صحــــتك

علامات وسبب وعلاج الهربس التناسلي

الهربس التناسلي
مرض الهربس التناسلي (Genital herpes) هو عدوى فيروسية شائعة جدا، تحدث بسبب فيروس الهربس البسيط الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ومعظم الناس إما لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة، وبالتالي لا يعرفون أنهم مصابون. وعندما تحدث الأعراض، فإنها عادة ما تشمل بثورا صغيرة تنفتح لتشكل قرحًا مؤلمة.

وقد تؤدي القرح إلى الشعور بالألم عند التبول. وقد يشعر المريض أيضًا بألم في المنطقة التناسلية وبخاصة عند اللمس حتى يتم الشفاء من العدوى. وتظهر القرح في موضع دخول العدوى إلى الجسم. ويمكن أن يساهم المريض في نشر العدوى عن طريق لمس القرح ثم حك منطقة أخرى من الجسم أو خدشها، بما في ذلك العينان.

بالنسبة للرجال والنساء، قد تظهر القرح على:

- الأرداف.
- فتحة الشرج.
- الفم.

وبالنسبة للنساء، يمكن أن تظهر القرح في المناطق التالية أيضًا أو عليها:

- منطقة المهبل.
- الأعضاء التناسلية الخارجية.
- عنق الرحم.

وبالنسبة للرجال، يمكن أن تظهر القرح في المناطق التالية أيضًا أو عليها:

- القضيب.
- كيس الصفن.
- الفخذين.
- الإحليل، وهو القناة الممتدة داخل القضيب وتصل إلى المثانة.

وقد تحدث أيضًا أعراض شبيهة بالإنفلونزا، مثل الحمى أو الألم أو تورم الغدد الليمفاوية. وتبدأ الأعراض عادة بعد حوالي 4 أيام من التعرض للفيروس مع استمرار الأعراض لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

* أنواع فيروس الهربس البسيط

- فيروس الهربس البسيط من النوع 1

وهذا النوع هو المسؤول عن حدوث قرح الزكام عادةً أو بثور الحمى التي تظهر حول الفم، بالرغم من إمكانية انتشارها إلى المنطقة التناسلية أثناء ممارسة الجنس الفموي. ويكون تكرار ظهور الأعراض أقل بكثير مقارنة بتكرار ظهورها عند الإصابة بالنوع 2 من فيروس الهربس البسيط.

- فيروس الهربس البسيط من النوع 2

يُعد هذا النوع المسؤول عادة عن الإصابة بالهربس التناسلي. وينتشر هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي والتلامس بين بشرتين. وتُعد الإصابة بهذا الفيروس أمرًا شائعًا جدًا إلى جانب أنه معدٍ بدرجة كبيرة حتى ولو لم يكن الشخص مصابًا بقرح مفتوحة. ونظرًا لأن الفيروس يموت سريعًا خارج الجسم، فيستحيل تقريبًا الإصابة بالعدوى عن طريق لمس المراحيض أو المناشف أو غيرهما من الأشياء التي يستخدمها شخص مصاب.

* مضاعفات الإصابة بالهربس التناسلي

- تزيد الإصابة بقرح الأعضاء التناسلية من خطورة نقل الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا، بما في ذلك متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، أو الإصابة بها.
- يمكن أن يتعرض المواليد للأمهات المصابة بالمرض للفيروس أثناء عملية الولادة. وقد يؤدي هذا إلى إصابة الوليد بتلف الدماغ أو العمى أو الوفاة.
- يمكن أن تؤدي القرح المصاحبة للهربس التناسلي إلى حدوث التهاب الإحليل. ويمكن أن يؤدي التورم لغلق الإحليل لعدة أيام مما يتطلب إدخال قثطار لتصريف البول من المثانة.
- في حالات نادرة، تؤدي عدوى فيروس الهربس البسيط إلى التهاب السحايا.
- التهاب المستقيم..

* تشخص وعلاج عدوى الهربس التناسلي

يمكن للطبيب عادةً تشخيص الإصابة بناءً على إجراء فحص بدني، وعلى نتائج بعض الاختبارات المعملية المحددة مثل أخذ عينة من الأنسجة أو قشرة القرح لفحصها بالمعمل أو تحليل عينة من الدم للتحقق من وجود أجسام مضادة لفيروس الهربس البسيط وذلك لتحديد ما إذا أصبت سابقًا بعدوى الهربس.

وللأسف، لا يوجد علاج لمرض الهربس التناسلي حتى الآن. ويمكن للعلاج باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات الموصوفة من الطبيب أن تساعد على شفاء القرح في وقت أسرع عند ظهور المرض للمرة الأولى وتقلل حدة الأعراض ومدتها عند تكرار ظهورها

وتشمل الأدوية المضادة للفيروسات التي تُستخدم مع الهربس التناسلي ما يلي:

- أسيكلوفير (زوفيراكس).
- فامسيكلوفير (فامفير).
- فالاسيكلوفير (فالتركس).

* أخيرا..

للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا، يجب الابتعاد عن جميع العلاقات غير المشروعة. وفي حال كنت امرأة حاملاً وتعرفين أنك مصابة بالهربس التناسلي، فينبغي أن تخبري الطبيب. وقد يوصيك الطبيب ببدء تناول أدوية مضادة لفيروس الهربس في فترة متأخرة من الحمل، لمحاولة الوقاية من تفشي المرض عند اقتراب وقت الولادة. وفي حال تعرضت لحالة من تفشي المرض عند الولادة، فقد يقترح الطبيب إجراء فتح قيصري لتقليل خطورة نقل الفيروس للوليد.

* المصادر
Genital herpes
What is genital herpes?
آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.