تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا


يصيب التهاب القرنية (Keratitis) الطبقة الشفافة من العين المعروفة بالقرنية والتي تحمي البؤبؤ والقزحية، وقد يحدث الالتهاب نتيجة إصابات وخدوش بسيطة، مثلما يحدث أثناء ارتداء العدسات وقد ينتج من عدوى فيروسية، بكتيرية أو طفيلية. وعادة ما يمكن علاج الحالات البسيطة إلى المعتدلة من التهاب القرنية بفعالية من دون فقدان البصر. لكن، إذا لم يتم العلاج أو كانت العدوى شديدة، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطرة قد تسبب ضررا دائما في البصر.

وتشمل علامات وأعراض التهاب القرنية ما يلي:

- احمرار العين.
- ألم العين.
- زيادة الدموع أو إفرازات أخرى من العين.
- صعوبة في فتح الجفن بسبب الألم أو التهيج.
- تشوش الرؤية.
- ضعف الرؤية.
- الحساسية للضوء (رهاب الضوء).
- شعور بوجود شيء في العين.

* أسباب التهاب القرنية

- الإصابات البسيطة والخدوش السطحية أو الإصابات النافذة، وقد تسمح الإصابة للبكتيريا أو الفطريات بالوصول إلى القرنية من خلال السطح المتضرر، ما يؤدي إلى التهاب القرنية.
- ارتداء العدسات اللاصقة الملوثة بالبكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات.
- الفيروسات مثل فيروس الهربس البسيط والهربس النطاقي والفيروس المسبب للمتدثرة إلى الإصابة بالتهاب القرنية.
- المياه الملوثة، فقد تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في المياه مثل تلك المستخدمة في حمامات السباحة إلى تهيج القرنية وتسبب تهيجًا وتدهورًا فعليًا في أنسجة سطح القرنية الحساسة (ظهارة القرنية)، مما يؤدي إلى التهاب القرنية الكيميائي. وعادة ما يكون ذلك شيئًا عابرًا وقد لا يدوم إلا لدقائق أو ساعات فقط. 

ويمكن أن تدخل البكتيريا والفطريات والطفيليات الموجودة في الماء - وخاصة في المحيطات والأنهار والبحيرات وأحواض المياه الساخنة - إلى العينين عندما تمارس السباحة أو تقوم بالاستحمام، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب القرنية. 

ولكن، حتى إذا تعرضت إلى هذه البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات، فمن غير المحتمل أن تصاب القرنية السليمة بالعدوى إلا إذا كان هناك بعض التدهور السابق في ظهارة القرنية. فمثلاً، التدهور الفعلي لظهارة القرنية نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة قد يؤدي إلى أن تصبح القرنية معرضة للإصابة بعدوى.

مضاعفات التهاب القرنية

- التهاب مزمن في القرنية.
- عدوى فيروسية مزمنة أو متكررة في القرنية.
- قرحات مفتوحة في القرنية (قرحة القرنية).
- تورم القرنية وتندبها.
- ضعف مؤقت أو دائم في الرؤية.
-العمى.

* تشخيص الإصابة بالتهاب القرنية

سيقوم الطبيب بإجراء فحص عام لعينيك، وبالرغم من أنه قد يكون غير مريح أن تقوم بفتح عينيك لفحصهما، إلا أنه من المهم أن يقوم الطبيب بفحصهما. وسيتضمن الفحص محاولة لتحديد مدى قوة إبصارك (حدة الإبصار)، وعادة ما يتم ذلك باستخدام مخططات العين القياسية. وقد يقوم الطبيب بفحص عينك باستخدام مشعل صغير، للتحقق من رد فعل بؤبؤي العين وحجمهما وغيرها من العوامل. 

وقد يقوم الطبيب بفحص عينيك باستخدام أداة خاصة تُسمى المصباح الشقي، والتي توفر مصدر ضوء ساطع مع ميزة التكبير. وتستخدم هذه الأداة خطًا مكثفًا من الضوء، أي شعاع مثل الشق، لتسليط الضوء على القرنية والقزحية والعدسة والمسافة بين القزحية والقرنية. وقد يسمح الضوء للطبيب بعرض هذه الأجزاء بشكل مكبر للغاية للكشف عن طبيعة التهاب القرنية ومداه، وكذلك الأثر الذي قد يخلفه على أجزاء العين الأخرى.

1- علاج التهاب القرنية غير المعدي

يختلف علاج التهاب القرنية غير المعدي حسب سبب الإصابة. ومع ذلك، إذا حدث التهاب القرنية بسبب التعرض لخدش أو ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، فقد تحتاج إلى وضع لاصقة على العين لمدة 24 ساعة فقط مع استخدام الأدوية الموضعية للعين.

2- علاج التهاب القرنية المعدي

- بالنسبة لالتهاب القرنية البكتيري الخفيف، قد يكون استخدام قطرة العين المضادة للجراثيم هو كل ما تحتاجه لعلاج هذه العدوى بفعالية. أما إذا كانت العدوى معتدلة إلى حادة، فقد تحتاج إلى تناول مضادات حيوية عن طريق الفم للتخلص من العدوى.

- ويتطلب علاج التهاب القرنية الناتج عن الفطريات استخدام قطرة العين المضادة للفطريات والأدوية المضادة للفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم.

إذا حدثت الإصابة بالعدوى بسبب فيروس، فقد تكون قطرة العين المضادة للفيروسات والأدوية المضادة للفيروسات التي يتم تناولها عن طريق الفم فعالة في العلاج. ولكن قد لا تكون هذه الأدوية قادرة على القضاء على الفيروس تمامًا، وقد تتكرر الإصابة بالتهاب القرنية الفيروسي في المستقبل.

- وقد يصعب علاج التهاب القرنية الناتج عن طفيليات الشوكميبة الصغيرة. وقد تكون قطرات العين المحتوية على مضاد حيوي مفيدة، ولكن تقاوم بعض العدوى الناتجة عن الشوكميبة العلاج. وقد تتطلب الحالات الشديدة من التهاب القرنية الشوكميبي إجراء عملية زرع قرنية.

إذا لم يستجب التهاب القرنية للعلاج، أو إذا تسبب في ضرر دائم بالقرنية يؤدي إلى إضعاف الإبصار بدرجة كبيرة، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية زرع قرنية.

* كيف تقي عينيك من التهاب القرنية؟

يجب أخذ الحذر واتباع إجراءات السلامة للوقاية من الالتهابات والعدوى التي تهدد سلامة العين، ومنها:
1- الاعتناء بالعدسات اللاصقة
إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فيمكن أن يساعد الاستخدام السليم والتنظيف والتعقيم في الوقاية من الإصابة بالتهاب القرنية. اتبع النصائح التالية:
  • اختر عدسات لاصقة يتم ارتداؤها يوميًا، واخلعها قبل الخلود للنوم.
  • اغسل يديك واشطفهما وجففهما جيدًا قبل لمس العدسات اللاصقة.
  • اتبع تعليمات اختصاصي رعاية العين في الاعتناء بعدساتك اللاصقة.
  • لا تستخدم إلا المنتجات المعقمة المصنوعة خصيصًا للعناية بالعدسات اللاصقة، واستخدم منتجات العناية بالعدسات المصنوعة لنوع العدسات الذي ترتديه.
  • افرك بلطف العدسات أثناء تنظيفها لتحسين فعالية محلول العدسات اللاصقة في التنظيف. وتجنب التعامل معها بخشونة فقد تتسبب في خدشها.
  • استبدل العدسات اللاصقة على النحو الموصى به.
  • استبدل علبة العدسات اللاصقة كل ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • تخلص من المحلول الموجود في علبة العدسات اللاصقة في كل مرة تقوم فيها بتطهير العدسات. ولا تترك المحلول القديم الموجود بالفعل في العلبة.
  • لا ترتدِ العدسات اللاصقة عند ممارسة السباحة.

2- الوقاية من التفشي الفيروسي للمرض
لا يمكن القضاء تمامًا على بعض أشكال التهاب القرنية الفيروسي، مثل التهاب القرنية الناتج عن فيروس الهربس. ولكن قد تعمل الخطوات التالية على السيطرة على تكرار الإصابة بالتهاب القرنية الفيروسي:
  • إذا كنت مصابًا بقرحة باردة أو بثور الهربس، فتجنب لمس عينيك وجفنيك والجلد حول عينيك الإ إذا قمت بغسل يديك جيدًا.
  • لا تستخدم قطرات العين المحتوية على الستيرويدات القشرية ما لم يصفها اختصاصي خبير في التهاب القرنية الفيروسي مع الحاجة إلى متابعة دقيقة. فقد تتسبب قطرات العين المحتوية على الستيرويدات القشرية في زيادة خطر الإصابة بالتهاب القرنية الفيروسي، وإذا حدثت العدوى الفيروسية بالفعل فقد تتسبب هذه القطرات في زيادة شدتها.
  • إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة وتعرضت لعدوى متكررة من التهاب القرنية الفيروسي، فإن التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة قد يقلل من خطر تكرار العدوى في المستقبل. ناقش هذا الخيار مع طبيب العيون.

* المصدر
What Is Keratitis?
آخر تعديل بتاريخ 23 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية