تحدث العين القرنفلية أو التهاب الملتحمة Conjunctivitis- pink eye، نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو بسبب بعض الأمراض الالتهابية والحساسية التي تصيب الغشاء الشفاف المعروف بالملتحمة، المبطن للجفن والذي يغطي الجزء الأبيض من مقلة العين.

ويمكن أن تسبب الإصابة بالعين القرنفلية، لدى كل من الأطفال والبالغين، التهابًا في القرنية يحتمل أن يؤثر في الرؤية، ويمكن للتقييم والعلاج في الوقت المناسب بواسطة الطبيب تقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

وتشمل الأعراض الشائعة للعين القرنفلية ما يلي:

احمرارا في إحدى العينين أو كلتيهما.
- شعورا بالحكة في إحدى العينين أو كلتيهما.
- شعورا بوجود حبيبات رملية خشنة في إحدى العينين أو كلتيهما.
- إفرازات في إحدى العينين أو كلتيهما تُشكل قشرة أثناء الليل، يمكن أن تعيق فتح إحدى العينين أو كلتيهما في الصباح.
- دمعانا.

* أسباب الإصابة بالعين القرنفلية

1- التهاب الملتحمة الفيروسي والجرثومي

قد يؤثر التهاب الملتحمة الفيروسي والجرثومي في إحدى العينين أو كلتيهما. والتهاب الملتحمة الفيروسي عادة ما ينتج إفرازات مائية، بينما التهاب الملتحمة الجرثومي غالبًا ما ينتج إفرازات أكثر سمكًا، لونها أصفر يميل إلى الأخضر.

ويمكن أن تصاحب كلا من التهاب الملتحمة الفيروسي والجرثومي نزلات البرد أو أعراض عدوى الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق. كما أن الالتهاب الفيروسي والجرثومي، كلاهما معدٍ جدًا، فهما ينتشران من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر مع إفرازات عين الشخص المصاب. ويمكن للبالغين والأطفال على حد سواء الإصابة بنوعي التهابات العين القرنفلية، لكن يُعتبر التهاب الملتحمة الجرثومي أكثر شيوعًا في الأطفال عن البالغين.

2- التهاب الملتحمة التحسسي

يؤثر التهاب الملتحمة التحسسي في كلتا العينين، وهو استجابة للمادة المسببة للحساسية مثل غبار الطلع. ردًا على المواد المسببة للحساسية، ينتج الجسد أجسامًا مضادة تسمى الجلوبولين المناعي E (IgE). 

وتحفز هذه الأجسام المضادة خلايا معينة تسمى الخلايا البدينة في المخاط المبطن للعينين والممرات الهوائية لإطلاق المواد المحفزة، بما في ذلك الهيستامين. وإفراز الجسم للهستامين يمكن أن ينتج عددًا من علامات وأعراض الحساسية، بما في ذلك تحول لون العين إلى الأحمر أو القرنفلي.

إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة التحسسي، فقد تواجه حكة ودُمَاعًا والتهابًا في العينين - فضلاً عن العطس ورشح الأنف. وتمكن السيطرة على معظم حالات التهاب الملتحمة التحسسي باستخدام قطرة لعلاج الحساسية.

3- التهاب الملتحمة الناتج من تهيج العين

ويرتبط التهيج من الرذاذ الكيميائي أو دخول جسم غريب في العين أيضًا بالتهاب الملتحمة. ويتسبب تنظيف العين أو شطفها للتخلص من المواد الكيميائية أو الأجسام الغريبة أحيانًا في احمرار العين وتهيجها. وعادة ما تزول العلامات والأعراض، والتي قد تشمل العيون الدامعة وإفرازات مخاطية، من تلقاء نفسها في غضون يوم تقريبًا.

* طرق علاج التهاب الملتحمة أو العين القرنفلية

- علاج التهاب الملتحمة الجرثومي

يتم وصف قطرة مضاد حيوي لعلاج العين القرنفلية الجرثومية. وغالبًا ما يكون التداوي بالمرهم أسهل بالنسبة للرضع أو الأطفال الصغار من قطرة العين، على الرغم من أن المرهم قد يشوش الرؤية لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد استخدامه. وبغض النظر عن الشكل الصيدلي للدواء، فمن المتوقع تحسّن العلامات والأعراض في غضون أيام قليلة.

- علاج التهاب الملتحمة الفيروسي

لا يتوفر علاج لمعظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي. بدلاً من ذلك، فإن الفيروس يحتاج إلى وقت ليكمل مساره الطبيعي الذي يصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وغالبًا ما يبدأ التهاب الملتحمة الفيروسي في عين واحدة ثم يصيب العين الأخرى في غضون أيام قليلة، وينبغي أن تزول العلامات والأعراض تدريجيًا من تلقاء نفسها.

- علاج التهاب الملتحمة التحسسي

يمكن أن تشمل الأدوية التي تساعد في السيطرة على تفاعلات الحساسية، مضادات الهيستامين ومثبتات الخلايا البدينة أو الأدوية التي تساعد في السيطرة على الالتهابات، مثل مزيلات الاحتقان والستيرويدات والقطرات المضادة للالتهابات. 

* أخيرا..

- ضع كمادات ماء باردة نظيفة وخالية من الوبر بلطف على جفونك وهي مغلقة، حيث ستشعرك بأفضل قدر من التهدئة، لكن يمكنك أيضًا استخدام رفادات دافئة إذا كانت ستشعرك بتحسن أفضل. وتجنب لمس كلتي العينين بقطعة القماش ذاتها، وهذا يقلل من خطر انتشار العين القرنفلية من عين إلى أخرى.
- قد تخفف قطرات العين المتاحة دون وصفة طبية، والمسماة بالدموع الصناعية، من الأعراض. وتحتوي بعض أنواع قطرات العين على مضادات للهيستامين أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالتهاب الملتحمة التحسسي.
- توقف عن ارتداء العدسات اللاصقة.

* المصدر
What You Need to Know About Conjunctivitis
آخر تعديل بتاريخ 16 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية