تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فقر الدم بسبب نقص الحديد أو أنيميا نقص الحديد

يحدث فقر الدم عندما يكون لديك انخفاض في مستوى الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين إلى أنسجتك. وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، ويحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين. وعلى الرغم من شيوع الإصابة، لا يعرف الكثير من الناس أنهم مصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ومن الممكن المعاناة من الأعراض لسنوات من دون معرفة السبب.

وعند النساء في سن الإنجاب، يكون السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو فقدان الحديد في الدم بسبب غزارة الدورة الشهرية أو الحمل. كما يمكن أن يتسبب النظام الغذائي السيئ، أو بعض الأمراض المعوية التي تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للحديد، في الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

وقد تتضمن أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ما يلي:

- التعب الشديد.
- شحوب الجلد.
- الضعف.
- ضيق التنفس.
- آلام الصدر.
- التهابات متكررة.
- الصداع.
- دوخة أو دوار.
- برودة اليدين والقدمين.
- التهاب أو تقرح اللسان.
- هشاشة الأظافر.
- تسارع ضربات القلب.
- الرغبة الشديدة غير العادية في تناول المواد غير الغذائية، مثل الثلج أو التراب أو النشا.
- ضعف الشهية، خاصةً عند الرضع والأطفال الذين لديهم فقر الدم بسبب نقص الحديد.
- شعور غير مريح بالوخز أو الخدر في قدميك (متلازمة تململ الساقين).

  • أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد

1- فقدان الدم

يحتوي الدم على نسبة من الحديد ضمن خلايا الدم الحمراء. لذا في حالة فقد الدم، يُفقد بعض الحديد. والنساء اللاتي لديهن حيض شديد معرضات لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن الدم أثناء الطمث. وقد يتسبب فقد الدم البطيء والمزمن في الجسم، مثل الناجم عن قرحة هضمية، أو فتاق نقري، أو ورم بالقولون، أو سرطان القولون والمستقيم، في حدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد. وقد ينتج النزيف المعدي المعوي من استخدام بعض مسكنات الألم المتاحة من دون وصفة الطبيب بشكل منتظم، خاصةً الأسبرين.

2- نقص الحديد في النظام الغذائي لديك

يحصل الجسم بشكل منتظم على الحديد من الطعام الذي تتناوله. فإذا استهلكت كمية قليلة جدًا من الحديد، فمع الوقت قد يعاني الجسم من نقصه. تتضمن أمثلة الأطعمة الغنية بالحديد اللحم والبيض والخضروات ذات الأوراق الخضراء والأطعمة المعززة بالحديد. وللنمو المناسب، يحتاج الرضع والأطفال إلى الحديد في نظامهم الغذائي أيضًا.

3- عدم القدرة على امتصاص الحديد

يتم امتصاص الحديد من الطعام ونقله في مجرى الدم في الأمعاء الدقيقة. وإن الاضطرابات المعوية، مثل الداء البطني الذي يؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية من الطعام المهضوم، قد تؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. وفي حالة توصيل جزء من الأمعاء الدقيقة أو إزالته جراحيًا، فقد يؤثر ذلك على قدرة امتصاص الحديد والمواد الغذائية الأخرى.

4- الحمل

بدون استخدام مكملات الحديد، تحدث حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الكثيرات من الحوامل، بسبب استهلاك مخزون الحديد بالجسم في كمية الدم المتزايدة، فضلاً عن كون هذا المخزون مصدرًا للهيموجلوبين اللازم لنمو الجنين.

وهذه المجموعات من الأشخاص لديهم خطورة زائدة لحدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد:

- النساء في سن الإنجاب.
- الرضع المبتسرين والأطفال في مراحل النمو.
- النباتيون.
- المتبرعون بالدم بشكل متكرر.

  • مضاعفات فقر الدم بسبب نقص الحديد

حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد الخفيفة لا تُسبب عادةً مضاعفات. مع ذلك، فإن حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد التي تُترك بدون علاج قد تصبح حادة وتؤدي إلى مشكلات صحية، تشمل التالي:
- مشكلات في القلب، مثل سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، ما يضطر القلب لضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين المحمول بالدم لدى المصاب بفقر الدم. قد يؤدي هذا إلى ضَخامة القلب أو فشل القلب.
- مشاكل أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة والأطفال ذوي الأوزان القليلة. ولكن يمكن الوقاية من هذه الحالة لدى النساء الحوامل اللاتي يتناولن مكملات الحديد كجزء من الرعاية ما قبل الولادة.
- مشكلات النمو والعدوى المتكررة لدى الأطفال والرضع.

  • تشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد

- حجم خلية الدم الحمراء ولونها.. عند وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد تكون خلايا الدم الحمراء أصغر وباهتة اللون أكثر من المعتاد.

- مكداس الدم..
 تلك هي النسبة المئوية لحجم الدم المتكون من خلايا الدم الحمراء. المستويات الطبيعية تتراوح بشكل عام بين 34.9 إلى 44.5 بالمئة للنساء البالغات وبين 38.8 إلى 50 بالمئة للرجال البالغين. قد تتغير القيم حسب السن.

- الهيموجلوبين.. يشير انخفاض مستويات الهيموجلوبين عن الطبيعي إلى الإصابة بفقر الدم. يكون النطاق الطبيعي لمستوى الهيموجلوبين بين 13.5 إلى 17.5 غراماً لكل دِيسيلِتر من الدم للرجال وبين 12.0 إلى 15.5 جم/ديسل للنساء. يختلف النطاق الطبيعي للأطفال حسب السن والجنس.

- الفريتين.. يساعد هذا البروتين على تخزين الحديد في الجسم، حيث إن انخفاض مستوى الفريتين يُشير إلى انخفاض مستوى الحديد المُخزن بالجسم.

وإذا دلت الاختبارات على الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، فقد يطلب الطبيب اختبارات إضافية لتحديد السبب الكامن وراء ذلك، مثل:

- التنظير الداخلي، لمعرفة وجود قرحة معدة أو البحث عن سبب النزيف الداخلي.
- منظار القولون، لاستبعاد وجود مصادر نزيف معوية بالداخل.
- التصوير بالموجات فوق الصوتية، للبحث عن سبب النزيف الحيضي الزائد، مثل الأورام الليفية المتعلقة بالرحم. 

  • علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد

1- مكملات الحديد

قد يوصي الطبيب بتناول أقراص الحديد المتاحة بدون وصفة طبية لتعويض الحديد المخزن بالجسم. سوف يخبرك الطبيب بالجرعة الصحيحة. كما أن الحديد متوافر على هيئة سائل للرضع والأطفال. لتحسين فرص امتصاص الجسم للحديد عند تناول الأقراص، قد يتم إرشادك لعمل التالي:
تناول أقراص الحديد عندما تكون المعدة فارغة، إن أمكن ذلك. ومع ذلك، ولأن أقراص الحديد قد ترهق المعدة، فقد تحتاج تناول أقراص الحديد مع الوجبات.
- لا تتناول الحديد مع مضادات الحموضة، حيث يمكن للأدوية التي تقوم بالتهدئة الفورية لأعراض حُرْقة الفُؤاد التداخل مع امتصاص الحديد، وتناول الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.
- تناول أقراص الحديد مع فيتامين ج، حيث يُحسن فيتامين ج امتصاص الحديد، فقد يوصي الطبيب بتناول أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو مع مكمل فيتامين ج.


2- علاج الأسباب الرئيسية لنقص الحديد

إذا لم تساعد مكملات الحديد في رفع مستوياته في الدم، فمن المحتمل أن يكون فقر الدم بسبب مصدر نزيف، أو مشكلة في امتصاص الحديد سيحتاج الطبيب للتحقق منها وعلاجها. وفقًا للسبب، قد يتضمن علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد:
- أدوية، مثل وسائل منع الحمل الفموية لتخفيف التدفق الحيضي الغزير.
- المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج القرح الهضمية.
- جراحة لإزالة سليلة أو ورم أو ورم ليفي متسبب في النزيف.
وإذا كانت حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد حادة، فقد تحتاج تناول الحديد عبر الوريد أو قد تحتاج إلى نقل الدم للمساعدة في إعادة الحديد والهيموجلوبين بسرعة.

  • توصيات غذائية لمرضى فقر الدم بسبب نقص الحديد

1- اختيار الأطعمة الغنية بالحديد، مثل:
- اللحوم الحمراء.
- أنواع من اللحوم.
- الدواجن.
- المأكولات البحرية.
- الفول.
- الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ.
- الفاكهة المجففة، مثل الزبيب والمشمش.
- الحبوب المشبعة بالحديد والخبز والمعكرونة.
- البازلاء.
ويمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من أي مصدر آخر. وإذا اخترت عدم تناول اللحوم، فتجب عليك زيادة تناول الأطعمة المعتمدة على النباتات الغنية بالحديد لامتصاص نفس كمية الحديد التي يمتصها شخص يأكل اللحوم.

2- اختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي (ج) لتحسين امتصاص الحديد، حيث يساعد فيتامين سي الموجود في عصائر الحمضيات، مثل البرتقال، على امتصاص الجسم للحديد الغذائي بشكل أفضل. ويوجد هذا الفيتامين أيضًا في:
- البروكلي.
- الجريب فروت.
- الكيوي.
- الخضر ذات الأوراق الخضراء.
- البطيخ.
- البرتقال.
- الفلفل.
- الفراولة.
- اليوسفي.
- الطماطم.

3- ولمنع حدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الرضع، تجب تغذية الطفل بحليب الأم أو الغذاء البديل المشبع بالحديد في السنة الأولى. ولا يُعتبر حليب البقر مصدرًا جيدًا للحديد للأطفال ولا يوصى بإعطائه للرضع دون سن عام واحد.

كما يجب البدء بين سن 4 و6 أشهر بتغذية الطفل بالحبوب المشبعة بالحديد أو اللحوم المهروسة مرتين على الأقل يوميًا لزيادة تناول الحديد. وبعد عام، تأكد من عدم تناول الأطفال أكثر من 24 أوقية (نصف ليتر تقريبا) من الحليب يوميًا. حيث إن الحليب الزائد يكون على حساب أطعمة أخرى، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالحديد.

* المصدر
Iron Deficiency Anemia
آخر تعديل بتاريخ 8 مايو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية