تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

القيلة الدوالية أو دوالي الخصية (Vricocele) هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن، وهي مماثلة للوريد الدوالي الذي يمكن أن يحدث في الساق، وتُعتبر سببًا شائعًا لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم. لكن، ليست كل أنواع دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

* أعراض دوالي الخصية

لا تسبب الدوالي غالبا أي علامات أو أعراض، ونادرا ما تسبب ألماً، وربما يتسم الألم بما يلي:
- يتفاوت من ألم حاد إلى ألم ممل.
- يزيد عند الوقوف أو ممارسة نشاط بدني، خاصة على مدار فترات طويلة.
- يتفاقم على مدى يوم.
- يخف عندما تستلقي على ظهرك.
وبمرور الوقت، قد تتضخم القيلة الدوالية وتصبح أكثر لفتًا للانتباه، وعند الشباب، يعيق وجودها إنتاج الحيوانات المنوية ويمكن أن يتحسن غالبًا بالعلاج.

ونظرا لأنها لا تسبب عادة أي أعراض، فإنها لا تتطلب في كثير من الأحيان أي علاج، ويمكن اكتشافها أثناء فحص الخصوبة أو الفحص الجسدي الروتيني. ومع ذلك، إذا أصبت بألم أو تورم في كيس الصفن أو اكتشفت تكتلاً على كيس الصفن أو لاحظت أن حجم الخصيتين مختلف أو أصبت بالقيلة الدوالية في شبابك أو تعرضت لمشاكل في الخصوبة، فاستشر الطبيب، وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب تكتلا صفنيا أو ألما في الخصيتين، وبعض هذه الحالات يتطلب علاجا فوريا، مثل التواء الخصية.

* أسباب دوالي الخصية

يحمل الحبل المنوي الدم إلى ومن الخصيتين، ولم يتم التأكد إلى الآن ما الذي يسبب القيلة الدوالية، ومع ذلك، يعتقد الكثير من الخبراء أنها تتكون عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي تدفق الدم بشكل صحيح. الأمر الذي يؤدي إلى اتساع الأوردة، وقد يؤدي هذا إلى تلف الخصية وضعف الخصوبة.

وغالبًا ما تتكون القيلة الدوالية أثناء المراهقة، بالجانب الأيسر، وذلك يرجع على الأرجح إلى موضع الوريد الخصوي الأيسر، ومع ذلك، وجود القيلة الدوالية في إحدى الخصيتين يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في كلتا الخصيتين.




* مضاعفات دوالي الخصية

- انكماش الخصية المصابة (الضمور)

يتكون الجزء الأكبر من الخصية من النُبيبات المنتجة للحيوانات المنوية، وعند تلفها، بسبب الدوالي على سبيل المثال، تنكمش الخصية وتلين، وليس من الواضح حتى الآن أسباب انكماش الخصية. لكن الصمامات المتعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض إلى الذيفانات في الدم وهو ما قد يسبب ضررا للخصية.

- العقم

قد تبقي دوالي الخصية درجة الحرارة في الخصية أو حولها مرتفعة جدا، الأمر الذي يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها.

* طرق علاج دوالي الخصية

قد يكون علاج القيلة الدوالية غير ضروري، ومع ذلك، إذا سببت القيلة الدوالية ألمًا أو ضمورًا في الخصية أو عقمًا أو إذا كنت تفكر في استخدام التقنيات الإنجابية المساعدة، فقد تحتاج إلى الخضوع للجراحة. ويتمثل الهدف من الجراحة في إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه مجرى الدم إلى الأوردة الطبيعية. وفي حالات العقم عند الذكور، قد يعمل علاج القيلة الدوالية على تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية في حالة استخدام تقنيات مثل التلقيح الصناعي.

وعادة ما تتطور حالات القيلة الدوالية في مرحلة المراهقة ومن المحتمل أن تؤدي إلى سوء إنتاج الحيوانات المنوية. وعلى الرغم من أن انخفاض نوعية الحيوانات المنوية بشكل عام، يظل الكثير من الأشخاص المصابين بقيلة دوالية يتمتعون بنوعية حيوانات منوية كافية لتحقيق الحمل في مرحلة لاحقة من العمر.

ومن المؤشرات الواضحة على الحاجة إلى العلاج في مرحلة المراهقة ضمور الخصية التدريجي أو الشعور بألم أو نتائج غير طبيعية لتحليل السائل المنوي. وعلى الرغم من أن العلاج يعمل يحسن بشكل عام من سمات الحيوانات المنوية، فليس من الواضح ما إذا كانت القيلة الدوالية تؤدي إلى سوء نوعية الحيوانات المنوية بمرور الوقت.

وينطوي العلاج على مخاطر قليلة نسبيًا، التي قد تتضمن:

- تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية).
- تكرار حدوث القيلة الدوالية.
- ضمور الخصية.
- العدوى.
- تلف أحد الشرايين.

وتتضمن وسائل العلاج:

- الجراحة المفتوحة

وعادة ما يتم إجراء هذه الجراحة في العيادات الخارجية، مع مخدر عام أو مخدر موضعي. وعادة، سيصل الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية، ولكن من الممكن أيضًا عمق شق في البطن أو أسفل المنطقة الأربية. وأدى التقدم في علاج القيلة الدوالية إلى تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة، ومن نتائج هذا التقدم استخدام المجهر الجراحي، الذي يمكن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة. ومن بين التطورات التي تحققت أيضًا استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، التي تساعد على توجيه الإجراء.

وربما تكون قادرا على العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية غير المجهدة بعد يومين، وما دمت لا تشعر بالانزعاج، فقد تعود إلى ممارسة الأنشطة الأكثر جهدًا مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين. والألم الناجم عن هذه الجراحة يكون خفيفًا بشكل عام، ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. وقد يصف الطبيب مسكنات ألم لفترة محدودة بعد الجراحة، وبعد ذلك، قد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى) لتسكين الألم.


وقد يوصي الطبيب بعدم الجماع لفترة من الزمن، وفي معظم الأحيان، سوف يستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة حتى يمكن رؤية تحسينات على نوعية الحيوانات المنوية مع تحليل السائل المنوي، وهذا لأن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتطور حيوان منوي جديد. وتتمتع الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة تحت الأربية بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.

- الجراحة بالمنظار

يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة دقيقة من خلال الشق لرؤية القيلة الدوالية وعلاجها، ويتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا.

- الانصمام عن طريق الجلد

يتم هذا الإجراء أثناء التخدير الموضعي في إحدى العيادات الخارجية، ويدخل اختصاصي الأشعة أنبوبًا في أحد الأوردة في المنطقة الأربية أو الرقبة والذي يمكن تمرير الأدوات من خلاله. وبرؤية الأوردة المتسعة على شاشة العرض، يطلق الطبيب محلولاً يسبب تندبات لعمل انسداد في شرايين الخصية، الأمر الذي يعيق مجرى الدم ويعالج القيلة الدوالية. ولا يُستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل الجراحة.

* المصدر
What is a varicocele?

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية