يستخدم اختبار كثافة المعادن في العظام الأشعة السينية لقياس كمية المعادن، وتحديدًا الكالسيوم في عظامك. وهذا الاختبار مهم للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة النساء وكبار السن. ويشار إلى الاختبار أيضًا باسم قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DXA).

* ما هو الغرض من الاختبار؟

قد يطلب طبيبك إجراء اختبار كثافة المعادن في العظام إذا اشتبه في أن عظامك أصبحت أضعف، أو ظهرت عليك أعراض هشاشة العظام، أو بلغت السن الذي يكون فيه الفحص الوقائي ضروريًا. توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) الأشخاص التاليين بإجراء فحوصات وقائية لكثافة المعادن في العظام:
- جميع النساء فوق سن 65.
- النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 65 عامًا واللواتي لديهن مخاطر عالية للإصابة بالكسور.
- مرضى الفشل الكلوي المزمن.
- انقطاع الطمث المبكر.
- اضطراب في الأكل يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.
- تاريخ عائلي لهشاشة العظام.
- كسر في العظام بسبب الأنشطة المنتظمة (كسور الإجهاد).
- مرضى التهاب المفصل الروماتويدي.
- خسارة كبيرة بطول العظم أو طول الشخص (علامة على كسور انضغاطية في العمود الفقري).
- أسلوب حياة خامل يتضمن الحد الأدنى من أنشطة تحمل الوزن.
ويحدد اختبار كثافة العظام ما إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام أم لا، وهشاشة العظام هو مرض يجعل العظام أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر. وفي الماضي، كان لا يمكن اكتشاف هشاشة العظام إلا بعد تعرضها للكسر، وفي ذلك الوقت، كان من الممكن أن تصاب العظام بالضعف التام، لكن اختبار كثافة العظام يساعد على دقة حساب مدى خطر تعرض العظام للكسر.

ويُستخدم اختبار كثافة العظام الأشعة السينية لقياس عدد غرامات الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في شريحة من العظام، وتتضمن أغلب العظام التي يتم اختبارها كلاً من العمود الفقري والورك والساعد.

* هل النتائج دقيقة دائما؟

تعد الأجهزة المركزية - التي تقيس كثافة العمود الفقري وعظام الورك - أكثر دقة، ولكن كلفتها أعلى بكثير من الأجهزة المحيطية - التي تقيس الكثافة في الساعد أو الأصابع أو عظم الكعب. أيضا، يمكن لاختبار كثافة العظام تأكيد الإصابة بانخفاض كثافة العظام، ولكنه لا يحدد سبب ذلك. ولتحديد السبب، لا بد من إجراء تقييم طبي كامل لحالتك.

* هل توجد تحضيرات معينة قبل الإجراء أو بعده؟

تتميز اختبارات كثافة العظام بالسهولة والسرعة وعدم الألم، وفعليًا، لا توجد تحضيرات ضرورية، وفي الحقيقة، يمكن إجراء بعض أنواع اختبارات كثافة العظام البسيطة في الصيدلية أو متاجر المستلزمات الطبية المحلية. وإذا كنت تجري الاختبار في المركز الطبي أو المستشفى، فتأكد من إخبار الطبيب أولاً إذا كنت قد أجريت أخيرًا اختبار الباريوم أو أخذت حقن مادة التباين للفحص بالأشعة المقطعية أو اختبار الطب النووي، فقد تتعارض مواد التباين مع اختبار كثافة العظام.

وعادة ما تجرى اختبارات كثافة العظام على العظام التي غالبًا ما تتعرض للكسر بسبب هشاشة العظام، ومن بينها:

- عظام العمود الفقري السفلية (الفقرات القطنية).
- العنق الضيق لعظم الفخذ، المجاور لمفصل الورك.
- عظم الساعد.
وإذا أجريت اختبار كثافة العظام في المستشفى، فربما يجرى على الجهاز المركزي، بحيث تنام على منضدة مبطنة ويمر ذراع ميكانيكي على جسمك. مقدار الإشعاع الذي تتعرض له قليل جدًا، وهو أقل بكثير من القدر الذي يصدر أثناء فحص الصدر بالأشعة السينية، ويستغرق الاختبار عادةً بين 10 إلى 30 دقيقة تقريبًا.

ويمكن لجهاز صغير يُحمل في اليد أن يقيس كثافة العظام في الأطراف البعيدة من الهيكل العظمي، مثل تلك التي توجد في الأصابع أو الرسغ أو الكعب، وتسمى الأجهزة المستخدمة في تلك الاختبارات بالأجهزة المحيطية، وغالبًا ما توجد في الصيدليات، وتقل كلفة اختبارات كثافة العظام المحيطية بدرجة كبيرة عن الاختبارات التي تجرى بالأجهزة المركزية.

ونظرًا لاحتمال اختلاف كثافة العظام من موضع إلى آخر في الجسم، فعادة لا يتميز قياس مؤشر التعرض لخطر الكسر من الكعب بالدقة ذاتها المعروفة عن القياس الذي يتم الحصول عليه من العمود الفقري أو الورك، وهذا يفسر سبب توصية الطبيب بإجراء فحص متابعة للعمود الفقري أو الورك لتأكيد التشخيص إذا كانت نتيجة الجهاز المحيطي إيجابية.

* تفسير النتائج

تُقسم نتائج اختبار كثافة العظام إلى فئتين من الدرجات: منحنى الدرجات T-score ومنحنى الدرجات Z-score.

- منحنى الدرجات T-score

يعبر منحنى الدرجات T-score عن كثافة العظام مقارنة بالمجموع المتوقع بصورة طبيعية لدى الشباب الأصحاء من جنسك، ومنحنى الدرجات T-score هو عدد الوحدات التي تزيد فيها كثافة العظام أو تقل عن المعدل الطبيعي عند هؤلاء الشباب الأصحاء.

منحنى الدرجات T-scoreمعنى منحنى الدرجات الخاص بك
-1 وأعلى تعتبر كثافة العظام طبيعية.
بين -1 و-2.5 يعتبر منحنى الدرجات علامة على قلة كثافة العظم، وهي حالة تقل فيها كثافة العظام عن المعدل الطبيعي وقد تؤدي إلى هشاشة العظام.
-2.5 وأقل تشير كثافة العظام إلى أنه ربما تكون مصابًا بهشاشة العظام.

- منحنى الدرجات Z-score

يعبر منحنى الدرجات Z-score عن عدد الدرجات التي تزيد أو تقل عن المتوقَع بصورة طبيعية لشخص تشترك معه في العمر والجنس والوزن والأصل العرقي أو العنصري. فإذا كان منحنى الدرجات Z-score هو -2 أو أقل، فقد يشير ذلك إلى أن سببًا آخر غير العمر هو الذي يؤدي إلى فقدان العظام بشكل غير طبيعي، وإذا استطاع الطبيب تحديد المشكلة الأساسية، فغالبًا ما يمكن علاج تلك الحالة وإبطاء درجة فقدان العظام أو توقفه.


* المصدر
Bone Mineral Density Test

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية