الحمى النزفية الفيروسية.. خطيرة ومهددة للحياة

الحمى النزفية الفيروسية Viral hemorrhagic fevers هي مجموعة من الأمراض الحموية التي تسببها فيروسات الحمض النووي الريبي من عدة عائلات فيروسية. تؤدي هذه الفيروسات شديدة العدوى إلى متلازمة مرض قاتلة تتميز بالحمى والتوعك والقيء ونزيف الغشاء المخاطي والجهاز الهضمي والوذمة وانخفاض ضغط الدم.

وتشمل بعض أنواع الحُمَّى النزفية الفيروسية:

- حمَّى الضنك.
- حمَّى الإيبولا.
- حمَّى لارسا.
- حمَّى ماربورغ.
- الحمَّى الصفراء.
وتحدُث هذه الأمراض بصورةٍ شائعة في المناطق الاستوائية من العالم. وتنتشِر الحمَّى النزفية عن طريق مُخالطة الحيوانات أو الأشخاص أو الحشرات المُصابة. وتتنوَّع أعراض وعلامات الحُمَّى النزفية الفيروسية حسب المرض، وقد تَشْمَل ما يلي:
- حُمًّى شديدة.
- الإرهاق.
- الدوَّار.
- آلام العضلات والعظام والمفاصل.
- الضَّعف.

وقد تُسبب الحالات الشديدة لبعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية حدوث نزيف أسفل الجلد أو الأعضاء الداخلية أو الأغشية المخاطية للفم والعينين. لكن نادرًا ما يَموت الأشخاص من فقدان الدم.

وقد تَتضمن علامات العدوى الخطيرة والأعراض الأخرى ما يلي:

- الصدمة الإنتانية.
- مشكلات الجهاز العصبي.
- الغيبوبة.
- الهذيان.
- الفشل الكلوي.
- الفشل التنفسي.
- فشل الكبد.

* أسباب الحمى النزفية الفيروسية

تعيش الفيروسات المسببة للحمى النزفية الفيروسية بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الحيوانات والحشرات المضيفة، وهي أكثر شيوعًا في البعوض والقراد والقوارض والخفافيش. ويعيش كل من هؤلاء المضيفين عادةً في منطقة جغرافية محددة، لذلك لا يحدث كل مرض عادة إلا في المكان الذي يعيش فيه مضيف ذلك الفيروس عادة. يمكن أيضًا أن تنتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية من شخص إلى آخر، ويمكن أن تنتشر إذا انتقل الشخص المصاب من منطقة إلى أخرى.

وتختلف طريقة انتقال العدوى باختلاف الفيروسات. ينتشر بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عن طريق لدغات البعوض أو القراد. بينما ينتشر البعض الآخر عن طريق ملامسة الدم المصاب أو السائل المنوي. وتمكن الإصابة ببضعة أنواع من العدوى عن طريق استنشاق براز الفئران أو بولها المصاب. وقد تستغرق الأعراض ما يصل إلى 21 يوماً لتتطور.

* مضاعفات الحمى النزفية الفيروسية

يمكن أن تسبب الحمى النزفية أضرارا كبيرة تلحق بـ:
- المخ.
- العيون.
- القلب.
- الكليتان.
- الكبد.
- الرئتان.
- الطحال.
- وفي بعض الحالات، يكون الضرر شديدًا بما يكفي مسببًا الوفاة.

* تشخيص وعلاج الحمى النزفية الفيروسية

سيسأل طبيبك عن تاريخك الطبي وتاريخ السفر وعن أي تعرض للقوارض أو البعوض. تأكد من وصف الرحلات الدولية بالتفصيل. ويتم استخدام عينة من الدم للتأكد من التشخيص. وبينما لا يوجد علاج محدد لمعظم أنواع الحمى النزفية الفيروسية، فقد تساعد العقاقير المضادة للفيروسات وهي الريبافيرين (ريبيتول وفيرازول وغيرهما) في تقصير مدة بعض أنواع العدوى والوقاية من المضاعفات في بعض الحالات. وتُعد الرعاية الداعمة جوهرية لمنع الجفاف. وقد يستفيد بعض الأشخاص من الغسيل الكلوي.

* كيفية الوقاية من الحمى النزفية الفيروسية

تمثل الوقاية من الحمى النزفية الفيروسية، خاصةً في الدول النامية، تحديات هائلة. تعتبر العديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تسهم في الظهور المفاجئ للأمراض المعدية وانتشارها، مثل الحرب والتشريد وتدمير البيئة ونقص المرافق الصحية والرعاية الصحية المناسبة، مشاكل صعبة الحل.

فإذا كنت تعيش في المناطق التي تنتشر فيها الحمى النزفية الفيروسية أو تعمل بها أو تسافر إليها، فاتبع الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من العدوى. وقد يشمل ذلك استخدام الحواجز الواقية المناسبة مثل القفازات وأغطية واقية للعين والوجه. قد تتضمن الاحتياطات أيضًا التعامل الحذر والتطهير والتخلص من العينات المختبرية والنفايات.

ويعتبر لقاح الحمى الصفراء آمنًا وفعالاً بشكل عام، على الرغم من احتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة في حالات نادرة. ولا يوصى بإعطاء لقاح الحمى الصفراء لأطفال أعمارهم أقل من 9 أشهر أو النساء الحوامل، وخاصة في أثناء فترة الثلث الأول من الحمل.

- ارتدِ السراويل الطويلة فاتحة الألوان أو القمصان ذات الأكمام الطويلة، بل والأفضل من ذلك الملابس المغلفة بالبيرميثرين. لكن، لا تضع البيرميثرين مباشرةً على الجلد.
- تجنب الأنشطة غير الضرورية عند الغسق والفجر عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.
- استخدم طارد البعوض بتركيز يتراوح من 20 إلى 25 في المئة من ثنائي إثيل-ميتا-تولواميد (DEET) على بشرتك وملابسك.
- استخدم الناموسيات ولفائف البعوض، إذا كنت تقيم في معسكرات الخيام أو فنادق محلية.
- أبقِ طعام الحيوانات الأليفة مغطى ومحفوظًا في حاويات مضادة للقوارض.
- ضع القمامة في حاويات مضادة للقوارض ونظف الحاويات مرارًا.
- تخلص من القمامة بانتظام.
- احرص على أن يكون للأبواب والنوافذ حواجز شفافة محكمة ومشدودة.
- ضع الحطب وأكوام الأحجار والمواد الأخرى بعيدة عن منزلك بمسافة 100 قدم على الأقل.

* المصادر
Viral Hemorrhagic Fevers
what is viral hemorrhagic fever

آخر تعديل بتاريخ 21 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية