تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

البثور أو الثآليل الشائعة (Common warts) هي آفات أو نتوءات جلدية بارزة ناتجة عن الإصابة بـ فيروس الورم الحليمي البشري. والإصابة بالثآلل بن البشر قديمة جدا، فقد تم اكتشافها على مومياوات عمرها 3000 عام وذكرها شكسبير. وعلى الرغم من أن الثآليل ليست خطيرة بشكل عام، إلا أنها قبيحة ومحرجة ومعدية. ويمكن أن تكون مؤلمة أيضًا.

ويمكن تمييز الثآليل الشائعة كونها:

- نتوءات حبيبية لحمية صغيرة.
- بلون الجسد أو بيضاء أو وردية أو سمراء.
- خشنة الملمس.
وعادة ما تظهر في الأصابع واليدين، وقد تظهر منفردة أو متعددة. وقد تنزف عند وخزها أو جرحها. وفي الغالب تحتوي على نقاط سوداء صغيرة تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة متجلطة.

* العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري

تنتج الثآليل عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). وهناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وتختلف الثآليل باختلاف نوع الفيروس الذي يسببها. ومعظم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تسبب مشاكل غير مضرة نسبيًا، مثل الثآليل الشائعة، في حين قد يتسبب بعضها الآخر في أمراض خطيرة مثل سرطان عنق الرحم.

وتنتقل فيروسات الثآليل من شخص لآخر، ويمكن أيضًا أن تصاب بعدوى فيروسات الثآليل بطريقة غير مباشرة عن طريق لمس إحدى المناشف أو الأغراض التي استخدمها شخص مصاب بالفيروس. وتختلف استجابة الجهاز المناعي لفيروس الورم الحليمي البشري من شخص لآخر، لذا، لا تظهر البثور لدى كل شخص تعرض لهذا الفيروس.

فإذا ظهرت لديك الثآليل، فقد ينتشر الفيروس إلى أماكن أخرى في جسمك، وفي العادة تنتشر من خلال شقوق الجلد، كما في الأظافر المعلقة أو الخدوش. كذلك قد يتسبب عض أظافرك في انتشارها على أطراف الأصابع وحول الأظافر.

ومن بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالثآليل الشائعة:

- الأطفال والشباب.
- الأشخاص ذوو الجهاز المناعي الضعيف، مثل المصابين بمتلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)/ فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة أعضاء.

* تشخيص وعلاج الثآليل الشائعة

في العادة يستطيع الطبيب تشخيص الثآليل الشائعة بمجرد النظر إليها، لكن، في بعض الأحيان، قد يكشط الطبيب الطبقة العلوية من البثور للبحث عن الأوعية الدموية المتجلطة التي يشيع وجودها مع البثور. وإذا شكك الطبيب في التشخيص، فقد يطلب منك عينة صغيرة لتحليلها من أجل استبعاد الأنواع الأخرى من حبوب الجلد.

وبالنسبة للعلاج...

لا يتطلب الكثير من حالات الثآليل الشائعة العلاج، وتختفي في العادة خلال سنتين، رغم إمكانية ظهور ثآليل جديدة بالقرب من المختفية. وقد ترغب في علاجها لأغراض تجميلية أو إذا كانت تزعجك أو لمنع انتشارها. وفي الغالب، يكون العلاج المنزلي فعالاً في التخلص منها.

أما إذا استعصى عليك التخلص من البثور ولم يُجدِ العلاج المنزلي نفعًا، فقد يوصيك الطبيب باتباع إحدى طرق العلاج التالية:

- التجميد

قد يستخدم الطبيب النيتروجين السائل لتدمير الثآليل عن طريق تجميدها، وهذا العلاج لا يسبب عادة سوى ألم طفيف وهو فعال في الغالب، رغم أنك قد تحتاج لتكراره. ويعمل التجميد عن طريق تكوين فقاعات حول الثآليل. بعد ذلك، يتساقط النسيج الميت خلال أسبوع أو قريبًا من ذلك.

- الجراحة الصغرى

تتضمن هذه الجراحة استئصال نسيج الثآليل أو حرقه كهربيًا. ومع ذلك، فالحقن بالمخدر الذي يعطى قبل هذه الجراحة ربما يكون مؤلمًا، وقد تترك الجراحة ندبة. ولهذه الأسباب، لا تجرى الجراحة في المعتاد سوى في حالة الثآليل التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

* أخيرا..

تتوفر أدوية الثآليل واللصقات في الصيدليات، ويمكنك استعمالها في المنزل، مثل محلول أو لاصقة تحتوي على 17 في المائة من حمض الساليسيليك. وتتطلب هذه المنتجات الاستعمال اليومي، ولبضعة أسابيع في الغالب. ولتحقيق أفضل النتائج، انقع الثآليل في مياه دافئة لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل وضع المحلول أو اللاصقة، وأزل أي جلد ميت بمبرد الأظافر أو حجر الخفان بين مرات استخدام العلاج.

* أخيرا..
Warts
How to treat a wart
آخر تعديل بتاريخ 14 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية