تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قد يكون السعال مزعجًا في بعض الأحيان، لكنه في الواقع يخلص جهازك التنفسي من المخاط والمواد الغريبة التي يمكن أن تهيج رئتيك. ويمكن أن يكون السعال أيضًا استجابة للالتهاب أو المرض.

ومعظم حالات السعال قصيرة الأمد، تستمر لأيام أو أسابيع، وبعد ذلك ستبدأ في الشعور بالتحسن. لكن، في حالات أخرى، يستمر السعال لعدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات. ويمكن أن يكون للسعال المزمن تأثير كبير على حياتك، فقد يبقيك مستيقظًا في الليل ويصرفك عن العمل وحياتك الاجتماعية. لهذا السبب يجب أن يفحص طبيبك أي سعال يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع.

ويسمى السعال الذي يستمر ثمانية أسابيع أو أكثر عند البالغين وأربعة أسابيع أو اكثر عند الأطفال بـ "السعال المزمن". وقد تُسبب الحالات الحادة من السعال القيء والدوار والاكتئاب وكسورا في الأضلاع. فما هي الأعراض المصاحبة للسعال المزمن؟ وما هي مضاعفاته؟

  • أعراض مصاحبة للسعال المزمن

يمكن أن يحدث السعال المزمن مع علامات وأعراض أخرى، قد تتضمن ما يلي:
- سيلان الأنف أو انسداده.
- شعورا بسيلان سائل إلى الأسفل في الجزء الخلفي من الحلق.
- تكرار النحنحة والتهاب الحلق.
- بحة الصوت.
- أزيزا وضيقا في التنفس.
- حرقة في فم المعدة أو الشعور بحموضة في الفم.
- في حالات نادرة، يوجد سعال مصحوب بخروج دم.

  • مضاعفات السعال المزمن

قد تكون الإصابة بالسعال المستمر أمرًا منهكًا، وقد تؤدي نوبات السعال إلى اضطراب النوم وتسبب مشاكل أخرى تتضمن الآتي:
1. الصداع.
2. الدوار.
3. التعرق المفرط.
4. سلس البول.
5. كسور الأضلاع

  • أسباب السعال المزمن

السعال العرضي طبيعي لأنه يساعد على تنظيف المواد الغريبة والإفرازات الموجودة في الرئتين، وأيضًا يقي من الالتهابات. وعادة ما يكون السعال الذي يستمر لأسابيع ناجمًا عن مشكلة أساسية. وفي الكثير من الحالات، يكون هناك أكثر من سبب.

1. تنقيط أنفي خلفي 

عندما ينتج الأنف والجيوب الأنفية مخاطًا زائدًا، من الممكن أن يتسرب إلى أسفل الحلق مسببًا السعال، وتسمى هذه الحالة متلازمة سعال مجرى الهواء العلوي upper airway cough syndrome (UACS).

2. مرض الربو

قد يكون السعال المرتبط بالربو موسميًا في حدوثه، ويظهر بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي، أو يصبح أسوأ عند تعرضك إلى بعض المواد الكيميائية أو العطور. في نوع واحد من الربو (الربو السعالي) يكون السعال هو العرض الرئيسي.

3. مرض الارتجاع المعدي المريئي

في هذه الحالة الشائعة، يرتد حمض المعدة عائدًا إلى الأنبوب الذي يوصل المعدة بالحلق (المريء). يمكن أن يؤدي التهيج المستمر إلى السعال المزمن. ويؤدي السعال، بدوره، إلى تفاقم مرض الارتجاع المريئي المعدي، مما يجعل المريض يدور في دورة مفرغة. وأظهرت الدراسات أن الأسباب الثلاثة السابقة، مجتمعة أو منفردة، تكون مسؤولة عن 90% من حالات السعال المزمن.


4- الإصابة بالعدوى

من الممكن أن يستمر السعال لفترة طويلة بعد انقضاء معظم أعراض البرد والإنفلوانزا والالتهاب الرئوي وعدوى الجهاز التنفسي العلوي. والسبب الشائع للسعال المزمن عند البالغين هو السعال الديكي.

5- أدوية ضغط الدم

تعرف مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، التي يتم وصفها بصورة شائعة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، بأنها تسبب السعال المزمن عند بعض الناس.

6- التهاب الشعب الهوائية المزمن

يمكن أن يسبب التهاب الممرات الهوائية الرئيسية (الشعب الهوائية)، الذي يستمر لفترة طويلة، الاحتقان وضيق التنفس والأزيز والسعال الذي يجلب البلغم ذا اللون المتغير. معظم المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن هم مدخنون حاليون أو سابقون.

وهناك أسباب أقل شيوعًا، وتشمل:

1. استنشاق الأجسام الغريبة (الطعام في البالغين والأجسام الغريبة في الأطفال).
2. توسع القصبات Bronchiectasis.
3. التهاب القصيبات Bronchiolitis.
4. التهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب أحد الأمراض المعدية.
5. مرض الانسداد الرئوي المزمن.
6. التليف الكيسي Cystic fibrosis.
7. الارتداد الحنجري البلعومي Laryngopharyngeal reflux.
9. سرطان الرئة Lung cancer.
10. النزلات الشعبية اليوزينية غير الربوية Nonasthmatic eosinophilic bronchitis.
11. الساركويد Sarcoidosis.

  • تشخيص السعال المزمن

يساعد السجل الطبي والفحص الجسدي في تحديد الفحوصات التي سيطلبها الطبيب. الهدف من الفحوصات هو معرفة السبب الرئيسي وراء إصابتك بالسعال المزمن. فضلا عن الفحوصات، سيحاول الطبيب معالجتك من الأسباب الشائعة المسببة للسعال المزمن. وفي حالة عدم نجاح طرق العلاج سيقوم الطبيب بالفحص لمعرفة الأسباب غير الاعتيادية.
- التصوير بالأشعة السينية، لفحص سرطان الرئة والالتهاب الرئوي وأمراض الرئة الأخرى. وقد يكشف إجراء الأشعة السينية على الجيوب الأنفية وجود دليل على إصابتك بعدوى الجيوب الأنفية.
- فحوصات التصوير المقطعي المحوسب، لفحص تجاويف الجيوب الأنفية بحثًا عن جيوب العدوى.
- اختبارات وظائف الرئة، هذا الاختبار ضروري لتشخيص الربو. قد تخضع أحيانًا لاختبار تحدي الربو، والذي يتأكد من كيفية التنفس قبل وبعد استنشاق الميثاكولين.
- فحص بالمنظار مع إجراء خزعة، للبحث عن الأسباب النادرة.

  • علاج السعال المزمن

تحديد سبب السعال المزمن يعد أمرًا حاسمًا للعلاج الفعال. في أغلب الأحيان يكون سببه أكثر من حالة مرضية، وقد يختلف العلاج حسب السبب. وإذا كنت تتناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فيستحسن التبديل إلى حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين؛ والتي لا يكون فيها السعال أثرًا جانبيًا.

ومن الأدوية المستخدمة في علاج السعال المزمن ما يلي:
1. مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان، وتعتبر هذه الأدوية علاجًا قياسيًا لأنواع الحساسية والتنقيط الأنفي الخلفي.
2. أدوية الربو المستنشقة، تُعتبر طرق العلاج الأكثر فاعلية لعلاج السعال المتعلق بالربو، حيث تقلل من الالتهاب وتعمل على توسعة مجرى الهواء.
3. المضادات الحيوية، إذا كان المسبب للسعال المزمن هو العدوى البكتيرية.
4. مضادات الأحماض التي تمنع إنتاج الحمض.
5. مسكنات السعال، إذا لم يتحدد سبب السعال، فقد يصف الطبيب أحد مسكنات السعال خاصة إذا كان السعال يتسبب في اضطراب في النوم. ومع ذلك، ليس هناك دليل يثبت فاعلية هذه المسكنات. لا ينبغي استخدام هذه المسكنات للأطفال لأنها قد تكون ضارة. تعتبر ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ علاجًا منزليًا جيدًا لتخفيف البلغم (مع أنه لا ينبغي استخدامها مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة).

  • أخيرا

تجنب المواد التي تسبب تلك الأعراض. واترك التدخين، حيث يعتبر التدخين السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الشعب الهوائية المزمن الذي يهيج الرئة ويضاعف من السعال الذي ينتج عن عوامل أخرى. وقلل من مهيجات ارتجاع المريء، مثلا، تناول مقدارا أقل من الطعام مع توزيع الوجبات بشكل أكثر تكرارًا، والانتظار 3 إلى 4 ساعات بعد الوجبة قبل النوم، ورفع رأس السرير في الليل.

* المصدر
Do I Have a Chronic Cough? Symptoms, Treatment, and More
آخر تعديل بتاريخ 9 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية