التهاب الدماغ Encephalitis هو التهاب في أنسجة المخ. والسبب الأكثر شيوعًا هو الالتهابات الفيروسية. وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون سببها البكتيريا أو حتى الفطريات. وهناك نوعان رئيسيان من التهاب الدماغ:
- التهاب الدماغ الأولي عندما يصيب الفيروس الدماغ والحبل الشوكي مباشرة.
- التهاب الدماغ الثانوي عندما تبدأ العدوى في مكان آخر من الجسم ثم تنتقل إلى الدماغ.

والتهاب الدماغ هو مرض نادر ولكنه خطير يمكن أن يهدد الحياة. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الدماغ. ويمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

وتشمل الأعراض الخفيفة:
الحمى.
الصداع.
- التقيؤ.
- تصلب الرقبة.
- الخمول.

وتشمل الأعراض الشديدة ما يلي:
- الحمى 103 درجات فهرنهايت (39.4 درجة مئوية) أو أعلى.
- الهياج.
- النعاس.
- الهلوسة.
- حركات أبطأ.
- الغيبوبة.
- النوبات.
- حساسية للضوء.
- فقدان الوعي.

وتظهر على الرضع والأطفال الصغار أعراض مختلفة. اتصل بالطبيب على الفور إذا كان طفلك يعاني من أي مما يلي:
- التقيؤ.
- اليافوخ المنتفخ.
- بكاء مستمر.
- تصلب الجسم.
- ضعف الشهية.


* أسباب التهاب الدماغ

لا يكون السبب الدقيق للإصابة بالتهاب الدماغ معروفًا في أغلب الأحوال، إلا أن السبب التشخيصي الأكثر شيوعًا يتمثل في العدوى الفيروسية. كذلك قد تتسبب العدوى البكتيرية وحالات الالتهاب غير المعدية في الإصابة بالتهاب الدماغ.

وتشمل الأسباب الشائعة لالتهاب الدماغ ما يلي:

- فيروس الهربس البسيط

يوجد نوعان من فيروس الهربس البسيط (HSV). وأي نوع قد يسبب الإصابة بالتهاب الدماغ. وعادة ما يكون النوع الأول من فيروس الهربس البسيط (HSV-1) مسؤولاً عن الإصابة بالقروح الباردة أو بثور الحمى التي تظهر حول الفم.

أما النوع الثاني من فيروس الهربس البسيط (HSV-2)، فغالبًا ما يسبب الهربس التناسلي. ونادرًا ما يحدث التهاب الدماغ بسبب النوع الأول من فيروس الهربس البسيط، ولكن يُحتمل أن يتسبب في تلف كبير في الدماغ أو الوفاة.

وتشمل فيروسات الهربس الأخرى التي قد تسبب التهاب الدماغ فيروس أبشتاين بار، والذي غالبًا ما يسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء المعدية، والفيروس النطاقي الحماقي، والذي غالبًا ما يسبب جدري الماء والهربس النطاقي.

- الفيروسات المعوية

تشمل هذه الفيروسات فيروس شلل الأطفال والفيروسات الكوكساكية، والتي عادة ما تسبب الإصابة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والتهاب العين وألم البطن.

- الفيروسات المنقولة بالبعوض

تنتقل الفيروسات المنقولة بالمفصليات - أو عن طريق المفصليات - عن طريق البعوض أو غيره من الحشرات الماصة للدم. وقد تسبب الفيروسات المنقولة بالبعوض العدوى بالتهاب الدماغ النيلي الغربي والتهاب الدماغ لاكروس والتهاب الدماغ سانت لويس والتهاب الدماغ الخيلي الغربي والخيلي الشرقي.

وينقل البعوض الفيروسات من الكائنات المضيفة غير البشرية - مثل الطيور أو سنجاب الصيدناني أو الخيل - إلى البشر. وقد تظهر أعراض العدوى في غضون عدة أيام أو أسبوعين بعد التعرض للفيروسات المنقولة بالمفصليات.

- الفيروسات المنقولة بالقراد

يعتبر فيروس بواسان أحد الفيروسات المعروفة التي تنتقل بالقراد والتي تسبب التهاب الدماغ في كل من الولايات المتحدة وكندا. وعادة ما تظهر الأعراض بعد أسبوع تقريبًا من التعرض للفيروس.

- فيروس داء الكلب

تسبب العدوى بفيروس داء الكلب، والذي عادة ما ينتقل عن طريق عضة حيوان مصاب، تقدمًا سريعًا لالتهاب الدماغ بمجرد بدء ظهور الأعراض. وتندر الإصابة بالتهاب الدماغ بسبب داء الكلب في الولايات المتحدة.

