إصبع القدم المعقوفة وإصبع القدم المطرقية Hammertoe and mallet toe هما نوعان من تشوهات القدم يحدثان غالبًا لدى النساء اللواتي يرتدين أحذية الكعب العالي أو الأحذية الضيقة من الأمام، حيث قد تضغط هذه الأنواع من الأحذية على أصابع القدم تجاه مقدمة الحذاء، مما يؤدي لانحناء بمفصل أو أكثر من مفاصل أصابع القدم. قد يكون تحريك الإصبع المصاب أمرًا صعبًا أو مؤلمًا. قد يحدث مسمار القدم نتيجة احتكاك إصبع القدم داخل الحذاء.

وتؤثر كلتا الحالتين على المفصل الأقرب لظفر إصبع القدم، وعلى الأرجح بإصبع القدم المجاورة لإصبع القدم الكبيرة. ومن الأشياء التي تخفف الألم والضغط الناتج عن إصبع القدم المعقوفة وإصبع القدم المطرقية تغيير الحذاء ووضع فرش بالأحذية، وفي الحالات الشديدة التشوه والتي تؤثر بشدة على شكل ووظيفة المفصل قد يكون هناك داع للإجراء الجراحي.

* أسباب إصبع القدم المعقوفة وإصبع القدم المطرقية

1- الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة جدًا من الأمام والتي قد تضغط أصابع القدم في مساحة غير كافية لجعل الأصابع مسطحة. قد يستمر هذا الوضع الذي يثني إصبع القدم في النهاية حتى عندما تكون حافي القدمين.

2- الإصابات، حيث من المحتمل أن تتطور إصابة إصبع القدم التي حدث بها ارتطام أو ضغط عليها أو كسر إلى حدوث إصبع القدم المعقوفة أو المطرقية.

3- يشيع حدوث إصبع القدم المعقوفة أو إصبع القدم المطرقية بين الأشخاص المصابين باضطراب الأعصاب بالقدم، وهو ما يحدث غالبًا كعرض مصاحب لمشكلات طبية مثل السكتة الدماغية أو مرض السكر.

كما تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بإصبع القدم المعقوفة وإصبع القدم المطرقية ما يلي:

- يزيد تقدم العمر من خطر الإصابة بإصبع القدم المعقوفة وإصبع القدم المطرقية.
- النساء هن أكثر عرضة للإصابة من الرجال.
- في حالة ازدياد طول الإصبع الثانية عن الإصبع الكبيرة.

* مضاعفات إصبع القدم المعقوفة أو إصبع القدم المطرقية

في البداية، قد تستعيد إصبع القدم المعقوفة أو إصبع القدم المطرقية مرونتها وتصبح مسطحة عند عدم ارتداء الأحذية الضيقة. ولكن في النهاية، قد يحدث تقلص وشد في أوتار إصبع القدم، وهو ما يتسبب في تيبس إصبع القدم بشكل دائم. وقد يحتك الحذاء بالجزء الأطول من إصبع أو أصابع القدم، وهو ما يسبب مسمار القدم أو تورما مؤلما. ويمكن للطبيب تشخيص إصبع القدم المعقوفة أو إصبع القدم المطرقية عن طريق فحص القدم. وقد يطلب إجراء الأشعة السينية لمزيد من تقييم العظام والمفاصل الخاصة بالقدم وأصابع القدم.

* علاج إصبع القدم المعقوفة أو إصبع القدم المطرقية

إذا كانت إصبع القدم لا تزال مرنة، فقد يوصي الطبيب باستبدال الأحذية بأخرى أكثر اتساعًا وأكثر راحة بالإضافة إلى ارتداء فرش أحذية (الأجهزة التقويمية) أو بطانات. ويمكن للفرش أو البطانات تصحيح وضع إصبع القدم وتخفيف الضغط والألم. بالإضافة إلى ذلك، قد يقترح الطبيب عمل تمارين رياضية لبسط وتقوية عضلات إصبع القدم. قد يتضمن ذلك التقاط البلي أو المناشف الرفيعة من على الأرض باستخدام إصبع القدم.

لكن، إذا لم ينجح العلاج التحفظي، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لبسط الوتر الذي يمنع إصبع القدم من الاسترخاء. في بعض الحالات، قد يضطر الطبيب أيضًا إلى نزع بعض القطع من العظم لجعل إصبع القدم مستقيمة.

* الخلاصة:

قد يخفف ارتداء الأحذية الملائمة من ألم القدم المصاحب لإصبع القدم المعقوف أو إصبع القدم المطرقي. وقد يكون من المفيد ارتداء الأحذية ذات كعوب منخفضة مع اتساع المقدمة بالإضافة إلى أقمشة مرنة تغطي أصابع القدم. وتأكد من وجود فراغ بمقدار نصف بوصة بين أطول إصبع للقدم ومقدمة الحذاء الداخلية، حيث إن ترك مساحة كافية لأصابع القدم قد يخفف من الضغط والألم.

وتجنب استخدام المنتجات المزيلة لمسمار القدم المتاحة بدون وصفة طبية، حيث يحتوي العديد منها على حمض قد يتسبب في حدوث تهيج شديد بالجلد. أيضًا من الخطورة محاولة حلق أو قص مسمار القدم القبيح الموجود بإصبع القدم. يمكن لجروح القدم الإصابة بالعدوى بسهولة، وإصابات القدم من الصعب علاجها في الأغلب، خاصةً إذا كنت مصابًا بمرض السكر أو ضعف الدورة الدموية.

وقد تساعدك هذه النصائح الإضافية في اختيار الأحذية المناسبة:

  • اشتر الحذاء بنهاية اليوم، حيث تكون القدم أصغر بالصباح وتتضخم خلال اليوم.
  • لا تفترض أن مقاس حذائك لم يتغير، فقد يتغير مقاس الحذاء مع تقدم العمر - خاصةً العرض. وقم بقياس كلتا القدمين واشتري الحذاء المناسب للقدم الأكبر.
  • يمكن لمحلات تصليح الأحذية بسط الأماكن الضيقة بالحذاء.
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية