ما يهمك عن فشل أو خلل الانتصاب

ما يهمك عن فشل أو خلل الانتصاب
خلل الانتصاب أو فشل الانتصاب أو العجز الجنسي erectile dysfunction هو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجماع. وهو حالة شائعة تؤرق نسبة كبيرة من الرجال. ويمكن أن يكون الضعف الجنسي المتكرر علامة على وجود مشاكل صحية تحتاج إلى علاج. ويمكن أن يكون أيضًا علامة على الصعوبات العاطفية أو العلاقات التي قد تحتاج إلى معالجة من قبل متخصص.

* أسباب خلل الانتصاب

إن الإثارة الجنسية لدى الرجال عملية معقدة يشترك فيها الدماغ والهرمونات والعواطف والأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، وقد ينتج خلل الانتصاب عن وجود مشكلة في أي من هذه الأمور السابقة، وبالمثل، فقد يتسبب الضغط النفسي ومشكلات الصحة النفسية في خلل الانتصاب أو تفاقمه.

ويمكن أن يحدث الضعف الجنسي بسبب مشاكل في أي مرحلة من مراحل عملية الانتصاب. ويحدث الانتصاب نتيجة زيادة تدفق الدم إلى قضيبك. وعادة ما يتم تحفيز تدفق الدم إما عن طريق الأفكار الجنسية أو الاتصال المباشر مع القضيب أثناء الجماع. وعندما يكون الرجل متحمسًا جنسيًا، ترتخي عضلات القضيب، هذا يسمح بزيادة تدفق الدم عبر شرايين القضيب، وملء حجرتين داخل القضيب، وعندما تمتلئ الحجرات بالدم، يصبح القضيب صلبًا. وينتهي الانتصاب عندما تتقلص العضلات أثناء القدف ويتدفق الدم المتراكم عبر أوردة القضيب.

أولا: الأسباب البدنية لخلل الانتصاب

- أمراض القلب.
- انسداد الأوعية الدموية (تصلب الشرايين).
- ارتفاع الكوليسترول.
ارتفاع ضغط الدم.
- داء السكري.
- السمنة.
- متلازمة التمثيل الغذائي وهي حالة تتضمن زيادة ضغط الدم، وارتفاع مستويات الإنسولين وتراكم دهون الجسم حول منطقة الخصر وارتفاع مستوى الكوليسترول.
- مرض باركنسون.
- تصلب الأنسجة المتعدد Multiple sclerosis.
- مرض باريني Peyronie's disease تكون تليفات بداخل القضيب.
- بعض الأدوية التي يصفها الأطباء.
- التدخين.
- إدمان الكحول وغيره من أشكال تعاطي المخدرات.
- اضطرابات النوم.
- علاجات سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخمة.
- الجراحات أو الإصابات التي تؤثر على منطقة الحوض أو الحبل الشوكي.

ثانيا: الأسباب النفسية لخلل الانتصاب

- الاكتئاب، أو القلق أو حالات الصحة النفسية الأخرى.
- الضغط النفسي.
- مشكلات العلاقات التي ترجع إلى الضغط النفسي، أو ضعف التواصل مع الآخرين أو غير ذلك من المشكلات.

* عوامل تزيد من خطر إصابتك بخلل الانتصاب

- بعض العلاجات الطبية، مثل جراحة البروستاتا أو علاج السرطان بالإشعاع.
- الإصابات، لا سيما إذا أدت إلى تلف الأعصاب أو الشرايين التي تتحكم في عملية الانتصاب.
- الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والألم أو الحالات المرضية المرتبطة بالبروستاتا.
- إدمان المخدرات أو تناول الكحول.
- ركوب الدراجة لمدة طويلة، والذي قد يضغط على الأعصاب ويؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، وقد يؤدي إلى خلل الانتصاب بصورة مؤقتة أو دائمة.

وينتج عن خلل الانتصاب المشاكل التالية:

- حياة جنسية مزعجة.
- الضغط النفسي أو القلق.
- الشعور بالإحراج أو قلة احترام الذات.
- مشاكل في العلاقة الزوجية.
- العقم.

* تشخيص خلل الانتصاب

بعد تناول التاريخ المرضي سيتم فحص القضيب والخصيتين بعناية وفحص الأعصاب المسؤولة عن الإحساس. وقد تكون هناك حاجة لاختبارات أخرى، مثل:
- اختبارات الدم، للتحقق من العلامات التي تدل على وجود مرض بالقلب أو داء السكري أو انخفاض مستويات تستوستيرون أو لظروف صحية أخرى.
- تحليل بولن للبحث عن علامات داء السكري والظروف الصحية الكامنة الأخرى.
- التصوير بالموجات فوق الصوتية، عادة ما يتم إجراء هذا الاختبار بواسطة اختصاصي، ويتضمن استخدام جهاز يشبه العصا (الترجام transducer) يوضع على الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم، ويقدم صورة فيديو ليتسنى للطبيب التعرّف على ما إذا كنت تعاني من مشكلات في تدفق الدم. ويتم إجراء هذا الاختبار أحيانًا مع حقن أدوية داخل القضيب لتحفيز تدفق الدم وحدوث الانتصاب.
- اختبار الانتصاب في الليل، قد تحدث عملية الانتصاب لمعظم الرجال أثناء النوم دون تذكر منهم لذلك، يتضمن هذا الاختبار البسيط لف جهاز خاص حول القضيب قبل الذهاب للنوم، حيث يقيس هذا الجهاز عدد مرات الانتصاب ومدى قوتها في ساعات الليل، ويمكن لهذا الاختبار أن يساعد في تحديد ما إذا كان خلل الانتصاب لديك مرتبطًا بأسباب نفسية أو بدنية.

- الاختبارات النفسية، فقد يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة للتعرّف على ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو بحثًا عن أسباب نفسية أخرى محتملة لخلل الانتصاب.

* علاج خلل الانتصاب

بناءً على السبب ودرجة خلل الانتصاب لديك وأي ظروف صحية أساسية تعاني منها، قد يتوفر لك العديد من الخيارات العلاجية، ويمكن للطبيب مناقشة مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع العلاج معك وسوف يراعي تفضيلاتك الشخصية، وقد تلعب تفضيلات زوجتك أيضًا دورًا في خيارات العلاج. 

وإذا كان السبب في حدوث خلل الانتصاب هو الضغط النفسي أو القلق أو الاكتئاب أو أن الحالة المرضية تسببت في حدوث الضغط النفسي أو توتر العلاقات مع الآخرين فقد يرى طبيبك ضرورة أن تذهب وحدك، أو بمصاحبة زوجتك، لزيارة اختصاصي في الطب النفسي أو استشاري أمراض نفسية.

أولا- الأدوية الفموية وطريقة عملها

- سيلدينافيل (ريفاتيو، فياغرا).
- تادالافيل (أدسيركا، سياليس).
- فيردينافيل (ليفيترا، ستاكسين).
- أفانافيل (ستيندرا).
وتعمل هذه الأدوية الأربعة على تعزيز تأثير أكسيد النيتريك وهو مادة كيميائية طبيعية ينتجها الجسم تعمل على استرخاء عضلات القضيب، مما يسبب زيادة تدفق الدم وحصول الانتصاب استجابة للإثارة الجنسية.

لكن، لن يؤدي تناول واحد من أنواع الأقراص هذه إلى حدوث الانتصاب لديك تلقائيًا، فالإثارة الجنسية مطلوبة أولاً لإطلاق أكسيد النيتريك من أعصاب القضيب لديك، وهذه الأدوية تضخم تلك الإشارة، مما يؤدي لانتصاب جيد، وهذه الأدوية التي تعالج خلل الانتصاب ليست مثيرة للرغبة الجنسية، ولن تتسبب في الإثارة ولا يحتاج إليها الرجال الذين ينعمون بانتصاب طبيعي.

وتختلف هذه الأدوية بعضها عن بعض في الجرعة ومدة مفعولها والآثار الجانبية المترتبة على تناولها، ومن الآثار الجانبية المحتملة احمرار الجلد واحتقان الأنف والصداع وتغيرات في الرؤية وألم الظهر واضطراب المعدة. ويجب الحصول أولاً على موافقة الطبيب قبل تناول أي من أدوية علاج خلل الانتصاب، بما في ذلك المكملات الغذائية المتاحة دون وصفة طبية والعلاجات العشبية.

وقد لا تعمل أدوية علاج خلل الانتصاب أو قد تمثل خطورة عليك في حالة:

- تناول عقاقير النترات التي يكثر وصفها لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية) مثل النتروجليسرين (مينتيران، نيترو-دور، نيتروستات، وغير ذلك)، وإيزوسوربيد أحادي النترات (مونوكيت) وإيزوسوربيد ثنائي النترات (ديلاترات-إس آر، إيزورديل).
- تناول أدوية منع تجلط الدم (مضادات التجلط) أو أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
- الإصابة بمرض بالقلب أو بفشل القلب.
- الإصابة بسكتة دماغية.
- انخفاض ضغط الدم بصورة بالغة (انخفاض ضغط الدم) أو ضغط الدم المرتفع غير المسيطر عليه (ارتفاع ضغط الدم).

ثانيا- الحقن الذاتي بألبروستاديل

يتم حقن ألبروستاديل (كافيرجيكت، إمبالسن إديكس) بواسطة إبرة دقيقة جدا جدا داخل قاعدة القضيب أو في أحد جانبيه. ومن الأمثلة على هذه الأدوية بابافيرين وألبروستاديل وفينتولامين. وتعطي كل حقنة من هذه الأدوية انتصابًا يدوم قرابة الساعة، ونظرًا للدقة المتناهية للإبرة المستخدمة، فعادة ما يكون الألم المصاحب للحقن طفيفًا.

ثالثا- تحميلة إحليلية بألبروستاديل

عن طريق أداة خاصة لفتح الأحليل، توضع تحميلة ألبروستاديل داخل الإحليل الذكري. وعادة ما يبدأ الانتصاب في غضون 10 دقائق ويستمر لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 60 دقيقة، وقد تتضمن الآثار الجانبية الشعور بالألم، ونزيفًا طفيفًا في الإحليل وتكوّن نسيج ليفي داخل القضيب.

رابعا- العلاج بـ بدائل تستوستيرون

يعاني بعض الرجال من خلل الانتصاب الذي قد يتضاعف بسبب انخفاض مستويات تستوستيرون الهرموني، وفي هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بالعلاجات البديلة لتستوستيرون كخطوة أولى.

خامسا- مضخات القضيب

إن مضخة القضيب (جهاز تفريغ للانتصاب) عبارة عن أنبوب مجوف مزود بمضخة تعمل باليد أو ببطارية، حيث يوضع الأنبوب فوق القضيب، ثم تستخدم المضخة لسحب الهواء داخل الأنبوب، ويتولّد عن هذا فراغ يؤدي إلى تدفق الدم داخل القضيب. وبمجرد حدوث الانتصاب، تقوم بإدخال طوق صغير ضيق حول قاعدة القضيب لحبس الدم والحفاظ على الانتصاب، ثم تقوم بإزالة جهاز التفريغ.

عادة ما يستمر الانتصاب لمدة طويلة تكفي لإشباع الزوجين جنسيًا، ثم تقوم بإزالة الطوق الصغير بعد الجماع، ويعد تكدّم القضيب واحدًا من الآثار الجانبية المحتملة، وقد تكون كمية السائل المقذوف محدودة بسبب الطوق، وقد تشعر ببعض البرودة عند اللمس. لكن، ينبغي الانتباه إلى أن مضخات القضيب المتوفرة في بعض المجلات وإعلانات المستحضرات الجنسية قد لا تكون آمنة أو فعالة.

سادسا- زرع دعامة القضيب

توصف دعامات القضيب بعد تجربة الحلول الأخرى. ويتم زرعها عن طريق وضع أجهزة جراحيًا داخل كلا جانبي القضيب، وتتكون هذه الدعامات إما من قضبان قابلة للنفخ أو قضبان شبه صلبة، حيث تتيح لك الأجهزة القابلة للنفخ التحكم في وقت الانتصاب ومدة دوامه، وتحافظ القضبان شبه الصلبة على انتصاب القضيب ولكن مع الانثناء.

* توصيات طبية

- إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين، ويمكنك طلب مساعدة الطبيب لوصف منتجات تساعدك في الإقلاع مثل علكة النيكوتين أو مجموعات الدعم.
- فقدان الوزن الزائد وممارسة الأنشطة البدنية في روتينك اليومي، حيث يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في علاج الحالات المرضية الكامنة التي تلعب دورًا في خلل الانتصاب بصور مختلفة، منها التخلص من التوتر، ومساعدتك على فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.
- اطلب الاستشارة الزوجية إذا كنت تعاني من مشكلات في تحسين علاقتك مع زوجتك أو كنت لا تستطيع تجاوز المشكلات بنفسك.
- استشر طبيبك للتأكد من أمان استخدام المكملات والمنتجات العشبية، فهناك بعض المنتجات البديلة قد تكون خطيرة، ولذلك أطلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذيرات من أنواع متعددة من الفياغرا الطبيعية من الأعشاب. كما يمكن لبعض هذه الأدوية أن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة من الطبيب وتتسبب في انخفاض ضغط الدم بدرجة خطيرة، وتمثل هذه المنتجات خطورة خاصة على الرجال الذين يتناولون النترات.
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية