تعد الإصابة بـ فيروس الهربس النطاقي شائعة جدا، وتحدث في مرحلة الطفولة وتسبب مرض الجدري المائي. لكن يبقى الفيروس بعد الشفاء من الجدري المائي كامنا في النهايات العصبية، ليتنشط لاحقا ويسبب الهِرْبِس النُطاقِي العَيني أو متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt syndrome عندما يؤثر في عصب الوجه بالقرب من إحدى أذنيك، حيث يؤدي ذلك إلى شلل في الوجه وفقدان السمع في الأذن المصابة.

* أعراض متلازمة رامزي هانت

السمتان الرئيسيتان لمتلازمة رامزي هانت هما:
- طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها.
- ضعف أو شلل بالوجه في نفس جانب الأذن المصابة.
وعادةً، يظهر الطفح الجلدي وشلل الوجه في نفس الوقت. ولكن في بعض الحالات، قد يحدث الطفح الجلدي قبل شلل الوجه أو قد يحدث الشلل قبل الطفح الجلدي. قد لا يحدث الطفح الجلدي إطلاقًا في بعض الأحيان. وإذا كنت تعاني متلازمة رامزي هانت، فقد تواجه أيضًا:
- ألم الأذن.
- فقدان السمع.
- رنينًا بالأذن (طنينًا).
- صعوبة في إغلاق عين واحدة.
- شعورًا بالدوخة أو الحركة (الدوار).
- تغيرًا في حاسة التذوق أو فقدانها.
- جفاف بالفم والعينين.
ويمكن أن يصاب أي شخص بمتلازمة رامزى هانت إذا كان مصابًا من قبل بالجدري المائي. ولكنها تعتبر أكثر شيوعًا لدى كبار السن، حيث تصيب في المعتاد الأشخاص أكبر من 60 عامًا، ونادرا ما تصيب الأطفال. ولا تعتبر المتلازمة معدية. لكن، يمكن أن يسبب إعادة تنشيط الفيروس النطاقي الحماقي جدري الماء للأشخاص الذين يكونون على اتصال مباشر بالذين لم يصابوا بجدري الماء أو لم يتم تطعيمهم ضده. وقد تكون العدوى خطيرة للأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة. وحتى تُكون بثور الطفح الجلدي قشرة على الجرح، تجنب الاتصال الجسدي مع:
- أي شخص لم يصب من قبل بجدري الماء أو لم يتم تطعيمه ضده.
- أي شخص يعاني ضعف الجهاز المناعي.
- حديثي الولادة.
- نساء حوامل.

* مضاعفات متلازمة رامزي هانت

- فقدان دائم للسمع وضعف بالوجه.
- قد يُصعب ضعف الوجه الناجم عن متلازمة رامزي هنت إغلاق الجفن. ويمكن أن يؤدي إغلاق الجفن بشكل غير كامل إلى تلف القرنية، مما يؤدي إلى الشعور بألم في العين وعدم وضوح الرؤية.
- ألم عصبي تال للهربس، وتحدث هذه الحالة المؤلمة عندما تؤدي الإصابة إلى تلف الألياف العصبية، حيث تصبح الرسائل التي ترسلها هذه الألياف العصبية مشوشة ومبالغًا فيها، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم والذي قد يستمر لفترة طويلة بعد أن تتلاشى علامات وأعراض متلازمة رامزي هانت الأخرى.

بثور الهربس 

* تشخيص وعلاج متلازمة رامزي هانت

يستطيع الأطباء في أغلب الأحيان تشخيص متلازمة رمزاي هانت بناءً على التاريخ الطبي، وإجراء فحص جسدي، بالإضافة إلى علامات المرض وأعراضه المميزة. ولتأكيد التشخيص، فقد يأخذ الطبيب عينة من السائل من أحد بثور الطفح الجلدي في أذنك لتحليلها.

ويمكن أن تخفف المعالجة الفورية لمتلازمة رامزي هانت الألم وتقلل من خطر الإصابة بمضاعفات على المدى الطويل. قد تشمل الأدوية ما يلي:
- أدوية مضادة الفيروسات، غالبًا ما تساعد أدوية مثل أسيكلوفير (زوفيراكس) أو فامسيكلوفير (فامفير) أو فالاسيكلوفير (فالتركس) في مقاومة فيروس الجدري.
- الكورتيكوستيرويدات، يبدو أن نظامًا علاجيًا قصير الأمد بجرعة عالية من بريدنيزون يعزز أثر العقاقير المضادة للفيروسات في متلازمة رامزي هانت.
- الأدوية المضادة للقلق، يمكن أن تساعد عقاقير مثل ديازيبام (فاليوم) في علاج الدوار.
- مسكنات الألم. يمكن أن يكون الألم المرتبط بمتلازمة رامزي هانت حادًا، ويؤدي للحاجة إلى أدوية للألم بوصفة طبية.

ويمكن للتدابير التالية المساعدة في تقليل عدم الشعور بالراحة الناتج عن متلازمة رامزي هانت:
- حافظ على نظافة المناطق المُصابة بالطفح الجلدي.
- ضع كمادات باردة ومبللة على الطفح الجلدي للتخفيف من الألم.
- تناول مسكنات الألم أو الأدوية المضادة للالتهاب والتي تُصرف دون وطفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما).
- استخدم قطرات مرطبة للعين طوال اليوم في حالة جفاف عينك.
- وفي أثناء الليل، ضع مرهمًا على العين وأغلق جفن عينيك بلاصقة أو ارتدِ عصابة على العين.
ويجري الآن تطعيم الأطفال بصفة دورية ضد جدري الماء، مما يقلل كثيرًا من فرص إصابتهم بفيروس جدري الماء الطبيعي. ويوصى أيضًا بمنح لقاح الهربس النطاقي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر.


* المصدر
Ramsay Hunt Syndrome
آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية