داء الجيارديات هو عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة، سببها طفيلي مجهري يسمى Giardia lamblia. وينتشر داء الجيارديات عن طريق الاتصال بالأشخاص المصابين. ويمكن أن تصاب بالجيارديات عن طريق تناول طعام ملوث أو شرب مياه ملوثة. وغالبًا ما تصاب الكلاب والقطط الأليفة بالجيارديا.

وتنتشر هذه العدوى في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). لكنها أكثر شيوعًا في البلدان النامية المكتظة التي تفتقر إلى الظروف الصحية ومراقبة جودة المياه.

وعادة ما تزول عدوى الجيارديا في غضون أسابيع قليلة. ولكن قد تصاب بمشكلات في الأمعاء لفترة طويلة بعد زوال الطفيليات. وغالبًا ما يكون العديد من الأدوية فعالاً ضد طفيليات الجيارديا، ولكن لا تستجيب جميع الحالات لها. لذلك، فإن الوقاية هي أفضل وسيلة للدفاع.

* علامات الإصابة بـ عدوى الجيارديا

بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجيارديا لا تظهر عليهم أبدًا أعراض أو علامات، ولكنهم لا يزالون يحملون الطفيليات ويمكنهم نقلها للآخرين عن طريق البراز. وبالنسبة لأولئك الذين يمرضون بالفعل، فستظهر عليهم العلامات والأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين من التعرض للعدوى، والتي قد تشمل:
إسهال مائي وأحيانًا تكون رائحته كريهة والذي قد يحدث بالتناوب مع نوبات من البراز الدهني اللين.
- التعب أو الشعور بالتوعك.
- تشنجات وانتفاخ بالبطن.
- تجشؤ هوائي كريه الطعم.
- الغثيان.
- فقدان الوزن.
وعادة ما تستمر علامات وأعراض عدوى الجيارديا لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها تستمر لمدة أطول أو تتكرر الإصابة بها عند بعض الأشخاص.

* طرق العدوى بطفيلي الجيارديا

تعيش طفيليات الجيارديا في أمعاء الإنسان والحيوان. وقبل أن تخرج الطفيليات المجهرية مع البراز، فإنها تصبح مغلفة بقشور صلبة تُسمى بالكيسات، والتي تسمح لها بالبقاء على قيد الحياة خارج الأمعاء لأشهر من الزمن. وبمجرد دخولها للعائل المضيف، تتحلل الكيسات وتتحرر الطفيليات.

وتحدث العدوى عند دخول الطفيليات عن طريق الخطأ إلى الجهاز الهضمي، والذي قد يحدث عند:

1- شرب المياه الملوثة، مثل مياه البحيرات والمستنقعات والأنهار والمجاري المائية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مصادر مياه الشرب والآبار والخزانات وحمامات السباحة والحدائق المائية وينابيع المياه المعدنية. 
2- تناول الطعام الملوث بطفيليات الجيارديا، إما بسبب عدم غسل العاملين في مجال الأطعمة ممن يحملون الإصابة بداء الجيارديات لأيديهم جيدًا أو بسبب ري أو غسل الخضار والفاكهة بالمياه الملوثة.
3- ملامسة يداك بالبراز الحاوي على الجيارديا، عند تغيير حفاض الطفل، مثلا. كما يمكن لطفيليات الجيارديا أن تنتقل أيضًا عن طريق ممارسة الجنس الشرجي.

* مضاعفات الإصابة بالجيارديا

- الجفاف، نتيجة للإسهال الشديد.
- الإسهال المزمن الناتج عن عدوى الجيارديا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، كما يمكن أن يسبب خللاً في النمو البدني والعقلي للأطفال.
- عدم تحمل اللاكتوز. وقد تستمر المشكلة لمدة طويلة بعد الشفاء من العدوى.

* تشخيص وعلاج داء الجيارديا (Giardia infection)

سيقوم الطبيب أولا بالفحص الجسدي، وفيه يتم الضغط برفق على مناطق مختلفة من البطن لمعرفة المناطق التي تؤلمك، كما أنه قد يقوم بفحص الفم والجلد بحثًا عن علامات للجفاف. بعدها سيتم إرسالك لإجراء فحص لعينة من برازك، ولتحري الدقة، قد يُطلب منك إحضار العديد من العينات التي يتم أخذها على مدى أيام. ثم يتم فحص العينات في المختبر بحثًا عن وجود طفيليات، كما يمكن استخدام اختبارات البراز لمراقبة فعالية أي علاج تتلقاه.

وعندما تكون العلامات والأعراض شديدة أو عند استمرار العدوى، عادة ما يقوم الأطباء بعلاج داء الجيارديات بأدوية مثل:

- مترونيدازول (فلاجيل)، وهو المضاد الحيوي الأكثر شيوعًا لعلاج عدوي الجيارديا. 
- تينيدازول (تنداماكس)، يعمل بنفس فعالية ميترونيدازول وله العديد من الآثار الجانبية نفسها، ولكن يمكن تناوله في جرعة واحدة.
- النيتازوكسانيد (ألينيا)، لعلاج الأطفال لأنه يتوفر على شكل سائل يسهل ابتلاعه. وقد تشمل الآثار الجانبية الغثيان وانتفاخ البطن واصفرار العيون وتلون البول باللون الأصفر اللامع.

لكن، لا توجد أدوية مناسبة يوصى بتناولها لعلاج داء الجيارديات خلال فترة الحمل بسبب الآثار المحتملة الضارة لهذه المواد على الطفل. وإذا كانت الأعراض خفيفة، فقد يوصي الطبيب بتأخير العلاج إلى ما بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. أما إذا كان العلاج ضروريًا، فيُمكنكِ مناقشة أفضل خيار متاح للعلاج مع الطبيب.

* هل يمكن الوقاية من عدوى الجيارديا؟

للأسف، لا يمكن لأي دواء منع الإصابة بعدوى الجيارديا، لكن اتخاذ الاحتياطات الصحية المنطقية يلعب دورًا كبيرًا في الحد من خطر الإصابة بالعدوى أو نشر العدوى إلى الآخرين.
- اغسل يديك، فهذه هي الطريقة الأبسط والأفضل للوقاية من معظم أنواع العدوى. وتُشكل المطهرات المحتوية على الكحول خيارًا بديلاً ممتازًا لتطهير اليدين، عند عدم توفر الماء والصابون.
 - استخدم المياه المعبأة في زجاجات أو قم بتنقية المياه الموجودة في الطبيعة قبل شربها. وأبقِ فمك مغلقًا عند السباحة. وتجنب العلاقات الجنسية الشاذة.

* المصادر
What is giardiasis?
Giardiasis


آخر تعديل بتاريخ 15 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية