تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الطحال Splenectomy هو عضو صغير يقع في الجانب الأيسر من بطنك تحت القفص الصدري. هذا العضو هو جزء من جهاز المناعة ويساعد على محاربة الالتهابات مع تصفية الخلايا التالفة والقديمة من مجرى الدم. وإذا كان الطحال بحاجة إلى الاستئصال، فستخضع لعملية جراحية تسمى استئصال الطحال.

وسيؤدي إجراء عملية استئصال الطحال إلى إصابتك بضعف الجهاز المناعي. ونظرًا لأن العدوى يمكن أن تكون أكثر خطورة بدون طحال، فقد تحتاج إلى لقاحات سنوية ومضادات حيوية وقائية لمنع حدوث عدوى بكتيرية.

ويعد التمزق السبب الأكثر شيوعًا لاستئصال الطحال، وغالبًا ما يحدث بسبب التعرض لإصابة بالبطن، وقد تُجرى جراحة استئصال الطحال لعلاج حالات أخرى، تشمل تضخم الطحال، وبعض اضطرابات الدم، وأنواعا معينة من السرطان، والعدوى، والتكيسات أو الأورام غير السرطانية.

  • أسباب استئصال الطحال

1- تمزق الطحال نتيجة التعرض لإصابة شديدة بالبطن أو بسبب تضخمه، فقد يؤدي هذا إلى نزيف داخلي يهدد الحياة.
2- اضطرابات الدم، مثل الفرفرية، قلة الصفيحات مجهولة السبب (ITP)، وكثرة الحُمر الحقيقية، والثلاسيمية، وفقر الدم المنجلي، قد تؤدي إلى إجراء جراحة استئصال الطحال. 
3- السرطان، مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن، ولمفومة هودجكين، وورم اللاهودجكين الليمفاوي يمكن أن تُصيب الطحال. 
4- العدوى، فقد تستلزم الإصابة بعدوى شديدة أو وجود تجمع صديدي كبير مُحاطٍ بالتهاب (خُرّاج) في الطحال لا يستجيب لطرق العلاج الأخرى استئصال الطحال.
5- وجود تكيس أو ورم.. قد يستلزم وجود تكيسات أو أورام غير سرطانية داخل الطحال استئصاله إذا أصبحت كبيرة أو كان من الصعب استئصالها بشكل كامل.

  • مخاطر إجراء استئصال الطحال

أولا- مخاطر متعلقة بإجراء العملية

- النزيف.
- الجلطات الدموية.
- العدوى.
- إصابة الأعضاء الأخرى المحيطة، بما فيها المعدة والبنكرياس والقولون.

ثانيا- مخاطر متعلقة باستئصال الطحال نفسه

وبعد استئصال الطحال، ستكون أكثر عرضة للإصابة بحالات العدوى الخطيرة أو حتى المهددة للحياة. وبعد إجراء جراحة استئصال الطحال، قد ينصحك الطبيب بالحصول على تطعيم الالتهاب الرئوي وتطعيمات الإنفلونزا السنوية.

وفي بعض الحالات، قد يوصى بإعطاء المضادات الحيوية الوقائية أيضًا، خاصةً إذا كان المريض يعاني من حالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بحالات العدوى الخطيرة. يُجرى استئصال الطحال لأسباب مختلفة ومتنوعة وبدرجات مختلفة من العجلة، وغالبية عمليات استئصال الطحال تُجرى للمرضى الذين شُخِّص لديهم تضخم الطحال، ولا يعتبر تضخم الطحال مرضاً محدّداً، بل مجموعة أعراض بإمكانها أن تكون مرتبطة باضطرابات مختلفة.

  • هل توجد توصيات أو قيود قبل إجراء جراحة استئصال الطحال؟

سيتم نقل الدم قبل إجراء العملية لضمان وجود ما يكفي من خلايا الدم بعد استئصال الطحال. أيضا، يوصى بالحصول على تطعيم للالتهاب الرئوي للمساعدة في الوقاية من العدوى بعد استئصال الطحال. وسيسألك الطبيب عن أي أدوية تتناولها قبل العملية. ويجب تجنب الأكل أو الشرب لفترة معينة قبل موعد إجراء الجراحة.

  • أنواع جراحة استئصال الطحال

  1. استئصال الطحال بالمنظار

يتم عمل أربعة شقوق صغيرة في البطن. ويتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا فيديو دقيقة إلى البطن عبر أحد هذه الشقوق. ويشاهد الجراح صور فيديو للعملية على شاشة عرض بغرفة العمليات أثناء إدخال الأدوات الجراحية الخاصة إلى البطن عبر الشقوق الأخرى واستئصال الطحال. بعدها يتم إغلاق هذه الشقوق.

2- جراحة استئصال الطحال التقليدية (المفتوحة)
يتم عمل شق في منتصف البطن. ويتم تنحية العضلات وغيرها من الأنسجة جانبًا لإظهار الطحال. بعدها يقوم الجرّاح باستئصال الطحال، وإغلاق الشق.

  • هل توجد توصيات معينة بعد استئصال الطحال

اسأل طبيبك بشأن المدة التي يتعين عليك انتظارها حتى تتمكن من استئناف أنشطتك اليومية الطبيعية. ويوصي الأطباء عادةً بملازمة المنزل وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة وعدم القيادة لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، ولكن قد تطول المدة تبعًا لحالتك. ويستغرق التعافي الكامل من جراحة استئصال الطحال عادةً من أربعة إلى ستة أسابيع.

ولحماية نفسك من الإصابة بالعدوى، قد ينصحك الطبيب بالحصول على تطعيم الالتهاب الرئوي، بالإضافة لتطعيمات الإنفلونزا السنوية. وفي بعض الحالات، قد يوصى بإعطاء المضادات الحيوية الوقائية أيضًا، خاصةً إذا كان المريض يعاني من حالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بحالات العدوى الخطيرة.

* المصدر
Spleen Removal
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية