استئصال الغدة الدرقية thyroidectomy هو إجراء جراحي يتم من خلاله استئصال الغدة الدرقية بأكملها أو جزء منها، والاستئصال هو أحد علاجات مرض الغدة الدرقية وهو العلاج الجراحي الرئيسي لسرطان الغدة الدرقية. ويعتمد المقدار الذي تتم إزالته على سبب الجراحة، وإذا تم استئصال الغدة الدرقية كاملة، فستحتاج إلى علاج يومي بهرمون الغدة الدرقية ليحل محل الوظيفة الطبيعية للغدة.

* وقد يوصى باستئصال الغدة الدرقية لعلاج أمراض مثل:

1- سرطان الغدة الدرقية

وهو السبب الاكثر شيوعا لاستئصال الدرقية الكامل.

2- تضخم الغدة الدرقية  

إن استئصال الغدة الدرقية بشكل كلي أو جزئي يعد خياراً إذا كان لديك دراق ضخم يُسبب لك إزعاجاً أو صعوبة في التنفس أو البلع، أو في بعض الحالات إذا كان الدراق يُسبب فرط الدرقية.

3- فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط الدرقية هو حالة مرضية تفرز فيها الغدة الدرقية كميات مفرطة من هرمون الدرقية. ويوصى بالاستئصال عندما يعاني المريض من مشكلات بسبب العقاقير المضادة للغدة الدرقية ولا يرغب بالعلاج بمادة اليود المشع.

* ما تأثير استئصال الدرقية على الجسم؟

- النزف.
- العدوى.
- انسداد مجرى الهواء بسبب النزف.
- الإصابة ببحة دائمة أو ضعف الصوت نتيجة لتلف الأعصاب.
- إلحاق تلف بالغدد الأربع الصغيرة الواقعة خلف الغدة الدرقية (الغدد الجنيب درقية)، مما قد يؤدي إلى قصور هذه الغدد الذي ينتج عنه انخفاض مستويات الكالسيوم انخفاضاً غير طبيعي وزيادة كمية الفوسفور في الدم.

* تأثير استئصال الدرقية على الصوت

قد يبدو صوتك أجشَّ قليلاً أو ضعيفا بعد الجراحة، لكن هذا عادةً ما يكون مؤقتًا، ويتم التعافي في غضون ستة أشهر. وعندما يكون الضرر في جانب واحد فقط، غالبًا ما يتم تعويض الحبال الصوتية الأخرى وغالبًا ما يكون الصوت طبيعيًا أو شبه طبيعي. وتنشأ مشاكل دائمة في حوالي 1 إلى 2 في المائة من الحالات. إذا كانت لديك مشاكل مستمرة مع صوتك، فهناك عمليات متاحة للمساعدة.

قد يلاحظ المطربون المحترفون والمتحدثون العامون والمعلمون وغيرهم ممن يتعاملون مع الأطفال الصغار أنه من الصعب التعبير عن أصواتهم بعد الجراحة، وفي بعض الأحيان قد يبدو الصوت "متذبذبًا". وذلك لأن العصب الآخر الذي يغذي عضلة صغيرة في الحنجرة قد تأثر بالجراحة. وهذا أيضًا غير شائع ولكنه يحدث في حوالي ست حالات من كل 100 حالة، ولكنه يتعافى عادةً في غضون ستة أشهر من الجراحة. إذا كان هناك ضرر مؤقت أو دائم للعصب، فيمكن أن يساعد علاج النطق والإحالة إلى وحدة الصوت المتخصصة. وإذا كنت تستخدم صوتك بشكل احترافي، فمن المهم أن تناقش هذا الأمر بشكل كامل مع الجراح قبل العملية.

* تهيئة المريض لعملية استئصال الغدة الدرقية

إذا كنت مصاباً بفرط الدرقية، فقد يصف الطبيب دواء - مثل محلول البوتاسيوم واليود - لتنظيم عمل الغدة الدرقية قبل إجراء العملية، ولتقليل خطر التعرض للنزف. وسينصح الطبيب بتجنب الأكل والشرب لفترة معينة قبل إجراء العملية، لتجنب مضاعفات التخدير، وسيعطيك الطبيب تعليمات محددة بهذا الشأن.


* طرق استئصال الغدة الدرقية

توجد ثلاث طرق رئيسية لاستئصال الغدة الدرقية:
1- يتضمن استئصال الغدة الدرقية التقليدي.. عمل شق أسفل الرقبة للوصول إلى الغدة الدرقية مباشرة.
2- يتطلب استئصال الغدة الدرقية بالمنظار.. شقوقاً صغيرة في الرقبة. ثم يتم إدخال أجهزة جراحية وكاميرا فيديو صغيرة من خلال تلك الشقوق. وترشد الكاميرا الجراح أثناء العملية.
3- يُجرى استئصال الغدة الدرقية بمساعدة الروبوت.. من خلال شقوق في الصدر والإبط أو من خلال شق في أعلى الرقبة. وتتيح طريقة استئصال الغدة الدرقية بمساعدة الروبوت استئصال الغدة الدرقية مع تجنب عمل شق في وسط الرقبة.

* بعد جراحة استئصال الدرقية

وبعد إجراء العملية، يتم نقلك إلى غرفة التعافي حيث يراقب فريق الرعاية الصحية تعافيك من الجراحة والتخدير. وبعدما ترجع إلى وعيك كاملاً، سيتم نقلك إلى غرفة بالمستشفى. قد تُحدث وسيلة لتصريف الدم تحت الشق في رقبتك. وعادة ما يُزال هذا التصريف في صباح اليوم التالي للجراحة.

وستشعر بألم في الرقبة وبحة أو ضعف في الصوت. وليس بالضرورة أن ذلك يعني أنه سيكون هناك تلف دائم في العصب الذي يتحكم في الحبال الصوتية. فغالبًا ما تكون تلك الأعراض مؤقتة وقد تنتج عن تخرش بسبب أنبوب التنفس الذي يُدخَل إلى القصبة الهوائية أثناء الجراحة، أو قد تنتج عن تخرش الأعصاب الذي تحدثه الجراحة.

وسيكون بمقدورك أن تأكل وتشرب كالمعتاد بعد الجراحة. ويمكث معظم المرضى الذين يجرون استئصال الغدة الدرقية في المستشفى لمدة 24 ساعة تقريبًا. وعند العودة إلى المنزل، يمكنك عادة الرجوع إلى أنشطتك العادية، وغالبًا ما يكون ذلك في غضون 10 أيام أو نحو ذلك. تحدث إلى طبيبك عن التقييدات المحددة على الأنشطة.

وتعتمد الآثار الطويلة المدى لاستئصال الغدة الدرقية على المقدار الذي تم استئصاله من الغدة الدرقية. مثلا، في حالة استئصال الغدة الدرقية الجزئي سيقوم الجزء المتبقي بوظيفة الغدة الدرقية كاملة، ولا تحتاج إلى علاج هرمون الغدة الدرقية.

أما في حالة استئصال الغدة الدرقية الكامل، فلن يستطيع الجسم إفراز هرمون الغدة الدرقية، وستصاب بعلامات وأعراض قصور نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية) إذا لم يكن هناك بديل لهذا الهرمون. وستحتاج إلى تناول قرص كل يوم يحتوي على هرمون الغدة الدرقية الصناعي الليفوثيروكسين (ليفوثرويد وليفوكيسل، وأدوية أخرى).

* المصدر
What is a thyroidectomy?
Thyroid surgery
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية