأعراض. وعادة لا يستلزم مرض اللسان الجغرافي الحصول على أي علاج طبي. وبالرغم من أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى ألم باللسان، فهو ليس خطيرًا.

وقد ينصحك الطبيب بتناول مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية أو غسول الفم الذي يحتوي على عامل مخدر أو مضاد للهيستامين أو بالمراهم أو الغسول الذي يحتوي على الستيرويدات القشرية.

ولا تعطي هذه العلاجات نتيجة حتمية، وذلك لعدم خضوعها لدراسات أكثر دقة وتعمقًا. ونظرًا لأن المرض يُعالج تلقائيًا ويسير في مسار غير متوقع، يتعذر على المريض تأكيد إذا ما كانت علاجات الأعراض نافعة بالفعل أم لا.

ولتقليل الألم، ينصح بتجنب أو الحد من المواد التي تزيد عامة من حساسية الأنسجة الفموية، مثل الأطعمة الساخنة أو المتبلة أو الحمضية أو المالحة، منتجات التبغ أو معجون الأسنان الذي يحتوي على إضافات لمعالجة تراكم جير الأسنان أو النكهة القوية أو عوامل التبييض.

المصادر
Geographic Tongue

آخر تعديل بتاريخ 22 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية