علامات وأسباب وعلاج استرواح الصدر أو ثقب الرئة

ثقب الرئة أو استرواح الصدر Pneumothorax هو المصطلح الطبي لانهيار الرئة. يحدث عندما يدخل الهواء الفضاء المحيط برئتيك (الحيز الجنبي)، بسبب إصابة مفتوحة في جدار صدرك أو تمزق في أنسجة الرئة، مما يعطل الضغط الذي يحافظ على رئتيك منفوختين.

ويمكن أن تشمل أسباب تمزق أو إصابة جدران الصدر أو الرئة أمراض الرئة، أو الإصابة من الرياضة أو الحوادث، أو التنفس المساعد بجهاز التنفس الصناعي، أو حتى التغيرات في ضغط الهواء التي تواجهها عند الغوص أو تسلق الجبال. وأحيانًا يكون سبب استرواح الصدر غير معروف.

ويمكن أن يتسبب التغيير في الضغط الناتج عن فتحة في صدرك أو جدار رئتك في انهيار الرئة والضغط على القلب. تتراوح الحالة في شدتها، فإذا كانت هناك كمية صغيرة فقط من الهواء المحبوس في الجوف الجنبي، كما هو الحال في استرواح الصدر العفوي، فغالبًا ما يمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها إذا لم تكن هناك مضاعفات أخرى، بينما يمكن للحالات الأكثر خطورة التي تنطوي على كميات أكبر من الهواء أن تصبح قاتلة إذا تركت دون علاج.

* أعراض استرواح الصدر أو ثقب الرئة

تشمل الأعراض الرئيسية لاسترواح الصدر الشعور بألم مفاجئ في الصدر وضيقا في التنفس. ولكن قد تظهر هذه الأعراض بسبب مجموعة مختلفة من المشكلات الصحية، ويمكن أن يُشكل بعضها خطرًا يهدد الحياة. إذا كان الألم الذي تشعر به في صدرك شديدًا أو أصبح التنفس صعبًا بشكل متزايد، فالتمس الرعاية الطارئة على الفور.

* أسباب استرواح الصدر أو ثقب الرئة

- أي إصابة حادة أو نافذة بالصدر يمكن أن تتسبب في انهيار الرئة. وقد تحدث بعض الإصابات أثناء الاعتداءات الجسدية أو حوادث السيارات، بينما قد تحدث إصابات أخرى دون قصد خلال العمليات الطبية التي تنطوي على إدخال إبرة في الصدر.
- أمراض الرئة المستبطنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي والالتهاب الرئوي.
- البثور الهوائية الصغيرة (الفقاعات) على الجزء العلوي من الرئة. وبالرغم من أن هذه البثور (الفقاعات) لا تُعد مرضًا من أمراض الرئة، إلا أنها تنفجر في بعض الأحيان - مما يسمح للهواء بالتسرب في الحيز الذي يحيط بالرئتين.
- يمكن أن يؤدي جهاز التنفس الصناعي إلى خلل في ضغط الهواء داخل الصدر، وقد تنهار الرئة تمامًا ويتقلص القلب إلى درجة أنه لا يتمكن من أداء وظيفته كما ينبغي.

* الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ استرواح الصدر أو ثقب الرئة

- الرجال أكثر عرضة للإصابة باسترواح الصدر من النساء.
- المدخنون.
- يصيب نوع استرواح الصدر الناجم عن البثور الهوائية المتفتقة الأشخاص ما بين 20 و40 عامًا، وخاصة إذا كان الشخص رجلاً طويل القامة جدًا وشديد النحافة.
- الذين لديهم تاريخ عائلي أو شخصي للإصابة باسترواح الصدر.
- المصابون بأحد أمراض الرئة المستبطنة، وخاصة مرض الانسداد الرئوي المزمن.
- المرضى، الذين يحتاجون إلى التنفس الصناعي لمساعدتهم في التنفس.

* تشخيص ثقب الرئة أو استرواح الصدر

يتم تشخيص ثقب الرئة عمومًا من خلال إجراء أشعة سينية على الصدر. وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء فحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) للحصول على صور أكثر تفصيلاً. وتقوم أجهزة التصوير بالأشعة المقطعية بدمج صور الأشعة السينية المأخوذة من اتجاهات مختلفة متعددة لتوفير صور مقطعية للبنى الداخلية.

أشعة الصدر السينية لتشخيص ومراقبة تطور أسترواح الصدر أو ثقب الرئة 


* علاج ثقب الرئة أو استرواح الصدر

يهدف علاج ثقب الرئة أو استرواح الصدر إلى تخفيف الضغط عن الرئة، مما يسمح لها بالتمدد مرة أخرى. وتعتمد أفضل طريقة لتحقيق ذلك على درجة الحالة وأحيانًا على صحتك العامة. 

1- الملاحظة

إذا انخمص (انهار) جزء صغير فقط من الرئة نتيجة الهواء المتجمع بين الرئة وجدار الصدر والذي يضغط على الرئة، فقد يقوم الطبيب بمراقبة حالتك عن طريق سلسلة من تصوير الصدر بالأشعة السينية حتى يتم امتصاص الهواء تمامًا وتعود الرئة للتمدد مرة أخرى، وعادة ما يستغرق ذلك أسبوعًا أو اثنين. ويمكن أن يقوم الأوكسجين التكميلي بتسريع عملية الامتصاص.

2- إدخال إبرة أو أنبوب في الصدر

إذا انهار جزء أكبر من رئتك، فمن المحتمل أن يتم إدخال إبرة أو أنبوب في الصدر لإزالة الهواء، حيث يتم إدخال إبرة أو أنبوب مجوف بين الأضلاع في الحيز المليء بالهواء الذي يضغط على الرئة المنهارة. ويتم تثبيت الإبرة على حقنة حتى يتمكن الطبيب من سحب الهواء الزائد - مثلما يتم استخدام الحقنة لسحب الدم من الوريد. وغالبًا ما يتم توصيل أنابيب الصدر بجهاز شفط يقوم بإزالة الهواء من تجويف الصدر بشكل مستمر.

3- الجراحة

إذا لم يحل أنبوب الصدر المشكلة، فقد يلزم إجراء جراحة لإغلاق ثقب الرئة وتسرب الهواء. وفي معظم الحالات، يمكن إجراء الجراحة من خلال شقوق صغيرة، وذلك باستخدام كاميرا صغيرة مزوّدة بألياف ضوئية وأدوات جراحية ضيقة بمقبض طويل، ويقوم فيها الجراح بالبحث عن فقاعة التسريب وإغلاقها. ونادرًا ما يضطر الجراح لإحداث شق أكبر بين الأضلاع لكي يتمكن من الوصول إلى تسربات الهواء المتعددة أو الأكبر حجمًا بشكل أفضل.

* المصدر
Pneumothorax (Collapsed Lung)
آخر تعديل بتاريخ 16 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية