تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

المريء هو الأنبوب العضلي الذي يربط فمك بمعدتك. ويمكن أن تتورم الأوردة الموجودة في المريء السفلي بالقرب من المعدة عندما ينخفض ​​تدفق الدم إلى الكبد، نتيجة نسيج ندبي أو جلطة دموية داخل الوريد البابي. فعندما يعاق تدفق الدم في الكبد، يتراكم في الأوعية الدموية الأخرى القريبة، بما في ذلك الأوعية الموجودة في المريء السفلي. في حين أن هذه الأوردة أصغر بكثير، وهي غير قادرة على حمل كميات كبيرة من الدم، فتتوسع وتنتفخ نتيجة لزيادة تدفق الدم. وتُعرف الأوردة المتورمة باسم دوالي المريء Esophagogastric varices وهي حالة طبية مهددة للحياة، يمكن أن تتمزق وتسبب نزيفا حادا قد يسبب الوفاة.

وتتضمن علامات وأعراض دوالي المريء النازفة ما يلي:

- تقيؤ الدّم.
- براز أسود أو قاتم أو دموي.
- الصدمة (في الحالات الشديدة).

وربما يشتبه طبيبك بدوالي المريء إذا كانت لديك أيّ من علامات أمراض الكبد التالية:

- الصفراء.
- وحمات عنكبوتية.
- احمرار الجلد على راحة اليدين.
- تشوّه في اليد يعرف بتقلّصات دوبويترن.
- انكماش الخصيتين.
- تورم الطحال.
- تراكم السوائل في البطن (الاستسقاء).

* أسباب الدوالي المريئية

تتكوّن دوالي المريء أحيانًا عند إعاقة تدفق الدم إلى الكبد، وذلك على الأغلب نتيجةً لنسيجٍ ندبيٍ في الكبد ينتج عن مرضه. ويبدأ تدفق الدّم إلى الكبد بالتراجع، ما يزيد الضغط ضمن الوريد الكبير (الوريد البابي) الذي يحمل الدم إلى الكبد. ويجبر هذا الضغط (ارتفاع ضغط الدم البابي) الدّم على البحث عن طرقٍ داخليّةٍ بديلةٍ عبر الأوردة الأصغر، مثل تلك التي توجد في الجزء السفلي من المريء. فتنتفخ هذه الأوردة ذات الجدران الرفيعة مع ورود الدّم الإضافي إليها، ويمكن أن تتمزّق وتنزف أحيانًا.

وتتضمن أسباب دوالي المريء ما يلي:

- تليف الكبد، نتيجة التهاب الكبد ومرض الكبد الكحولي ومرض الكبد الدهني، إضافةً إلى اضطرابٍ يصيب قناة الصّفراء يسمى بتليف الكبد الصفراوي الأولي. وتحدث دوالي المريء لدى 40 بالمائة تقريبًا من الأشخاص المصابين بتليف الكبد.
- جلطة دموية في الوريد البابي.
- داء البلهارسيات، وهو عدوى طفيلية توجد في أجزاء من قارة أفريقيا وأميركا الجنوبية ومنطقة الكاريبي والشّرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. ويمكن للطفيليّ أن يتلف الكبد إضافةً إلى الرئتين والأمعاء والمثانة.
- متلازمة بود كياري، التي تسبب جلطات دمويةً يمكن أن تسدّ الأوردة التي تحمل الدّم إلى خارج الكبد.

* مضاعفات دوالي المريء

يعد النّزيف أخطر مضاعفات دوالي المريء، وحالما تصيبك نوبة نزيف، تزداد خطورة حدوث نوبةٍ أخرى بصورةٍ كبيرة. وفي بعض الحالات، يكون فقدان الدم بقدر بالغ لدرجةٍ تسبّب الإصابة بالصّدمة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الموت.

* تشخيص الإصابة بدوالي المريء

إذا كنت تعاني من تليف الكبد، ينبغي على طبيبك تحرّي وجود دوالي المريء عند أول مرةٍ تخضع فيها للتشخيص، ويعتمد عدد مرات خضوعك لاختبارات الفحص على حالتك. وتشمل الفحوصات الرئيسية المستخدمة لتشخيص دوالي المريء:

- تنظير المريء والمعدة والاثني عشر هو الطريقة المفضلة للتحري عن وجود الدوالي.
- الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب والرنين المغناطيسي لتشخيص دوالي المريء، في حال تعذّر التنظير.
- التنظير بالكبسولة، حيث يبتلع المريض كبسولة بحجم حبة الفيتامين تضم كاميرا دقيقة تلتقط صورًا للمريء أثناء مرورها به. وقد يشكل ذلك خيارًا بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون الخضوع للفحص بالمنظار. ويحتاج الأمر إلى المزيد من الخبرة بهذه التقنية لإثبات مدى جدواها.

* هل يمكن علاج دوالي المريء؟

يكمن الهدف الرئيسي لمعالجة دوالي المريء في منع النّزيف، حيث يهدّد نزيف دوالي المريء الحياة، وإذا حدث النزيف، فهناك علاجاتٌ تسعى إلى إيقافه. ويمكن أن تحدّ طرق العلاج الخاصة بخفض ضغط الدم في الوريد البوابي من خطر نزيف دوالي المريء. وقد تتضمن العلاجات ما يلي:

- الأدوية الخافضة للضغط في الوريد البابي

يمكن أن يساعد أحد أنواع أدوية ضغط الدم يسمى بحاصر بيتا في خفض ضغط الدم في الوريد البابي، مقللاً من احتمال النزيف. وتتضمن هذه الأدوية البروبرانول (إنديرال، وإينوبران) والنادولول (كوجارد).

- استخدام الأربطة المرنة لربط الأوردة النازفة

إذا كان يبدو أن دوالي المريء عرضةٌ لخطورةٍ كبيرةٍ لحدوث النزف، فإن طبيبك قد يوصي بإجراءٍ يدعى العلاج بالربط. حيث يقوم الطبيب، بالاستعانة بالمنظار، بمسك الدوالي وتغطيتها بشريطٍ مطاطيٍّ لخنقها في الواقع بحيث لا يمكن أن تنزف. ولكن طريقة ربط المريء تنطوي على خطورة بسيطة لحدوث مضاعفات، ومنها التسبب بجروحٍ في المريء.

ويهدد نزيف الدوالي الحياة، والعلاج الفوري له أمرٌ ضروريّ. وتتضمن طرق العلاج المستخدمة لإيقاف النزيف ما يلي:
- استخدام الأربطة المرنة لربط الأوردة النازفة.
- الأدوية المبطئة لتدفق الدم في الوريد البابي. 
- تحويل تدفق الدم عن الوريد البابي.
- استبدال الكبد المريض بكبد سليم.
وقد يتكرر النزيف من جديد لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من نزيفٍ في دوالي المريء. وتعدّ حاصرات بيتا وربط المريء الطريقتين الموصى بهما للمساعدة في منع تكرار النزيف.

* المصدر
Bleeding Esophageal Varices

آخر تعديل بتاريخ 5 مايو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية