الذبحة الصدرية هي مصطلح يطلق على ألم الصدر الناتج من عدم حصول القلب على ما يكفي من الدم. وهناك عدة أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية، يتم تصنيفها بناءً على سببها ونمط الأعراض وشدتها. ويمكن أن تكون الذبحة الصدرية نفسها أحد أعراض حالة القلب الكامنة، مثل انسداد الأوعية الدموية حول القلب (تصلب الشرايين التاجية) أو فشل القلب.

  • خصائص ألم الصدر المميز للذبحة الصدرية

- الشعور بألم ضاغط أو عاصر أو إحساس بالامتلاء أو عدم ارتياح في الصدر.
- ألم في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر يرافق الشعور بألم في الصدر.
- الغثيان.
- التعب.
- ضيق التنفس.
- التعرق.
- الدوار.

  • أنواع الذبحة الصدرية

  1. الذبحة الصدرية المستقرة

- تحدث عند زيادة الجهد الذي يبذله القلب عند ممارسة التمارين الرياضية أو صعود درجات السلالم مثلاً.
- يمكن التنبؤ بها عادةً، ويشبه الألم غالبًا أنواع ألم الصدر التي سبق أن عانيت منها.
- تستمر لفترة قصيرة، ربما لخمس دقائق أو أقل.
- تزول سريعًا عند الراحة أو استخدام دواء الذبحة الصدرية.

2. الذبحة الصدرية غير المستقرة (حالة طبية طارئة)

- تحدث حتى أثناء الراحة.
- هي تغيّر النمط المعتاد للذبحة الصدرية.
- غير متوقعة.
- تكون عادةً أكثر شدة وتستمر لفترة أطول من الذبحة الصدرية المستقرة، ربما تدوم حتى 30 دقيقة.
- قد لا تزول بالراحة أو باستخدام دواء الذبحة الصدرية.
- قد تكون علامةً على حدوث أزمة قلبية.

ومن المتوقع أن تختلف الذبحة الصدرية لدى النساء عن الأعراض التقليدية لها. فعلى سبيل المثال، تعاني المرأة غالبًا من أعراض مثل الغثيان أو ضيق التنفس أو ألم البطن أو التعب الشديد، مع الشعور بألم الصدر أو دونه. أو قد تشعر المرأة بألم في الرقبة أو الفك أو الظهر أو بألم طاعن، ولا تشعر بالضغط المعتاد على الصدر، ويمكن أن تؤدي هذه الاختلافات إلى التأخر في طلب العلاج.

  • أسباب الذبحة الصدرية

ويعد السبب الأكثر شيوعًا لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي (CAD)، حيث قد يحدث ضيق شرايين القلب (التاجية) بسبب وجود الترسبات التي تُعرف باسم اللويحات، ويُطلق على هذه الحالة اسم تصلب الشرايين. ويعتبر نقص تدفق الدم هذا مشكلةً في الإمداد - حيث لا يتلقى القلب الكميات الكافية من الدم الغني بالأوكسجين.

وتحدث الذبحة الصدرية المستقرة عادةً بسبب بذل الجهد البدني، فعند صعود السلالم أو ممارسة التمارين الرياضية أو المشي، يحتاج القلب إلى المزيد من الدم، ولكن يصعب على العضلة الحصول على الكمية الكافية من الدم عند ضيق الشرايين. وبالإضافة إلى النشاط البدني، هناك عوامل أخرى، مثل الضغط النفسي ودرجات الحرارة المنخفضة والوجبات الثقيلة والتدخين، يمكن أن تؤدي إلى ضيق الشرايين والتعرّض للذبحة الصدرية.

بينما تحدث الذبحة الصدرية غير المستقرة، إذا تمزّقت الترسبات (اللويحات) الدهنية الموجودة في الأوعية الدموية وتكوَّنت جلطة دموية، فسرعان ما قد يحدث انسداد أو نقص في تدفق الدم عبر الشريان المتضيق، ما يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بشدة وبشكل مفاجئ. كما قد تحدث أيضًا الذبحة الصدرية غير المستقرة بسبب الجلطات الدموية التي تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية في القلب تمامًا أو بشكل جزئي.

وتزداد الذبحة الصدرية غير المستقرة سوءًا ولا تزول عند الراحة أو بتناول الأدوية المعتادة لها. وإذا لم يتحسن تدفق الدم، فستموت عضلة القلب المحرومة من الأوكسجين وتحدث الأزمة القلبية، لذا فالذبحة الصدرية غير المستقرة تعد خطيرة وتتطلب العلاج الفوري.

  • عوامل تزيد من تعرض الشخص للذبحة الصدرية

- التدخين.
- مرض داء السكري.
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية.
- تاريخ أمراض القلب.
- تقدم السن.
- قلة ممارسة التمارين الرياضية.
- السمنة.
- الضغط النفسي.

  • مضاعفات الإصابة بالذبحة الصدرية

يكون ألم الصدر المصاحب للذبحة الصدرية سببًا في جعل بعض الأنشطة اليومية العادية، مثل المشي، أمرًا صعبًا، ومع ذلك، تعتبر الأزمة القلبية أخطر المضاعفات الناجمة عن الذبحة الصدرية والتي يجب القلق بشأنها.

  • تشخيص الإصابة بالذبحة الصدرية


وفي ما يلي العديد من الاختبارات التي قد يطلب الطبيب إجراءها لمساعدته في التأكد مما إذا كنت مصابًا بالذبحة الصدرية:

- مخطط كهربية القلب (ECG أو EKG)
يُسجِل مخطط كهربية القلب الإشارات الكهربائية التي تُحدث نبضات القلب حيث تنقلها عبر القلب، ويفحص الطبيب أنماط نبضات القلب هذه لمعرفة ما إذا كان يوجد تباطؤ أو انقطاع في تدفق الدم عبر القلب، أو ما إذا كنت مصابًا بأزمة قلبية.

- اختبار الجهد
يسهل تشخيص الذبحة الصدرية في بعض الأحيان إذا كان القلب يعمل بجهد أكبر، ويتم إجراء اختبار الجهد وأنت تُمارس السير على جهاز المشي أو التبديل على درّاجة ثابتة. وأثناء ممارسة التمارين، تتم مراقبة ضغط الدم ومشاهدة قراءات مخطط كهربية القلب، وإذا لم تكن قادرًا على ممارسة التمارين، فقد تُعطى أدوية تؤدي إلى عمل القلب بجهد أكبر لمحاكاة الجهد أثناء التمارين.

- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية
يستخدم رسم القلب بالموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لإخراج صور للقلب، ويستخدم الطبيب هذه الصور لتحديد ما إذا كانت توجد مناطق من عضلة القلب قد تعرّضت للتلف بسبب ضعف تدفق الدم - ما أدى إلى حدوث الذبحة الصدرية، ويتم أحيانًا إجراء رسم القلب بالموجات فوق الصوتية أثناء اختبار الجهد.

- اختبار الجهد النووي
يساعد اختبار الجهد النووي على قياس تدفق الدم إلى عضلة القلب أثناء الراحة وخلال إجراء اختبار الجهد، وهو يشبه اختبار الجهد العادي، ولكن أثناء اختبار الجهد النووي يتم حقن مادة مشعة إلى مجرى الدم. وتمتزج هذه المادة مع الدم وتنتقل إلى القلب، ويُعطي جهاز التصوير، الذي يكتشف المادة المشعة في القلب، صورًا لعضلة القلب، وسيظهر تدفق الدم بشكل غير كافٍ في أي جزء من القلب كبقعة ضوئية في الصور.

- تصوير الصدر بالأشعة السينية
يلتقط هذا الاختبار صورًا للقلب والرئتين، ويتم إجراء هذا لاكتشاف أي أمراض أخرى قد تُبرر ظهور الأعراض لديك ومعرفة ما إذا كنت تعاني من تضخم القلب.

- اختبارات الدم
تتسرب إنزيمات قلبية معينة إلى الدم ببطء في حالة تلف القلب جراء حدوث أزمة قلبية، ويمكن اختبار عينات من الدم بحثًا عن وجود هذه الإنزيمات.

- تصوير الأوعية التاجية
يستخدم تصوير الأوعية التاجية الأشعة السينية لفحص الأوعية الدموية للقلب من الداخل. ويعد هذا جزءًا من مجموعة الإجراءات العامة التي يُطلق عليها اسم قسطرة القلب. وخلال تصوير الأوعية التاجية، يتم حقن نوع من الصبغة - التي يكتشفها جهاز تصوير الأشعة السينية - في الأوعية الدموية بالقلب. ويقوم جهاز تصوير الأشعة السينية بالتقاط عدد من الصور المتتالية (صور الأوعية)، حيث يوفر فحصًا تفصيليًا للأوعية الدموية.

- فحص القلب عن طريق التصوير المقطعي المحوسب
وأثناء إجراء تصوير القلب بالأشعة المقطعية، ترقد على طاولة داخل جهاز على شكل كعكة، ويدور أنبوب الأشعة السينية داخل الجهاز حول الجسم ويأخذ صورًا للقلب والصدر، وهو ما قد يُظهر ما إذا كانت هناك أي شرايين متضيقة في القلب أو يوجد تضخم بالقلب.

  • علاج الذبحة الصدرية

  1. الأدوية

إذا لم يكن تغيير نمط الحياة وحده مفيدًا في علاج الذبحة الصدرية، فقد تحتاج إلى تناول الأدوية. وقد تتضمن ما يلي:

- النترات

غالبًا ما تستخدم النترات لعلاج الذبحة الصدرية، فهي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها، ما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى عضلة القلب. ويمكنك تناولها عندما تشعر بألم الصدر المرتبط بالذبحة الصدرية، قبل بذل أي جهد يُسبب الذبحة الصدرية في العادة (مثل المجهود البدني)، أو استخدامها كعلاج وقائي طويل الأمد. وتُعد أقراص النتروجليسرين التي توضع تحت اللسان أكثر أشكال النترات الشائعة استخدامًا لعلاج الذبحة الصدرية.


- الأسبيرين

يُقلل الأسبرين من قدرة الدم على التجلط، وهو ما يُسهِّل من تدفق الدم عبر شرايين القلب المتضيقة، كما أن الوقاية من تكوّن الجلطات الدموية تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، ولكن لا تبدأ في تناول الأسبرين يوميًا قبل استشارة الطبيب أولاً.

- أدوية الوقاية من التجلط

يمكن أن تساعد مميعات الدم، مثل كلوبيدوجريل (بلافكس) وبراسوغريل (إيفينت) وتيكاجريلور (بريلينتا)، في منع تكوُّن الجطات الدموية، حيث إنها تقلل من احتمال التصاق الصفائح الدموية بعضها ببعض.

- حاصرات بيتا

تعمل حاصرات بيتا من خلال حصر تأثيرات هرمون الإبينفيرين، المعروف أيضًا باسم الأدرينالين، ونتيجةً لذلك، ينبض القلب ببطء وبقوة أقل، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. كما تساعد حاصرات بيتا على إرخاء الأوعية الدموية وفتحها لتحسين تدفق الدم، وبالتالي التخفيف من حدة الذبحة الصدرية أو الوقاية منها.

- العقاقير المخفضة للكوليسترول

هي أدوية تُستخدم لخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتعمل عن طريق حصر مادة يحتاجها الجسم لإنتاج الكوليسترول، كما أنها قد تساعد الجسم على إعادة امتصاص الكوليسترول الذي يتراكم في اللويحات بجدران الشرايين، وهو ما يساهم في الوقاية من حدوث أي انسداد في الأوعية الدموية، وتحظى أيضًا العقاقير المخفضة للكوليسترول بالعديد من التأثيرات المفيدة الأخرى على شرايين القلب.

- حاصرات قنوات الكالسيوم

تعمل حاصرات قنوات الكالسيوم، والتي يُطلق عليها أيضًا اسم مضادات الكالسيوم، على إرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها من خلال التأثير على الخلايا العضلية في جدران الشرايين. وهذا يزيد من تدفق الدم في القلب، ما يؤدي إلى التخفيف من حدة الذبحة الصدرية أو الوقاية منها.

- رانولازين (رانيكسا)

يمكن استخدام رانيكسا بمفرده أو مع غيره من أدوية الذبحة الصدرية، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم أو حاصرات بيتا أو النتروجليسرين، وعلى عكس بعض أدوية الذبحة الصدرية الأخرى، يمكن استخدام رانيكسا إذا كنت تتناول أدوية عن طريق الفم لعلاج خلل الانتصاب.

2. الإجراءات الطبية والجراحة
  • رأب الوعاء وتركيب دعامة

خلال عملية رأب الوعاء - المعروفة أيضًا باسم التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) - يتم إدخال بالون صغير في الشريان المتضيق. ويتم نفخ هذا البالون لتوسيع الشريان، ثم يتم عادةً إدخال أنبوب شبكي سلكي صغير (دعامة) لإبقاء الشريان مفتوحًا.

ويُحسِّن هذا الإجراء من تدفق الدم في القلب، ما يؤدي إلى التخفيف من حدة الذبحة الصدرية أو الشفاء منها، ويعد رأب الوعاء وتركيب دعامة خيارًا علاجيًا جيدًا إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية غير المستقرة أو إذا لم يكن تغيير نمط الحياة والأدوية فعالاً في علاج الذبحة الصدرية المستقرة المزمنة.

  • جراحة تحويل مسار الشريان التاجي

خلال جراحة تحويل مسار الشريان التاجي، يتم استخدام وريد أو شريان من مكان آخر من الجسم كتحويلة لتجاوز الشريان المسدود أو المتضيق في القلب. وتعمل هذه الجراحة على زيادة تدفق الدم إلى القلب والحد من الذبحة الصدرية أو الشفاء منها. وهي خيار علاجي مناسب لكل من الذبحة الصدرية غير المستقرة والذبحة الصدرية المستقرة التي لم تستجب لطرق العلاج الأخرى.

  • توصيات طبية

- إذا كنت تُدخِّن، فأقلع عن التدخين، وتجنّب التعرُّض للتدخين السلبي.
- إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فاستشر طبيبك بشأن خيارات إنقاص الوزن.
- إذا كنت مصابًا بمرض السكر، فاحرص على ضبطه جيدًا واتبع النظام الغذائي الأمثل وبرنامج التمارين الرياضية المناسب.
- نظرًا لأن الذبحة الصدرية تحدث غالبًا بسبب المجهود، فمن المفيد تنظيم الجهد الذي تبذله وأخذ فترات من الراحة.
- تجنب تناول وجبات كبيرة.
- على الرغم من أن تجنب الضغط النفسي يعد أمرًا يصعب تنفيذه، فحاول أن تجد طرقًا للاسترخاء. تحدث مع طبيبك عن أساليب التخلص من الضغط النفسي.
- اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة والعديد من أنواع الفاكهة والخضروات والقليل من الدهون المشبعة.
- استشر طبيبك بشأن بدء برنامج لممارسة الرياضة الآمنة.

* المصدر
All About Angina

آخر تعديل بتاريخ 14 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية