صحــــتك

مسمار القدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه

مسامير القدم والأثفان.. الجلد يحمي نفسه (ملف)
مسامير القدم والأثفان (Calluses)، هي طبقات من الجلد سميكة ومتصلبة تتكوّن عندما يحاول الجلد حماية نفسه من الاحتكاك والضغط، وتظهر في أغلب الأحيان في القدم وأصابعها أو اليدين وأصابعها، وقد تكون مسامير القدم والأثفان قبيحة الشكل، فما هي أسباب وأعراض وطرق علاج مسامير القدم والأثفان.

* أعراض مسمار القدم والأثفان

  1. منطقة سميكة وخشنة من الجلد.
  2. نتوء بارز ومتصلب.
  3. ألم تحت الجلد أو إيلام عند اللمس.
  4. جلد متقشر أو جاف أو متشقق.

الفرق بين مسامير القدم والأثفان

تختلف مسامير القدم عن الأثفان، فهما ليسا الشيء نفسه:

  • مسامير القدم.. تكون أصغر حجمًا من الأثفان وتتكوَّن من مركز صلب يُحيط به الجلد الملتهب. وتظهر المسامير في أجزاء القدم التي لا تحمل وزنًا، مثل أعلى أصابع القدمين أو أطرافها وفي ما بينها أيضًا، كما يمكن أن توجد أيضًا في المناطق التي تحمل الوزن. وقد تكون مؤلمة عند الضغط عليها.
  • الأثفان.. نادرًا ما تكون مؤلمة. وتظهر عادةً في باطن القدمين، وخاصةً أسفل العقب أو مقدمة القدم أو في راحة اليدين أو على الركبتين، وتختلف الأثفان في حجمها وشكلها وغالبًا ما تكون أكبر من مسامير القدم.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟

إذا أصبح مسمار القدم أو الثفن مؤلمًا أو ملتهبًا للغاية، فتوجّه لزيارة الطبيب. أما إذا كنت تعاني من داء السكري أو ضعف تدفق الدم، فاتصل بطبيبك قبل أن تقوم بمعالجة مسمار القدم أو الثفن من تلقاء نفسك لأن أي إصابة بسيطة في القدم قد تؤدي أيضًا إلى ظهور تقرح مفتوح ملتهب (قرحة).

* أسباب مسمار القدم والأثفان

يتسبب الضغط والاحتكاك الناجم عن الحركة بشكل متكرر في ظهور مسامير القدم والأثفان وزيادتها. وتتضمن بعض أسباب هذا الضغط والاحتكاك ما يلي:
  1. ارتداء الأحذية غير المناسبة.. قد تؤدي الأحذية الضيقة وذات الكعوب العالية إلى الضغط على مناطق بالقدم. وعندما يكون الحذاء واسعًا جدًا، فقد تنزلق القدم بشكل متكرر وتحتك بالحذاء، كما قد تحتك القدم أيضًا بغرزة أو خيط يوجد داخل الحذاء.
  2. عدم ارتداء الجوارب.. يمكن أن يؤدي ارتداء الحذاء أو الصندل بدون جوارب إلى الاحتكاك بالقدم، كما قد تتسبب الجوارب غير المناسبة أيضًا في حدوث مشكلة.
  3. تشغيل الآلات أو استخدام الأدوات اليدوية.. قد تظهر الأثفان على اليدين نتيجةً للضغط المتكرر الناجم عن تشغيل الآلات أو استخدام الأدوات اليدوية أو حتى الكتابة.

* عوامل الخطورة لمسمار القدم والأثفان

  • الوكعات.. الوكعة هي نتوء عظمي غير طبيعي يتكوّن على المفصل الموجود في قاعدة الإصبع الكبير في القدم.
  • إصبع القدم المطرقي.. إصبع القدم المطرقي هو تشوه يحدث في إصبع القدم عندما يتقوس مثل المخلب.
  • التشوهات الأخرى في القدم.. قد تتسبب حالات معينة، مثل وجود نتوء عظمي، في الاحتكاك المستمر داخل الحذاء.
  • عدم حماية اليدين.. إن استخدام الأدوات اليدوية دون ارتداء قفازات يجعل الجلد عرضة للاحتكاك الشديد.

* تشخيص مسمار القدم والأثفان

يتم الكشف عنها بسهولة عن طريق الفحص السريري للقدم، لاستبعاد الأسباب الأخرى لسماكة الجلد، مثل البثور والأكياس، وقد يُوصي الطبيب بإجراء أشعة سينية لليد أو القدم ليرى ما إذا كان هناك تشوه فعلي يتسبب في وجود مسمار القدم أو الثفن أم لا.


* علاج مسمار القدم والأثفان

يعتمد علاج مسامير القدم والأثفان عادةً على تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها بشكل متكرر، ويمكنك أن تساعد في شفاء هذه الحالة عن طريق ارتداء الأحذية المناسبة والمريحة واستخدام الضمادات الواقية واتخاذ تدابير العناية الذاتية الأخرى.

وإذا استمر وجود مسمار القدم أو الثفن أو أصبح مؤلمًا رغم ما تبذله من جهود للعناية الذاتية، فقد تعمل طرق العلاج الطبي على تخفيف الألم:
  • إزالة الجلد الزائد

يمكن للطبيب تقليل الجلد السميك أو تهذيب مسمار القدم الكبير باستخدام مشرط، وغالبًا ما يحدث هذا خلال زيارتك للعيادة، لكن لا تحاول إجراء هذا بنفسك لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهاب.

  • أدوية إزالة الثفن

قد يضع الطبيب أيضًا لصقةً تحتوي على 40% من حمض الساليسيليك (كالو ريموفر وكلير أواي، وغيرهما). وتتوفر هذه اللصقات دون وصفة طبية، وسيخبرك الطبيب بعدد المرّات التي يتعيّن فيها استبدال هذه اللصقة.

وقد ينصحك الطبيب باستخدام حجر الخفاف أو مبرد الأظافر أو لوح السنفرة لإزالة الجلد الميت قبل وضع اللصقة الجديدة، كما يمكن أن تحصل أيضًا على وصفة طبية بحمض الساليسيليك في صورة جِلّ لوضعه على المناطق الكبيرة.

  • أدوية للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى

قد يُوصي الطبيب بوضع مرهم مضاد حيوي للحد من خطر الإصابة بالعدوى.

  • بطانات الأحذية الطبية

إذا كنت مصابًا بتشوه أساسي في القدم، فقد يصف لك الطبيب بطانات الأحذية المصممة حسب الطلب التي تكون مبطنة بقطن طبي (أجهزة التقويم) لمنع تكرار حدوث مسامير القدم أو الأثفان.

  • الجراحة

يمكن أن يُوصي الطبيب بالجراحة في حالات نادرة لتصحيح وضع اتساق العظام التي تسبب الاحتكاك.

  • علاجات أخرى

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو بحالة مرضية أخرى تتسبب في ضعف تدفق الدم، فاستشر الطبيب قبل معالجة مسمار القدم أو الثفن بنفسك، وإذا لم تكن تعاني من أي مشكلات صحية أساسية، فجرّب هذه الاقتراحات للمساعدة في الشفاء من مسمار القدم أو الثفن:

  1. استخدم الضمادات التي تُصرف دون وصفة طبية: ضع الضمادة لتحمي المنطقة التي يوجد فيها مسمار القدم أو الثفن، ولكن، توخَ الحذر عند استخدام مزيلات مسامير القدم السائلة أو الضمادات الدوائية لمسامير القدم التي تُصرف دون وصفة طبية؛ ذلك لأنها تحتوي على حمض الساليسيليك، الذي قد يؤدي إلى تهيج الجلد السليم وحدوث العدوى أيضًا، وخاصةً لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو بحالات مرضية أخرى تسبب ضعف تدفق الدم.
  2. اغمر يديك أو قدميك في الماء: يساعد غمر يديك أو قدميك في الماء الدافئ والصابون على تنعيم مسامير القدم والأثفان، وهذا يُسهِّل من إزالة الجلد السميك.
  3. اعمل على ترقيق الجلد السميك: ينبغي أن تحك مسمار القدم أو الثفن بحجر الخفان أو مبرد الأظافر أو لوح السنفرة أو المنشفة أثناء الاستحمام أو بعده ليساعدك في إزالة الطبقة الخشنة من الجلد، ولكن لا تستخدم أداة حادة لحك الجلد. تجنّب استخدام حجر الخفان إذا كنت مصابًا بداء السكري لأنك تكون أكثر عرضةً لخطر الإصابة بالعدوى.
  4. احرص على ترطيب البشرة: ضع مرطبًا على اليدين والقدمين لتحافظ على الجلد ناعمًا باستمرار.
  5. ارتدِ أحذية وجوارب مريحة: احرص دائمًا على ارتداء الأحذية المبطنة المناسبة وكذلك الجوارب الملائمة حتى يزول مسمار القدم أو الثفن.

* الوقاية من مسمار القدم والأثفان

صحتك تبدأ من صحة قدميك، كثيرا ما نسمع ذلك عندما نبحث عن حذاء مريح أو نقف طويلا ونتعب لينصحنا أحدهم بالجلوس. ومسامير القدم هي من المضاعفات التي تنتج من كثرة الاستخدام غير الصحيح للقدم عند ارتداء الأحذية الضيقة وغير الطرية أو ذات الكعب العالي، ليبدأ الجلد بالدفاع عن نفسه من المؤثرات الخارجية مكونا طبقة سميكة من الجلد ذات لون أصفر أو أبيض باهت وقد تكون حساسة ومؤلمة في بعض الأحيان، فهل يمكن أن تمنع تكون مسامير القدم؟ الجواب: نعم، باتباعك الطرق التالية:
  1. احرص على ارتداء الأحذية المريحة التي تسمح لأصابعك بالحركة، فإذا لم يكن باستطاعتك تحريك أصابع قدمك، فهذا يعني أن الحذاء ضيق جدًا، ويمكن أن تطلب من متجر الأحذية توسيع الأحذية الخاصة بك عندما تتعرّض قدمك لأي احتكاك أو ضغط.
  2. ضع ضمادات طبية أو لصقات أو عصابات غير دوائية على المناطق التي يحتك الحذاء بها، ويمكنك أيضًا استخدام فواصل أو بعض الصوف بين أصابع قدمك.
  3. ارتداء الجوارب الناعمة التي تكون مبطنة من الداخل بطبقة رقيقة.
  4. يمكن استعمال كريم مرطب للقدم، بحيث تحافظ على هذه المنطقة ناعمة حتى تقلل من ألمها عند المشي.
  5. اتباع طريق العناية اليومية للقدمين، يمكن نقعهما بالماء وفركهما جيدا ثم تطبيق مستحضرات الترطيب عليهما.

المصادر:
Corns and calluses - NHS
Corns and Calluses: Symptoms, Treatment, Care Tips
Corns and calluses: What's the difference and how can I treat
آخر تعديل بتاريخ
23 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.