صحــــتك

دواعي ومخاطر وكيفية استئصال المرارة

أنواع استئصال المرارة
المرارة عبارة عن عضو صغير يشبه الكيس على الجانب الأيمن من البطن، وظيفتها تخزين وإفراز الصفراء، وهي مادة يصنعها الكبد، وتفرز للأمعاء الدقيقة للمساعدة على الهضم. وينشأ الشكل الأكثر شيوعًا لمرض المرارة من كثرة الكوليسترول أو البيليروبين، ما يؤدي إلى:
- تشكل حصوات المرارة.
- التهاب حاد أو مزمن ناجم عن حصوات المرارة.
- حصوات القناة الصفراوية.
وإذا أصبحت الأعراض مزعجة للغاية أو تتعارض مع صحتك، فقد يقترح الأطباء إما استئصال المرارة cholecystectomy المفتوح أو بالمنظار. ولحسن الحظ، يمكنك أن تعيش حياة صحية بدون مرارة، والجراحة لإزالتها بسيطة نسبيًا. وبدون المرارة، يمكن أن تنتقل الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء للمساعدة على الهضم. ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال أن تعاني من آثار جانبية بعد استئصالها.

وقد يوصي الطبيب باستئصال المرارة في الحالات التالية:

حصوات المرارة.
- حصوات قناة الصفراء.
- التهاب المرارة.
- التهاب البنكرياس.

* مخاطر استئصال المرارة 

يشمل استئصال المرارة خطورة بسيطة من المضاعفات والتي تشمل:
- تسرب الصفراء.
- النزيف.
- الجلطات الدموية.
- الوفاة.
- مشكلات في القلب.
- العدوى.
- إصابة الأعضاء القريبة، مثل قناة الصفراء والكبد والأمعاء الدقيقة.
- التهاب البنكرياس.
- الالتهاب الرئوي.
وتعتمد خطورة المضاعفات على حالتك الصحية العامة وسبب استئصال المرارة.

* أنواع استئصال المرارة

1- استئصال المرارة بالمنظار

أثناء استئصال المرارة بالمنظار، يقوم الجراح بعمل أربعة شقوق صغيرة في البطن. ويتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا فيديو دقيقة إلى البطن عبر أحد هذه الشقوق. يشاهد الجراح شاشة فيديو في غرفة العمليات حيث يتم إدخال أدوات خاصة عبر الشقوق الأخرى في البطن واستئصال المرارة.

وتخضع بعد ذلك لفحص تصويري، مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، للتحقق من وجود أي تشوهات بقناة الصفراء. فإذا وجد الجراح حصوات صفراوية أو مشكلات أخرى في قناة الصفراء، فيمكن علاجها. ثم تُخيط الشقوق، ويتم نقل المريض إلى غرفة الشفاء، ويستغرق استئصال المرارة بالمنظار ساعة أو ساعتين.

لكن، جراحة المرارة بالمنظار ليست مناسبة لكل شخص، ففي بعض الحالات قد يبدأ الجراح بجراحة المنظار ثم يجد ضرورة لعمل شق أكبر بسبب تندب النسيج من عمليات ومضاعفات سابقة.

2- استئصال المرارة المفتوح

أثناء استئصال المرارة المفتوح قد يقوم الجراح بعمل شق بطول 15 سنتم في البطن أسفل الأضلاع على الجانب الأيمن. ويتم سحب العضلات والأنسجة للخلف لرؤية الكبد والمرارة، ثم يستأصل الجراح المرارة، ثم يُخيط الشق، ويتم نقل المريض إلى غرفة استشفاء، ويستغرق استئصال المرارة المفتوح ساعة أو ساعتين.

* بعد استئصال المرارة

في حالة استئصال المرارة بالمنظار.. يتمكن المرضى في الغالب من العودة للمنزل في نفس يوم إجراء الجراحة، ولكن قد يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لليلة واحدة. بوجه عام، يمكن توقع العودة للمنزل إذا تمكنت من الأكل والشرب بدون ألم والمشي بدون مساعدة. وقد يستغرق الأمر ما يقرب من أسبوع للتعافي بشكل كامل.

أما في حالة استئصال المرارة المفتوح.. فمن المتوقع أن تظل بالمستشفى يومين أو ثلاثة أيام للتعافي. وبمجرد عودتك للمنزل، قد يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع للتعافي بشكل كامل.

وفي كلتا الحالتين.. يشعر بعض الأشخاص بإسهال خفيف بعد استئصال المرارة، ولكنه يزول مع الوقت، ولن يشعر معظم الأشخاص بمشاكل هضمية بعد استئصال المرارة. فالمرارة غير ضرورية لصحة الهضم.


* المصدر
What Is Open Gallbladder Removal?
Laparoscopic Gallbladder Removal
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.