* مضاعفات التهاب الدماغ 

تعتمد المضاعفات الناتجة عن التهابات الدماغ على عدة عوامل، منها العمر وسبب العدوى وحدّة المرض الأوّلي والوقت من بداية المرض وحتى العلاج. وفي أغلب الحالات، يتعافى المصابون بأمراض خفيفة نسبيًا في غضون عدة أسابيع دون التعرض لمضاعفات طويلة المدى.

لكن قد تؤدي إصابة الدماغ الناتجة عن الالتهاب إلى عدد من المشكلات الصحية. وقد تؤدي أكثر الحالات حدة إلى الإصابة بالغيبوبة أو الوفاة. وقد تبقى المضاعفات الأخرى - التي تتفاوت تفاوتًا كبيرًا في حدتها - لشهور أو للأبد، وتشمل هذه:
- إعياء مستمرا.
- ضعف أو عدم تآزر العضلات.
- تقلبات في الشخصية.
- مشكلات الذاكرة.
- الشلل.
- عيوب السمع أو البصر.
- العجز عن الكلام.

* الأشخاص الأكثر عرضة لالتهاب الدماغ

قد يصاب أي شخص بالتهاب الدماغ. وتتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الحالة المصابة ما يلي:
- يزداد خطر تعرّض الأطفال الصغار والبالغين المتقدمين في السن للإصابة بأغلب أنواع التهاب الدماغ الفيروسي. وتميل التهابات الدماغ الناتجة عن فيروس هربس البسيط إلى الشيوع أكثر بين الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا.

- يتعرض المصابون بفيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز أو من يتناولون عقاقير لكبت المناعة أو المصابون بحالات أخرى تتسبب في خلل الجهاز المناعي أو ضعفه إلى خطر أكبر للإصابة بالتهاب الدماغ.

- تنتشر الفيروسات المنقولة بالبعوض أو المنقولة بالقراد في أقاليم جغرافية معينة. وتميل الأمراض المنقولة بالبعوض والمنقولة بالقراد إلى الانتشار أكثر في فصول الربيع والصيف وبداية الخريف. ومع ذلك، قد يوجد البعوض والقراد على مدار العام في الأماكن الحارة.

* اختبارات تشخيصية لالتهاب الدماغ

- تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي المحوسب (CT).
- البزل القطني لاستخراج السائل  الدماغي - الشوكي (CSF)، وقد تشير التغيرات في هذا السائل إلى وجود عدوى أو التهاب في الدماغ.
- يمكن اختبار عينات من الدم أو البول أو المفرزات من الجزء الخلفي للحلق للبحث عن فيروسات أو عوامل عدوى أخرى.
- خزعة الدماغ لإزالة عينة صغيرة من أنسجة الدماغ (خزعة الدماغ) إذا كانت الأعراض تتفاقم ولا يوجد تأثير للعلاجات.

* علاج التهاب الدماغ

يتكون علاج الحالات الخفيفة، والتي يمكن تشخيصها بشكل خاطئ على أنها إنفلونزا، بشكل أساسي مما يلي:
- الراحة في الفراش.
- تناول الكثير من السوائل.
- تناول العقاقير المضادة للالتهاب - مثل الأسيتامينوفين (تايلينول وغير ذلك)، وإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) ونابروكسين الصوديوم (أليف وغير ذلك) - للتخلص من الصداع والحمى.

- وعادة ما تحتاج الحالات المصابة بالتهاب الدماغ نتيجة فيروسات معينة إلى علاجات وريدية مضادة للفيروسات. وتشمل العقاقير المضادة للفيروسات المستخدمة غالبًا لعلاج التهاب الدماغ ما يلي:
- أسيكلوفير (زوفيراكس).
- جانسيكلوفير (سيتوفين).
- فوسكارنيت (فوسكافير).
لكن، لا تستجيب بعض الفيروسات - مثل الفيروسات المنقولة بالحشرات - لهذه العلاجات. وبرغم ذلك، غالبًا ما يبدأ العلاج باستخدام أسيكلوفير على الفور لأنه قد لا يتم التعرف على الفيروس المحدد مباشرة، أو قد لا يتم التعرف عليه على الإطلاق. وقد يكون هذا العقار فعالاً لمقاومة فيروس هربس البسيط، والذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يُعالَج على الفور، مثل التهاب الدماغ او حتى الوفاة .

* أخيرا..

تتمثل أفضل الطرق للوقاية من التهاب الدماغ الفيروسي في اتخاذ الاحتياطات لتجنب التعرض للفيروسات التي قد تسبب المرض. تعود على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، بخاصة بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول الوجبات وبعدها، ولا تتشارك أدوات المائدة والمشروبات. وعلِّم أطفالك العادات الصحية. واحرص على الحصول على اللقاحات، واتخذ إجراءات الوقاية من التعرض للبعوض والقراد.

* المصدر
What is encephalitis?
آخر تعديل بتاريخ 18 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية