تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أكزيما خلل التعرق، أو خلل التعرق، أو فقاع الأيدي والأقدام Dyshidrosis هي حالة جلدية تتطور فيها البثور على باطن قدميك و/ أو راحة يديك. وعادة ما تكون البثور مثيرة للحكة وقد تمتلئ بالسوائل. وتستمر البثور عادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع وقد تكون مرتبطة بالحساسية الموسمية أو الإجهاد.

* علامات أكزيما خلل التعرق

- بثور صغيرة على راحة اليد أو جانب الأصابع.
- بثور صغيرة على باطن القدمين.
- شعور بالحكة أو الحرق حول البثور.
- التعرق حول البثور.

وتميل البثور الناتجة عن أكزيما خلل التعرق إلى الشفاء في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك، قد يصبح الجلد أحمر أو متشققًا أو مشدودًا أو جافًا. ونظرًا لأن البثور يمكن أن تؤدي إلى مناطق مفتوحة من الجلد، فإن الشخص المصاب بإكزيما خلل التعرق يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد، مثل عدوى المكورات العنقودية. وتشمل أعراض عدوى المكورات العنقودية ما يلي:
- تسرب القيح من البثور. 
- الألم.
- مناطق متقشرة من الجلد.
- مناطق متورمة من الجلد.

* هل يوجد سبب محدد لأكزيما خلل التعرق؟

إن سبب حدوث خلل التعرق غير معروف، ومع ذلك، ربما يرتبط باضطراب جلدي آخر يسمى التهاب الجلد التأتبي، بالإضافة إلى أمراض الحساسية مثل حمى القش، وربما تحدث عمليات الطفح بشكل موسمي لدى الأشخاص المصابين بأنواع حساسية الأنف.

وتتضمن عوامل الخطورة المرتبطة بخلل التعرق ما يلي:

- الضغط النفسي.
- التعرض إلى معادن معينة، مثل الكروم والكوبالت والنيكل، ويوجد ذلك عادة في الأماكن الصناعية.
- حساسية البشرة.
- الأكزيما التأتبية.

* تشخيص وعلاج أكزيما خلل التعرق

يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص خلل التعرق في معظم الحالات بعد الفحص الجسدي، ولا يوجد اختبار معملي محدد يؤكد الإصابة بخلل التعرق، ولكن قد يقترح الطبيب إجراء اختبارات معينة لاستبعاد المشاكل الجلدية الأخرى التي لها أعراض متشابهة. على سبيل المثال، يمكن إجراء اختبار حك الجلد للتعرف على نوع الفطريات التي تسبب المشاكل مثل مرض سعفة القدم، ويمكن التعرف على حساسية الجلد وأنواع الحساسية عن طريق تعريض أجزاء من الجلد لمواد مختلفة.

وقد تشمل خيارات العلاج ما يلي، وذلك وفقًا لشدة الأعراض والعلامات:

- الستيرويدات القشرية (الكورتيكوستيرويد)

يمكن أن تساعد الستيرويدات القشرية والمراهم عالية الفعالية على تسريع اختفاء البثور، كما يمكن أن يعمل لف المنطقة المُعالجة في رباط بلاستيكي على تسريع عملية الامتصاص، كما يمكن استخدام الرفادات الرطبة بعد وضع سترويدات قشرية لتحسين امتصاص الدواء، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يصف الطبيب حبوب الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون، ويؤدي استخدام الستيرويدات لفترة طويلة إلى آثار جانبية خطيرة.

- المعالجة بالضوء

إذا لم تفلح طرق العلاج الأخرى، فربما يوصي طبيبك بنوع معين من العلاج بالضوء، والذي يجمع بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتناول الأدوية التي تجعل الجلد يشعر بتأثير أكبر لهذا النوع من الضوء.

- المراهم الكابتة للجهاز المناعي

يمكن أن تفيد الأدوية مثل تاكروليموس (بروتوبيك)، وبيميكروليموس (إليديل) الأشخاص الذين يريدون الحد من تعرضهم للستيرويدات، ومع ذلك، يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بعدوى الجلد.

- حقن البوتوكس

يمكن أن يوصي بعض الأطباء بحقن البوتوكس لعلاج الحالات الشديدة من خلل التعرق، ومع ذلك، يُعد ذلك الخيار علاجًا جديدًا نسبيًا، وهو لم يلق قبولًا عامًا.

* المصادر
Dyshidrotic Eczema
What is dyshidrotic eczema?

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية